القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالدوحة: معجبون بنجاح قطر في احتواء الحصار

الخميس 1 فبراير 2018 05:02 ص

قال القائم بأعمال السفارة الأمريكية لدى الدوحة «ريان كليها»، الخميس، إن قطر قامت بعمل رائع للغاية في احتواء عاصفة الحصار المتواصل للشهر السابع على التوالي.

وأضاف «كليها» خلال مؤتمر صحفي بالدوحة: «نحن نثمن الطريقة التي اتبعتها قطر لتفادي التصعيد لهذا الخلاف، وبحثها عن طرق لمعالجة القضايا الأساسية على الأرض، عبر توقيع مذكرة تفاهم مع الولايات المتحدة الأمريكية لمكافحة الإرهاب، ومعالجة بعض الهواجس التي تتعلق بمكافحة قطر للإرهاب».

وأكد «كليها» على التزام بلاده بالعمل من خلال الوساطة الكويتية للوصول إلى حل للأزمة الخليجية بأسرع وقت ممكن، مشيرا إلى أن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» مهتم جدا بالقضية، ويريد الوصول إلى حل سريع للأزمة في الشهور القليلة القادمة، وجلب الجميع للجلوس لطاولة الحوار على مستوى رفيع، بحسب صحيفة «القدس العربي».

واستطرد قائلاً: «نحن نريد إنهاء الأزمة بأسرع وقت، والحقيقة أن أمريكا حليفة لكل من قطر والسعودية والإمارات والبحرين ومصر، ومن مصلحتنا جلوس الجميع إلى طاولة الحوار للتفاوض المباشر».

ورداً على سؤال حول طلب اقتراح قطر توسعة القاعدة العسكرية الأمريكية، قال: «هذا عرض سخي من جانب دولة قطر، والولايات المتحدة موجودة في هذه القاعدة منذ 17 عاما، وهي أكبر قاعدة عسكرية للولايات المتحدة الأمريكية في الخارج، وهي مركز قيادة العمليات الجوية ضد تنظيم الدولة الإسلامية، وكان من المستحيل مكافحة هذا التنظيم، لولا هذه القاعدة العسكرية».

وتابع: «نحن نقدر هذا العرض، ونحتاج لدراسته بالتفصيل، لأنه عرض مختلف تماماً عما لدينا مع العديد من حلفائنا الآخرين في أجزاء أخرى من العالم، مثل القاعدة العسكرية في الباسفيك ، وأوروبا، حيث تقدم الحكومة المستضيفة الدعم لاستدامة هذه القاعدة».

وشدد «كليها» على التزام واشنطن بمواجهة أي تهديد خارجي ضد قطر، وأراضيها واستقرارها وأي تهديد يخالف ميثاق الامم المتحدة، مضيفاً: «أي تهديد لقطر واستقرارها يواجه بالتزام من قبل الولايات المتحدة».

واعتبر أن الحوار الاستراتيجي القطري - الأمريكي الذي اختتم أعماله بالعاصمة الأمريكية واشنطن، أمس الأول، شهد مشاركة رفيعة المستوى من قبل أمريكا بنحو 5 وزراء، ما يبعث رسالة واضحة بالتزام الولايات المتحدة تجاه هذا الحوار مع قطر.

وعن موعد تعيين سفير أمريكي جديد لدى الدوحة، قال القائم بالأعمال: «ليس هناك ترشيح لسفير أمريكي جديد في الدوحة حتى الآن، هذا أمر طبيعي، والولايات المتحدة ليس لديها حالياً سفراء في العديد من الدول، بما فيها السعودية ومصر ودول أخرى حول العالم»، مضيفاً: «ذلك لا يعني تخفيض العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وقطر، وأتوقع أن يتم تعيين سفير لدى الدوحة خلال الأشهر القليلة المقبلة».

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى مصر، في الخامس من يونيو/حزيران الماضي، علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها عقوبات اقتصادية بعد اتهامها بدعم الإرهاب، وهي اتهامات ترفضها الدوحة، ومنظمات دولية وعواصم غربية ساندت الموقف القطري في الأزمة الراهنة.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

قطر الولايات المتحدة دول الحصار القائم بأعمال السفارة الأمريكية لدى الدوحة ريان كليها