صحف الخليج تشيد بالحوار القطري الأمريكي وتبرز التنافس حول «أرامكو»

السبت 3 فبراير 2018 05:02 ص

أشادت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، بما تحقق خلال الحوار الإستراتيجي القطري الأمريكي فيما يتعلق بمجالات الأمن والدفاع والمجالات السياسية، واعتبرته ردا قويا على كافة الادعاءات التي تزعم أن دولة قطر تدعم الإرهاب من قبل دول الحصار.

كما اهتمت الصحف، بزيادة التنافس بين البورصات العالمية لاجتذاب الطرح الأولي لشركة «أرامكو» السعودية، في الوقت الذي قالت مصادر إن المملكة تريد استكمال محادثات مع مستثمرين استراتيجيين، مثل الصين واليابان وكوريا الجنوبية، قبل أن تتخذ قرارا بشأن موقع إدراج أسهم «أرامكو».

ونقلت الصحف، عن وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية «أنور قرقاش»، قوله إن معالجة التحالف «الحصيفة» لأزمة عدن «تفادت فتنة سببها غياب الحكمة».

ولفتت الصحف، إلى استحواذ الإمارات على نصيب الأسد من التجارة السعودية مع دول الخليج، إذ شكلت نحو 59% من صادرات السعودية السلعية لدول الخليج خلال الربع الثالث من 2017، فيما شكلت 74% من الواردات.

وأشارت الصحف، إلى تصدر الإمارات أعلى أسعار البنزين الممتاز في دول الخليج لشهر فبراير/شباط 2018، تلتها عمان في المرتبة الثانية ثم السعودية، ثم البحرين وقطر والكويت، كما كانت أسعار البنزين العادي الأعلى في الإمارات تلتها عمان ثم قطر ثم البحرين والمملكة وأخيرا الكويت.

واهتمت الصحف، بسعي المصارف الخليجية إلى تعزيز وجودها في تركيا من خلال عمليات الاستحواذ على البنوك التركية وطلبات الترخيص.

وكشفت الصحف، دراسة شركة أبوظبي للموانئ، فرص الاستحواذ على موانئ قائمة أو قيد التطوير في مختلف أنحاء العالم، لتحديد أهميتها الاقتصادية وجدواها الاستثمارية وما يمكن أن تحققه فيما يتعلق بتعزيز خطوط النقل والشحن البحري لموانئ أبوظبي وقاعدة عملائها الآخذة بالاتساع في مختلف أنحاء العالم.

ولفتت الصحف، إلى أن الأسهم الإماراتية شهدت أداء ضعيفاً في معظم جلسات الأسبوع الماضي، متأثرة بالضغوط البيعية على أسهم قيادية، وسط تراجع ملحوظ في مستويات السيولة، وسجل على إثرها سوق دبي تراجعاً أسبوعياً بنسبة 1.63%، فيما نزل سوق أبوظبي 0.67%)

وذكرت الصحف، احتلال قطر المرتبة الثانية بقائمة أغنى دول العالم في نصيب الفرد من الثروة، بحسب تصنيف صادر عن البنك الدولي، بينما جاءت البحرين في المرتبة الـ15 عالميا.

ولفتت الصحف، إلى رأى مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير «منصور العتيبي»، أن بلاده عادت إلى رئاسة مجلس الأمن خلال الشهر الجاري، بعد 39 عاما بنفس أولويات سياستها الخارجية، وهي القضايا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية، فضلا عن سياساتها المعهودة بأدوار الوساطة والدبلوماسية الوقائية.

وكشفت الصحف، تمسك الحكومة الكويتية، بموقفها من قانون رفع سقف الدين العام إلى 25 مليار دينار، في مواجهة الطلب الذي قدمه 19 نائباً في محاولة لإيقاف تمرير القانون الذي أدرج بصفة الاستعجال على جدول أعمال المجلس.

وأشارت الصحف، إلى طلب الحكومة البحرينية من مجلس النواب (البرلمان)، استرداد مشروع قانون الصرف الصحي والمياه السطحية، الذي يقضي بفرض رسم 10 دنانير على خدمة تمديد شبكة الصرف الصحي.

