صحف الخليج تبرز قبولا قطريا ورفضا سعوديا لدعوة أمريكية للحوار

الجمعة 2 فبراير 2018 06:02 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، تأكيد وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، أن قطر مستمرة في دعوتها للحوار ودعمها لمبادرة أمير الكويت عندما تطوع للتوسط بين أطراف النزاع، وكذلك قبول الدعوة التي أبداها الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» لجمع زعماء دول منطقة الخليج في كامب ديفيد لمحاولة التوصل إلى حل.

ونقلت الصحف، عن المستشار بالديوان الملكي السعودي «سعود القحطاني»، رفضه تصريحات «بن عبدالرحمن»، مؤكداً أن الجميع فقد الأمل بـ«السلطة في قطر».

كما اهتمت الصحف، بإشادة القائم بأعمال السفارة الأمريكية لدى قطر «ريان كليها»، بطريقة تعامل الدوحة مع الحصار وتداعياته.

ولفتت الصحف، إلى تأكيد ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»، اعتزازه بعمق العلاقات العريقة الراسخة بين بلاده والسعودية.

وأشارت الصحف، إلى تعاون عماني مع السعودية في في المجال العسكري، ومع قطر في المجال النفطي.

وبينت الصحف، تحقيق الخطوط السعودية، نموا بنسبة 14% في الحركة الدولية خلال 2017، وتأكيد وزير التعليم السعودي «أحمد العيسى»، أن خصخصة التعليم سيكون في مشروع «المدارس المستقلة».

واهتمت الصحف، بإصدار نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، مرسوما بشأن تنظيم التصرف بالأراضي والمساكن الممنوحة في إمارة دبي.

كما أشارت إلى بحث وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان»، بمقر الاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجكية بروكسل، مع الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة والأمنية نائبة رئيس المفوضية الأوروبية «فديريكا موغيريني»، العلاقات الثنائية، وسبل تطويرها وتعزيزها في المجالات كافة.

كما اهتمت الصحف، بدعوة وزير الاقتصاد والتجارة القطري، الشركات الأمريكية للاستفادة من الفرص الاستثمارية التي تتيحها قطر، كاشفا أن جهاز قطر للاستثمار يعتزم استثمار 10 مليارات دولار جديدة في المستقبل القريب بأمريكا.

وأشارت إلى إعلان مصرف قطر المركزي، بيع أذون خزانة بقيمة إجمالية تبلغ 1.15 مليار ريال، توزعت على آجال 3 و6 و9 أشهر، كما تراوح العائد بين 2.5 و2.8%.

ولفتت الصحف، إلى تهديدات النائب الكويتي «رياض العدساني»، باستجواب رئيس الحكومة إذا تمت زيادة رسوم الخدمات على المواطنين، والنائب «يوسف الفضالة»، باستجواب وزير النفط وزير الكهرباء والماء، إذا لم يضمن حيادية واستقلالية لجنة التحقيق في شبهة فساد شركة «نفط الكويت».

وأبرزت وضع الحكومة الكويتية، أمام لجنة حقوق الإنسان البرلمانية، رؤية لمعالجة ملف المقيمين بصورة غير قانونية (البدون) على أن يتم تنفيذها خلال السنوات الخمس المقبلة.

ونقلت الصحف، عن وزير العمل والتنمية الاجتماعية البحريني «جميل حميدان»، قوله إن عدد الشكاوى العمالية والمخالفات القانونية التي تلقتها الوزارة بخصوص عدم الوفاء بأجور العمال، والشكاوى التي تم تسويتها في موعدها خلال السنوات الخمس الأخيرة حتى 2017 بلغت 6 آلاف و282 شكوى.

