«السيسي» يزور سلطنة عمان الأحد تلبية لدعوة «قابوس»

الجمعة 2 فبراير 2018 01:02 ص

يزور الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، سلطنة عمان، الأحد المقبل، في أول زيارة رسمية له منذ توليه الحكم عام 2014.

وأعلن الديوان السلطاني العماني، الجمعة، أن «السيسي» سيبدأ زيارة إلى مسقط بعد غد، وذلك تلبية لدعوة من السلطان «قابوس بن سعيد».

وتأتي الزيارة امتدادًا للعلاقات بين السلطنة ومصر، وسوف تستغرق 3 أيام، بحسب وكالة الأنباء العمانية.

وأضاف البيان أن «زيارة الرئيس السيسي لمسقط تعزز مسيرة التعاون المثمر بين البلدين الشقيقين، وتعكس حرص قيادتي البلدين على دعم المصالح المشتركة في مختلف المجالات».

ومن المتوقع أن يبحث «السيسي» و«قابوس» الأزمة الخليجية المندلعة منذ 5 يونيو حزيران الماضي، على خلفية اتهامات السعودية والإمارات والبحرين ومصر لقطر بدعم الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.

وستتناول المباحثات التشاور بشأن آخر مستجدات الأوضاع على صعيد القضايا العريية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، خاصة ما يتعلق باليمن وسوريا.

وتقود مسقط منذ سنوات وساطة للتقريب بين دول الخليج وإيران، وكذلك وساطة بين التحالف العربي في اليمن والحوثيين لحل الأزمة اليمنية.

وكانت زيارة الرئيس المصري لعمان مقررة منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لكن تم تأجيل الزيارة إثر الهجوم الدموي على مسجد الروضة بسيناء، الذي راح ضحيته أكثر من 300 قتيل.

وسبق لـ«السيسي» و«قابوس» أن تبادلا الرسائل الدبلوماسية ولكن دون لقاء بينهما، وكان آخر هذه المرات منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، عندما بعث «السيسي» وزير الخارجية المصري «سامح شكري» في جولة عربية شملت 6 دول بينها سلطنة عمان، على خلفية مساعي القاهرة لحل الأزمة اللبنانية، وسلم «شكري» حينها رسالة من «السيسي» إلى «قابوس»، وتسلمها نيابة عن السلطان وزير الخارجية العماني «يوسف بن علوي».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر سلطنة عمان السيسي السلطان قابوس يوسف بن علوي العلاقات العمانية المصرية