وترقبت الصحف، زيارة الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، الأحد، إلى سلطنة عمان، للقاء السلطان «قابوس بن سعيد» وعدد من كبار المسؤولين في السلطنة.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

يزداد التنافس حدة بين البورصات العالمية لاجتذاب الطرح الأولي لشركة «أرامكو» السعودية، في الوقت الذي قالت فيه ثلاثة مصادر مطلعة إن المملكة تريد استكمال محادثات مع مستثمرين استراتيجيين، مثل الصين واليابان وكوريا الجنوبية، قبل أن تتخذ قراراً بشأن موقع إدراج أسهم «أرامكو». (الحياة)

رصدت لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى (البرلمان) السعودي، قلة أعداد أعضاء هيئة التدريس من العنصر النسائي في معظم الجامعات، كما لاحظت عدم وجود توازن بين تعيين المعيدين وأعداد أعضاء هيئة التدريس غير السعوديين، مما يوحي بعدم وجود خطة واضحة لزيادة نسبة السعوديين في الجامعات السعودية. (الرياض)

سجل إنفاق المستهلكين في السعودية، تحسنا ملحوظا خلال الربع الرابع من 2017، إذ بلغ نحو 237.2 مليار ريال، مسجلا بذلك نموا بنسبة 4%، وبما يعادل 9.28 مليار ريال على أساس سنوي، مقارنة بالإنفاق خلال الفترة المماثلة البالغ نحو 228.19 مليار ريال. (الاقتصادية)

أعلنت نحو 22 شركة سعودية، مدرجة في تعاملات السوق المحلية عن نتائج العام المنصرم 2017، وهي النتائج التي أظهرت نمواً تبلغ نسبته 13.8%، من حيث معدلات الأرباح المحققة. (الشرق الأوسط)

بلغت قيمة مدفوعات شركات التأمين في السعودية خلال السنوات الـ5 الماضية 103 مليارات ريال (27.5 مليار دولار)، توزعت على 3 قطاعات رئيسة، وهي التأمين العام والتأمين الصحي والحماية والادخار. (الحياة)

كشف المتحدث الرسمي باسم مصلحة الجمارك العامة السعودية «عيسی العيسی»، أن الإيرادات الجمركية التي حققتها المصلحة خلال عام 2017، بلغت 23 مليار ريال. (الاقتصادية)

تستعد الجهات المعنية في التمول العقاري بالسعودية، إلى خفض الدفعة الأولى للحصول على تمويل عقاري فردي لأول مسكن للمتقدمين لبرنامج «سكني» ضمن جملة من الحلول تضمنها «برنامج الإسكان»، الذي كشف عنه الوزير «ماجد الحقيل»، ويهدف إلى رفع نسبة التملك إلى 60% عام 2020، وإلى 70% عام 2030. (الرياض)

كشفت نتائج الهيئة العامة للإحصاء السعودية لمسح الطاقة المنزلي، أن 1.3% من سكان المملكة يستخدمون الطاقة الشمسية، وحوالي 92.16% من الأسر تستخدم الغاز كوقود رئيس للطبخ، بينما 6.71% من الأسر تستخدم الكهرباء كوقود رئيس للطبخ، و0.7% فقط من الأسر تستخدم الحطب كوقود رئيس للطبخ. (الرياض)

قالت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، إنها لم تسجل أي إصابة بأنفلونزا الطيور من نوع H5N8 في المملكة خلال الـ24 ساعة الماضية، بينما تم التخلص من 7031 طيراً. (عكاظ)

أظهرت تقارير صادرة عن شركة «يورومونيتور إنترناشيونال»، تصدر السعودية، سوق الجمال والعطور على مستوى المنطقة العربية وعموم الشرق الأوسط، حيث توقع أن يصل حجم السوق في السعودية إلى 6.9 مليار دولار بحلول عام 2021، مقارنة بـ5.4 مليار دولار أمريكي عام 2017. (الوطن)