وأشارت إلى تسجيل سعر نفط عُمان تسليم أبريل/نيسان المقبل 66.4 دولار أمريكي. (الرؤية)

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

التقى ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، قائد الجيش الباكستاني الفريق أول «قمر الدين جاويد باجوا»، واستعرض معه العلاقات الثنائية خاصة في المجالات العسكرية، وبحث فرص تطويرها، بالإضافة إلى عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك. (الشرق الأوسط)

توقعت مصادر في قطاع النفط السعودي، أن تطرح شركة «أرامكو» المملوكة للدولة، مناقصة في يويلو/تموز المقبل، لبناء منشآت لتوسيع حقل المرجان النفطي، بينما من المتوقع أن تصدر مناقصة أخرى لتوسعة حقل بري بحلول الربع الثالث أو الرابع من هذا العام. (الحياة)

كشفت مصادر مطلعة، أن شركة «أرامكو» السعودية، تجري محادثات مع شركة «ألفابت» الشركة الأم لـ«جوجل» منذ أشهر على صفقة محتملة لبناء مركز بيانات ضخم في السعودية. (عكاظ)

تجاوز عدد الموقوفين في الحملات الميدانية المشتركة، التي انطلقت أواخر صفر الماضي، نصف مليون مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود في مناطق المملكة كافة. (الرياض)

كشف صندوق التنمية الزراعية في السعودية، عن توجه لتعزيز استخدام التقنيات الحديثة في الزراعة بما يضمن كفاءة استخدام المياه، وإقرار قروض ميسرة لهذا الغرض، وتمويل استيراد وسائل الري الحديثة والبيوت المحمية بكل أنواعها وأجهزة التنقيط والرش ومستلزماتها. (الشرق الأوسط)

حققت الخطوط السعودية، نموا بنسبة 14% في الحركة الدولية خلال 2017، وفقا لما أكده مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية «صالح الجاسر»، الذي أشار إلى السعي للنمو في السعة المقعدية والوجهات الدولية. (الاقتصادية)

خصصت وزارة الإسكان السعودية، 21 ملياراً لدعم إسكان العسكريين. (عكاظ)

يصوت مجلس الشورى (البرلمان) السعودي، الإثنين المقبل، على عدد من توصيات لجانه المتخصصة بشأن تقارير عدد من الجهات الحكومية للعام المالي الماضي، ومن أبرزها ديوان المراقبة العامة، والهيئة العامة للرياضة، وهيئة تقويم التعليم العام، كما يناقش المجلس خلال الجلسة تقريري لجنة الشؤون الاجتماعية بشأن مقترحي تعديل المواد (2، 75، 77، 214) من نظام العمل المقدم من عدد من أعضاء المجلس. (الرياض)

قال وزير التعليم السعودي «أحمد العيسى»، إن مشروع خصخصة التعليم سيعرض على مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، مشيرا إلى أنها ستكون في مشروع «المدارس المستقلة»، لافتا إلى أن «قطاع التعليم لن يتحول للقطاع الخاص بنسبة 100%». (عكاظ)

توقع مسؤول سعودي، وصول عدد السياح الوافدين إلى المملكة إلى مليون و200 ألف سائح بحلول عام 2020. (الرياض)

كشفت أعمال الفريق العلمي بقطاع الآثار السعودي، في موقع العبلاء بمحافظة بيشة في منطقة عسير، عن أساسات لمسجد يعود تاريخه إلى الفترة الإسلامية المبكرة تقدر مساحته بـ616 متراً مربعاً. (الحياة)

رعى خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، اختتام مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل لهذا العام، الذي أقيم في القرية السعودية للإبل بالصياهد الجنوبية بمدينة الرياض، كما دشن ميدان الملك عبدالعزيز لسباقات الهجن الذي يبلغ طوله 8 كيلومترات، ويضم 7 مسارات تستوعب 100 مطية، ويتسع لـ200 سيارة. (الرياض)

تتجه أنظار عشاق سباقات السيارات في جميع أنحاء العالم، الجمعة، إلى إستاد الملك فهد الدولي، بالعاصمة السعودية الرياض، لمتابعة سباق الأبطال الذي تستضيفه المملكة بمنافسات «كأس الأمم» للمنتخبات، والسبت بمنافسات الفردي «سباق بطل الأبطال»، بمشاركة عدد من أبرز نجوم سباق السيارات في العالم. (الشرق الأوسط)

