فيديو.. إيران تعتقل 29 فتاة شاركن بحملة «خلع الحجاب»

الجمعة 2 فبراير 2018 08:02 ص

ألقت قوات الأمن الإيرانية القبض على 29 امرأة شاركن بحملة لـ«خلع» الحجاب احتجاجا على قانون يجبر النساء على ارتدائه، وتضامنا مع «فتاة شارع انقلاب» التي سبق أن جاهرت بنزع حجابها والتلويح به عاليا على عصا في مكان بارز من الشارع.

وقالت الشرطة إن النساء تعرضن للخديعة لخلع حجابهن من خلال حملة دعائية نشرها إيرانيون يعيشون في الخارج.

وتلمح الشرطة الإيرانية بذلك إلى الصحفية «مسيح عالي نجاد» العاملة في قناة «صوت أمريكا» الناطقة بالفارسية من واشنطن، والتي أطلقت عبر وسائل التواصل الاجتماعي حملة تحت عنوان «الأربعاء الأبيض»، دعت فيها الإيرانيات لارتداء وشاح أبيض كل يوم أربعاء تعبيرا عن رفض الحجاب الإجباري في إيران.

ووصفت شرطة طهران، الخميس، النساء المقبوض عليهن بـ«المغرر بهن»، دون أن توضح متى تم توقيف الفتيات وبأي أماكن.

لكنه خلال اليومين الماضيين، انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي العديد من الصور والفيديوهات لفتيات خلعن الحجاب ولَوّحْنَ به باستخدام العصا في طهران وعدة مدن إيرانية كبرى، تعبيرا عن رفضهن لـ«الحجاب الإجباري» الذي يفرضه القانون الإيراني على النساء، بمن فيهن الأجنبيات وغير المسلمات.

 

 

 

 

وتأتي تلك الاعتقالات بعد أن تم القبض على ست نساء على الأقل في طهران هذا الأسبوع.

ومنذ أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي، دعت أعداد متزايدة من النساء الإيرانيات إلى إلغاء القانون، وأثرن الانتباه إلى قضيتهن بخلع الحجاب في الأماكن العامة.

ولم يتطرق الرئيس الإيراني «حسن روحاني» بعد إلى احتجاجات الحجاب على الرغم من أنه قال إنه يتعين على الحكومة العمل بشكل أفضل للاستماع إلى المواطنين.

وكانت السلطات الإيرانية أفرجت عن مواطنة اعتقلت لتحديها علنا إلزام النساء ارتداء الحجاب في الأماكن العامة بعد سجنها مدة شهر حسبما أعلنت محامية، الإثنين الماضي.

 

 

 

 

وكشفت المحامية «نسرين سوتوده» أن الموقوفة هي «ويدا موحدي» موضحة أنها حصلت على معلومات من مصادر أخرى أكدت نبأ الإفراج عنها.

ورفضت الكشف عن المزيد من الإيضاحات نظرا إلى رغبة «موحدي» في عدم حدوث «تغطية إعلامية واسعة» حولها.

وكانت المحامية أعربت قبل أسبوع عن قلقها حول مصير الشابة البالغة الـ31 من العمر وهي أم لطفل.

وفي الصور التي انتشرت في العالم فإن «فتاة شارع انقلاب» كما أطلق عليها على مواقع التواصل الاجتماعي، تبدو سافرة أثناء وقوفها عند تقاطع طرق رئيسي في قلب طهران وهي تلوح بعصا طويلة عليها منديل أبيض يبدو أنه كان حجابها الذي نزعته.

ويعاقب القانون الإيراني على عدم ارتداء الحجاب بالحبس لمدة تصل إلى شهرين أو غرامة مالية قدرها 25 دولارا.

  كلمات مفتاحية

خلع الحجاب نزع الحجاب فتاة شارع انقلاب فتيات الحجاب الإجباري إيران

على خطى فتاة شارع «انقلاب».. 4 إيرانيات يخلعن الحجاب