دشنت شاشة التليفزيون السعودي، الجمعة، مبادرة «أفلام السعودية على السعودية»، وهي مبادرة هدفها إمتاع جمهور التليفزيون بالفن السينمائي المحلي، فضلا عن دعم صنّاع الأفلام السعوديين، من خلال عرض إبداعاتهم الإنتاجية في السينما، الحائزة على جوائز إقليمية على شاشة السعودية. (الرياض)

الإمارات

تدرس شركة أبوظبي للموانئ، فرص الاستحواذ على موانئ قائمة أو قيد التطوير في مختلف أنحاء العالم، لتحديد أهميتها الاقتصادية وجدواها الاستثمارية وما يمكن أن تحققه فيما يتعلق بتعزيز خطوط النقل والشحن البحري لموانئ أبوظبي وقاعدة عملائها الآخذة بالاتساع في مختلف أنحاء العالم. (الاتحاد)

قدرت غرفة تجارة وصناعة دبي، قيمة مشروعات قطاع البناء قيد الإنشاء، المخطط لإقامتها في دبي خلال الفترة من 2017 إلى 2030، بنحو 197.5 مليار دولار (725 مليار درهم)، متوقعة أن يستفيد القطاع خلال الأعوام المقبلة بالمشروعات المرتبطة باستضافة «إكسبو 2020 دبي». (الإمارات اليوم)

بحث وزير الدولة الإماراتي الرئيس التنفيذي لـ«أدنوك» ومجموعة شركاتها «سلطان بن أحمد الجابر»، مع رئيس الوزراء الياباني «شينزو آبي»، وجهود ومبادرات «أدنوك» لتوسيع شراكاتها الاستراتيجية، وتوفير فرص جديدة للاستثمارات المشتركة في جميع مراحل ومجالات قطاع النفط والغاز، مع التركيز على التكرير والمشتقات والبتروكيماويات. (الاتحاد)

شهدت الأسهم الإماراتية أداءً ضعيفاً في معظم جلسات الأسبوع الماضي، متأثرة بالضغوط البيعية على أسهم قيادية، وسط تراجع ملحوظ في مستويات السيولة، وسجل على إثرها سوق دبي تراجعاً أسبوعياً بنسبة 1.63%، فيما نزل سوق أبوظبي 0.67%. (الخليج)

حصدت الإمارات المرتبة الأولى إقليمياً والعاشرة على مستوى العالم على مؤشر الحرية الاقتصادية لعام 2018، بالتقرير السنوي الذي تصدره مؤسسة «هيريتج فاونديشن» البريطانية للأبحاث، حيث سجلت نقاطاً إجمالية بلغت 77.6 نقطة من أصل 100، مقارنة بـ76.9 نقطة العام الماضي، وبمعدل نمو بلغ 0.7 نقطة على المؤشر. (الخليج)

فاز فرسان فريق الإمارات لفئة الشباب «جونيورز»، بكأس الأمم، في ثاني أيام بطولة كأس حاكم الشارقة الدولية لقفز الحواجز، بعد التفوق على السعودية بفارق الزمن في جولة التمايز، على ميدان الصالة المغطاة. (الإمارات اليوم)

قطر

كشف نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الدولة لشؤون الدفاع «خالد بن محمد العطية»، أن الحوار الاستراتيجي القطري الأمريكي جاء تتويجاً لاتفاقية الدفاع المشترك بين البلدين. (الراية)

قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، إن ما تحقق خلال الحوار الاستراتيجي القطري الأمريكي فيما يتعلق بمجالات الأمن والدفاع والمجالات السياسية، موقف واضح من الولايات المتحدة بأن قطر شريك قوي في مجال مكافحة الإرهاب، وفي مجالات الدفاع وشريك اقتصادي قوي، وهو رد قوي على كافة الادعاءات التي تزعم أن دولة قطر تدعم الإرهاب من قبل دول الحصار. (الراية)

قام الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، بجولة داخل مقر شركة «بوينغ» للطيران بالولايات المتحدة، برفقة الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطري «أكبر الباكر»، بهدف تقييم فرص التعاون. (الشرق)

احتلت قطر المرتبة الثانية بقائمة أغنى دول العالم في نصيب الفرد من الثروة، بحسب تصنيف صادر عن البنك الدولي. (الشرق)