الإمارات

أصدر نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، المرسوم رقم «1» لسنة 2018 بشأن تنظيم التصرف بالأراضي والمساكن الممنوحة في إمارة دبي، بهدف إيجاد حلول إسكانية للمستفيدين وأفراد عائلاتهم، تتناسب واحتياجاتهم المعيشية. (الوطن)

بحث وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان»، بمقر الاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجكية بروكسل، مع الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة والأمنية نائبة رئيس المفوضية الأوروبية «فديريكا موغيريني»، العلاقات الثنائية، وسبل تطويرها وتعزيزها في المجالات كافة. (الاتحاد)

قالت شركة «الاتحاد للطيران» الإماراتية، إن سياسة الأمتعة الجديدة، التي أصدرتها، وأدت إلى خفض وزن الأمتعة المسموح به للمسافر إلى النصف تقريباً، تسري على التذاكر الجديدة، الصادرة اعتباراً من الأربعاء، ولن تسري على الحجوزات والتذاكر السابقة على هذا التاريخ. (الإمارات اليوم)

توقع تقرير حديث عن مؤسسة «برايس واتر كوبرز» الاستشارية، أن تسجل الإمارات نمواً اقتصادياً بنسبة 3.4% في العام الجاري. (البيان)

أعلن بنك «دبي الإسلامي»، عن إصدار صكوك ممتازة غير مضمونة، بقيمة مليار دولار مع أجل استحقاق يمتد لخمس سنوات وينتهي بتاريخ 6 فبراير/شباط 2023. (الاتحاد)

كشفت الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات الإماراتية، أنها تلقت 2285 شكوى من مشتركين، بشأن خدمات مؤسسة الإمارات للاتصالات «اتصالات» وشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو»، خلال يناير/كانون الثاني الماضي. (البيان)

أطلقت شرطة دبي دوريات متخصّصة في المحافظة على أمن المدارس، تحت عنوان «أمنكم سعادتنا»، بهدف تعزيز التواصل مع مدارس الإمارة الخاصة والحكومية، وتوعية الطلبة وذويهم والكادر التدريسي بالأدوار الإيجابية التي يمكن للجانبين أن يسهما فيها. (الإمارات اليوم)

قطر

دعا وزير الاقتصاد والتجارة القطري الشيخ «أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني»، الشركات الأمريكية في مختلف القطاعات للاستفادة من الفرص الاستثمارية التي تتيحها قطر في هذه المرحلة الاقتصادية، كاشفا أن جهاز قطر للاستثمار يعتزم استثمار 10 مليارات دولار جديدة في المستقبل القريب بأمريكا. (العرب)

وقعت قطر والولايات المتحدة، خطابي نوايا في مجال الأمن السيبراني، ومنصة التعاون القطري الأمريكي، ضمن عدة اتفاقياتٍ ومذكرات تفاهمٍ تم توقيعها بين واشنطن والدوحة لترسيخ الحوار والتعاون الأمني. (الراية)

أعلن مصرف قطر المركزي، بيع أذون خزانة بقيمة إجمالية تبلغ 1.15 مليار ريال، توزعت على آجال 3 و6 و9 أشهر، كما تراوح العائد بين 2.5 و2.8%. (الوطن)

قال رئيس قسم الخدمات البيطرية بإدارة الثروة الحيوانية القطرية «صالح جارالله المري»، إن تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم والألبان وبيض المائدة بشكل كامل، سيتم خلال العام الجاري، مشيرا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء خلال عامين طبقا للخطة الموضوعة لذلك. (الشرق)

قرّرت إدارة تراخيص المدارس الخاصة بوزارة التعليم والتعليم العالي القطرية، تخفيض الكفالة المصرفية، المقدّرة بمائة ألف ريال، لأفرع المدارس الخاصة التي يتم إنشاؤها، تشجيعاً للقطاع الخاص على الاستثمار في التعليم. (الراية)

حصد القطري «معتز عيسى برشم»، الميدالية الذهبية في منافسات الوثب العالي بالبطولة الآسيوية لألعاب القوى في نسختها الثامنة والتي تحتضنها العاصمة الإيرانية طهران بمشاركة المئات من الرياضيين من أبطال القارة الصفراء. (الوطن)

الكويت

كشف رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية بالكويت النائب «عدنان عبدالصمد»، أن الأرقام التي استعرضها وزير المالية الدكتور «نايف الحجرف» حول الميزانية العامة للدولة للعام المقبل «غير صحيحة ولا تعكس الواقع الحقيقي للميزانية»، مؤكداً أن «الميزانية العامة للدولة أكثر وأكبر من 20 مليار دينار كويتي». (الراي)

جدد النائب الكويتي «رياض العدساني»، تحذيره باستجواب رئيس الحكومة إذا تمت زيادة رسوم الخدمات على المواطنين. (الأنباء)

وهدد النائب الكويتي «يوسف الفضالة»، باستجواب وزير النفط وزير الكهرباء والماء «بخيت الرشيدي»، إذا لم يضمن حيادية واستقلالية لجنة التحقيق في شبهة فساد شركة «نفط الكويت»، حول أحد العقود الاستشارية مع إحدى الشركات. (الجريدة)

اجتمع رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي «مرزوق الغانم»، مع الأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي «مارتن شونجونج»، لبحث شكاوى قدمت ضد البرلمان الكويتي، وقال: «هناك للأسف من كان يكذب على الشعب الكويتي وكذلك الاتحاد البرلماني الدولي»، مضيفا: «سأشرح للشعب الكويتي الفرق بين من كان يمثل عليه ومن كان يدافع عن سمعة بلده وبرلمانه». (الراي)

وضعت الحكومة الكويتية، أمام لجنة حقوق الإنسان البرلمانية، رؤية لمعالجة ملف المقيمين بصورة غير قانونية (البدون) على أن يتم تنفيذها خلال السنوات الخمس المقبلة. (القبس)

أعلنت وزارة الداخلية الكويتية، رجال الإدارة العامة للمؤسسات الإصلاحية، من ضبط 1056 هاتفا نقالا، إضافة إلى 301 غراما من مواد يشتبه أنها مخدرة، داخل السجن المركزي. (الوطن)

اعتمد الاتحادان الدولي والآسيوي لكرة القدم لجنة تسوية لإدارة شؤون اتحاد الكرة الكويتي، يترأسها «مشعل الربيع»، سيكون أول مهامها الدعوة لعقد جمعية عمومية غير عادية لاعتماد النظام الأساسي الجديد، والدعوة لانتخابات في أسرع وقت ممكن، في موعد أقصاه 20 مايو/آيار المقبل. (القبس)

البحرين

كشف وزير العمل والتنمية الاجتماعية البحريني «جميل حميدان»، أن عدد الشكاوى العمالية والمخالفات القانونية التي تلقتها الوزارة بخصوص عدم الوفاء بأجور العمال، والشكاوى التي تم تسويتها في موعدها خلال السنوات الخمس الأخيرة حتى 2017 بلغت 6 آلاف و282 شكوى. (البلاد)

دعا اجتماع بين مصرف البحرين المركزي وجمعية مصارف البحرين، إلى وضع سقف لبعض رسوم الخدمات المصرفية التي تفرضها البنوك على المستهلك. (الأيام)

بلغ حجم الأسهم المتداولة في بورصة البحرين خلال هذا الأسبوع، 75 مليونا و68 ألفا و713 سهما بقيمة إجمالية قدرها 10 ملايين و733 ألفا و447 دينارا، نفذها الوسطاء لصالح المستثمرين. (أخبار الخليج)

أدانت المحكمة البحرينية الجنائية الكبرى، متهمًا بالإعدام، لقتله شرطي وإصابة آخرين من الشرطة والمدنيين في تفجيرين، كما عاقبت 13 متهمًا بالسجن المؤبد، وبسجن 8 مدانين لمدة 15 عامًا، كما قضت بسجن شابَين لمدة 5 سنوات، وحبست اثنين آخرَين لمدة 3 سنوات؛ نظرًا لصغر سنهما. (البلاد)

عمان

سجل سعر نفط عُمان تسليم أبريل/نيسان المقبل 66.4 دولار أمريكي. (الرؤية)