عزز السائق «عبدالله الخليفي» صدارته للترتيب العام لبطولة قطر للسيارات السياحية التي ينظمها نادي حلبة لوسيل الرياضي، بالتعاون مع الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية، اثر فوزه بلقب التجارب التأهيلية ضمن منافسات الجولة الثالثة من البطولة والتي تختتم فعالياتها السبت. (العرب)

الكويت

رأى مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير «منصور العتيبي»، أن بلاده عادت إلى رئاسة مجلس الأمن خلال الشهر الجاري، بعد 39 عاما بنفس أولويات سياستها الخارجية، وهي القضايا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية، فضلا عن سياساتها المعهودة بأدوار الوساطة والدبلوماسية الوقائية. (الأنباء)

تتمسك الحكومة الكويتية، بموقفها من قانون رفع سقف الدين العام إلى 25 مليار دينار، في مواجهة الطلب الذي قدمه 19 نائباً في محاولة لإيقاف تمرير القانون الذي أدرج بصفة الاستعجال على جدول أعمال المجلس. (القبس)

توقع مقرر اللجنة المالية البرلمانية بمجلس الأمة (البرلمان) الكويتي النائب «صالح عاشور»، أن يشهد اجتماع اللجنة الأحد إيجاد حل لملف منح معاشات استثنائية ومكافآت استحقاق للعسكريين المتقاعدين، الذي ظل يراوح مكانه على مدى تسع سنوات. (الراي)

أكدت وزارة المالية الكويتية، أن حجم الدعومات في الميزانية العامة، لم ينخفض، بل ارتفع بمعدل 12.4% إلى 3.433 مليار دينار على أساس سنوي. (السياسة)

أعلن وزير النفط وزير الكهرباء والماء الكويتي «بخيت الرشيدي»، أن التكويت في القطاعات كافة «آت لا محالة»، مؤكداً أن نسبة الكويتيين في وزارتي النفط والكهرباء والماء بلغت 90%، ومن ضمنها عقود المقاولين. (الراي)

البحرين

طلبت الحكومة البحرينية من مجلس النواب (البرلمان)، استرداد مشروع قانون الصرف الصحي والمياه السطحية، الذي يقضي بفرض رسم 10 دنانير على خدمة تمديد شبكة الصرف الصحي. (الأيام)

وضع تقرير حديث لصندوق النقد الدولي، البحرين في الترتيب الـ15 عالميا، من حيث أغنى الدول حول العالم، وذلك بالاعتماد على حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي. (البلاد)

كشف وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف البحرينية الشيخ «خالد بن علي آل خليفة»، أن لإدارة الأوقاف السنية ممتلكات بقيمة 265 مليون دينار، مبينا أن عوائد استثمارات الأوقاف السنية بلغت 4 ملايين دينار في 2016. (الوطن)

قال عضو لجنة التحقيق في الصناديق التقاعدية البحرينية النائب «جمال داود»، إن إعلان توحيد مزايا التقاعد بين القطاعين العام والخاص سيكون قريبًا، لافتا إلى أن الهيئة العامة للتأمينات والتقاعد بدأت إجراءات تنفيذ توحيد المزايا، وأن سبب التأخر في الاعلان عن تنفيذ التوحيد سببه إجراءات فنية. (الأيام)

يبحث مجلس النواب (البرلمان) البحريني، الاقتراح برغبة بشأن منح مستفيد قرض الإسكان قرضا إضافيا من قبل بنك الإسكان. (أخبار الخليج)

رفضت محكمة الاستئناف البحرينية العليا الجنائية، المعارضة الاستئنافية لمدان صدر بحقه حكما غيابيا بالسجن 7 سنوات وإسقاط جنسيته، في قضية الانضمام لجماعة «تيار الوفاء الإسلامي». (البلاد)

تمكن ملك البحرين للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة الشيخ «ناصر بن حمد آل خليفة»، من تحقيق المركز الأول خليجياً والرابع في سباق التاج الثلاثي للرجل الجديدي، والذي أقيم في إمارة دبي، وشارك فيه أكثر من 2500 رياضي ورياضية يمثلون 100 دولة. (الوطن)