بلغ عدد زوار مواقع أرض اللبان، بمحافظة ظفار العمانية، في يناير/كانون الثاني الماضي، 12019 سائحا وزائرا، وذلك حسب الإحصائية الواردة من دائرة مواقع أرض اللبان بمكتب مستشار السلطان العماني للشؤون الثقافية. (الوطن)

خطف منتخب عمان للتنس، إحدى بطاقتي التأهل إلى المربع الذهبي من منافسات كأس «ديفيز» المقامة منافساتها على ملاعب التنس بمجمع السلطان قابوس الرياضي. (الشبيبة)

شؤون خليجية

قال وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، إن قطر مستمرة في دعوتها للحوار ودعمها لمبادرة أمير الكويت عندما تطوع للتوسط بين أطراف النزاع، وكذلك قبول الدعوة التي أبداها الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» لجمع زعماء دول منطقة الخليج في كامب ديفيد لمحاولة التوصل إلى حل. (الشرق)

رفض المستشار بالديوان الملكي السعودي «سعود القحطاني»، التصريحات التي أطلقها وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، حول استعداد بلاده المشاركة في قمة خليجية - أمريكية الربيع المقبل، مؤكداً أن الجميع فقد الأمل بـ«السلطة في قطر»، وقال موجها حديثه له: «كل تجارب الدول معكم تقول إن أجندتكم هدم الاستقرار وحواركم شعاره الكذب والمراوغة». (الحياة)

أشاد القائم بأعمال السفارة الأمريكية لدى قطر «ريان كليها»، بطريقة تعامل الدوحة مع الحصار وتداعياته، وقال إن قطر قامت بعمل رائع للغاية في احتواء عاصفة الحصار، مشيرا إلى أنها أثارت إعجاب الحكومة الأمريكية، خاصة بما اتخذته من خطوات لمواجهة تحديات هذا الصدع في مجلس التعاون الخليجي. (الراية)

أكد ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»، اعتزازه بعمق العلاقات العريقة الراسخة بين بلاده والسعودية التي بناها وأسسها الأجداد والآباء، وسار على نهجهم الأبناء والأحفاد التي تزداد رسوخًا وقوةً جيلاً بعد جيل. (الأيام)

قال المتحدّث باسم «البنتاغون» الأمريكي الأدريان «رانكين غالاوي»، إن الولايات المتحدة تدين أعمال الحوثيين المزعزعة للاستقرار وتحملها مسؤولية تهديد سلامة اليمنيين وانتشار الفوضى على نطاق واسع في اليمن. مردفاً بأن أمريكا تدعم الحكومة الشرعية اليمنية والتحالف العربي بقيادة المملكة. (الرياض)

أكد قادة التحالف العربي لدعم الشرعية، سعيهم إلى «الحفاظ على كيان الدولة اليمنية»، وأن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة تقفان معاً إلى جانب الشعب اليمني، وهدفهما واحد ورؤيتهما مشتركة. (الحياة)

استقبل «خالد بن هلال المعولي» رئيس مجلس الشورى (البرلمان) العماني، وفد كلية القيادة والأركان بالسعودية برئاسة اللواء الركن «هاني بن ظافر العمري»، حيث بحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات في مختلف المجالات. (الوطن)

وقعت شركة «تنمية نفط عمان»، مذكرة تفاهم مع شركة «استاد» القطرية الدولية حول التعاون في تنفيذ بعض مشاريع شركة تنمية نفط عمان المتعلقة بالبناء والبنية الأساسية. (الوطن)

شارك العاهل البحريني الملك «حمد بن عيسى آل خليفة»، وولي عهد الكويت الشيخ «نواف الأحمد الجابر الصباح»، وولي عهد دبي الشيخ «حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم»،  ووزير الشؤون الرياضية بسلطنة عمان الشيخ «سعد بن محمد السعدي»، في الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل بالقرية السعودية للإبل بالصياهد الجنوبية للدهناء. (الرياض)

شؤون عربية

أبلغ المبعوث الأمريكي لعملية السلام «جيسون غريبنبلات»، القناصل الأوروبيين المعتمدين في القدس، في لقاء جمعه بهم قبل أيام، أن «صفقة القرن» الجاري إعدادها باتت في المرحلة الأخيرة، وأنها ستعلن قريباً. (الحياة)

اعتمد وزراء الخارجية العرب، مشروع قرار قدمته فلسطين، يتضمن 19 بندا لمواجهة الموقف الأمريكي حول القدس، من بينها تأسيس آلية دولية متعددة الأطراف تحت مظلة الأمم المتحدة لرعاية عملية السلام، مجددين رفضهم أي قرار يعترف بالقدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي، واعتبروا نقل البعثات الدبلوماسية إليها مخالفته لقواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية. (الشرق الأوسط)

دعا الرئيس الفلسطيني «محمود عباس» إلى توسيع اللجنة الرباعية الدولية للسلام، غداة انتقادات أطلقها من قلب (تل أبيب) وزير خارجية ألمانيا «زيغمار غابرييل»، أقر فيها بإحباط أوروبا من استمرار احتلال (إسرائيل) للأراضي الفلسطينية، ورفضها حل الدولتين. (الحياة)

كشف مسؤول أمريكي بارز، استعداد بلاده لتنفيذ عمل عسكري آخر ضد قوات النظام السوري إذا اقتضت الضرورة لردعها عن استخدام الأسلحة الكيماوية، لافتا إلى وجود مخاوف من أن سوريا ربما تكون قد توصلت إلى طرق جديدة في استخدام مثل تلك الأسلحة. (الشرق الأوسط)

دعت فرنسا، كل من روسيا وإيران إلى التدخل «في شكل ملحّ» لدى حليفهما النظام السوري لوقف القصف على محافظة إدلب، شمال غربي سوريا، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية، فيما دعت الأمم المتحدة إلى «كسر الجمود» في شأن إدخال المساعدات إلى سوريا. (الحياة)

تصاعد التوتر بين أنقرة وباريس على خلفية عملية «غصن الزيتون» التي تنفذها القوات التركية في مدينة عفرين بشمال سوريا، حيث حذر الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» من تحولها إلى ذريعة لغزو سوريا، بينما وصف وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، التصريحات الفرنسية بأنها «إهانات»، مذكرا باريس بماضيها في القارة الأفريقية. (الشرق الأوسط)

أشار مسؤول عراقي، إلى أن الجهات المختصة تمكنت من إعادة 2.5 مليون نازح إلى مناطقهم المحررة. (الرياض)

شكّل اتصال رئيس الجمهورية اللبنانية «ميشال عون» مع رئيس مجلس النواب (البرلمان) «نبيه بري»، بداية لحل الأزمة السياسية التي اندلعت بين الأخير ووزير الخارجية «جبران باسيل»، كما نجحت المساعي في تذليل التوتّر الذي شهدته منطقة الحدث، والذي سجّل ظهورا مسلّحا لمناصري «حركة أمل» و«التيار الوطني الحر»، ما ذكّر بخطوط التماس التقليدية خلال الحرب الأهلية. (الشرق الأوسط)

قال مسؤول مصري بارز، إن استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية بلغت نحو 19.8 مليار دولار، منذ تحرير سعر الصرف في نوفمبر/تشرين الثاني 2016 وحتى نهاية الأسبوع الماضي في 25 يناير/كانون الثاني 2018. (الشرق الأوسط)

أكد الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، في تونس، عزم بلاده على دعم النموذج التونسي في الانتقال الديمقراطي بالعالم العربي، وقال إن بلاده ستساعد هذا البلد «كما نساعد شقيقاً أو شقيقة». (الشرق الأوسط)

أعلن السفير الكويتي في الأمم المتحدة «منصور العتيبي»، الذي تتولى بلاده الرئاسة الشهرية لمجلس الأمن الدولي، أن أعضاء المجلس لن يزوروا بورما خلال فبراير/شباط الجاري، من دون أن يوضح سبب ذلك، على الرغم من ان الكويت سعت من أجل تنظيم مثل هذه الزيارة. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية سعود القحطاني الحصار أرامكو بيانات استجواب مجلس الأمة الخليج شكاوى عمال صحف