عمان

يتوجه الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، الأحد، إلى سلطنة عمان، في زيارة رسمية هي الأولى له، يلتقي خلالها السلطان «قابوس بن سعيد» وعدداً من كبار المسؤولين في السلطنة، لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، والتشاور في شأن آخر مستجدات الأوضاع على صعيد القضايا العربية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. (الحياة)

أفاد تقرير المؤشرات السياحية العمانية لشهر ديسمبر/كانون الأول 2017، الصادر عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، بأن عدد الزوار الذين استقبلتهم السلطنة حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2017 بلغ 3.3 مليون زائر، بينما بلغ إجمالي عدد زوار السفن السياحية 222 ألف زائر. (الوطن)

تصدر منتخب سلطنة عمان للتنس، صدارة منافسات كأس «ديفيز» المقامة حاليا على ملاعب التنس بمجمع السلطان قابوس الرياضي، والتي تختتم منافساتها السبت لتحدد المنتخبين المتأهلين الى المجموعة الثالثة من منافسات المسابقة. (الشبيبة)

شؤون خليجية

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية «أنور قرقاش»، إن معالجة التحالف «الحصيفة» لأزمة عدن «تفادت فتنة سببها غياب الحكمة»، لافتا إلى أن «الأولوية لهزيمة الحوثي ومشروعه»، ومشددا على أن «الحوار اليمني الجدي مطلوب للتعامل مع قضايا حقيقية تراكمت سلبيا». (الشرق الأوسط)

جددت وزارة الداخلية اليمنية، التأكيد أن المظاهر المسلحة تلاشت من شوارع مدينة عدن، وأن الحياة عادت إلى طبيعتها، في وقت اتهم فيه «المجلس الانتقالي الجنوبي» الحكومة الشرعية بأنها «تحاول التصعيد لخرق التهدئة»، وذلك ردا على بيان لوزارة الخارجية وصف المواجهات المسلحة التي اندلعت الأحد، بأنها «محاولة انقلابية على الشرعية». (الشرق الأوسط)

حقق الجيش الوطني اليمني، تقدّما ميدانيا جديدا، بتمكنه من الوصول إلى مشارف مديرية خدير الواقعة تحت سيطرة ميليشيات الحوثيين جنوب شرقي محافظة تعز، بعدما فرض سيطرته الكاملة على مديرية الصلو، وتزامن ذلك مع ضبط خلية إرهابية تابعة للحوثيين كانت تنوي القيام بعمليات إرهابية في مأرب. (الحياة)

استحوذت الإمارات على نصيب الأسد من التجارة السعودية مع دول الخليج، إذ شكلت نحو 59% من صادرات السعودية السلعية لدول الخليج خلال الربع الثالث من 2017، فيما شكلت 74% من الواردات. (الاقتصادية)

حافظت الإمارات على أعلى أسعار البنزين الممتاز في دول الخليج لشهر فبراير/شباط 2018، تلتها عمان في المرتبة الثانية ثم المملكة، ثم البحرين وقطر والكويت، كما كانت أسعار البنزين العادي الأعلى في الإمارات تلتها عمان ثم قطر ثم البحرين والمملكة وأخيرا الكويت. (الرياض)

كشف استطلاع «بنسنت ماسونز» السنوي، عن ارتفاع ملحوظ بلغت نسبته 7% في مستويات التفاؤل بين أوساط العاملين في قطاع التشييد والبناء لدول مجلس التعاون الخليجي؛ حيث أفاد 39% بأنهم متفائلون حيال السنة المقبلة، مقارنة بـ32% في السنة السابقة. (الوطن)

تسعى المصارف الخليجية إلى تعزيز وجودها في تركيا من خلال عمليات الاستحواذ على البنوك التركية وطلبات الترخيص. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

عبّرت الرئاسة الفلسطينية، عن رفضها تصريحات نُسبت إلى مسؤول أمريكي رفيع المستوى، ادعى خلالها أن الرئيس «محمود عباس»، يرفض العودة إلى طاولة المفاوضات، وهو الأمر الذي اعتبرته الرئاسة «تحريضاً مفضوحاً». (الحياة)

قررت السلطات الإسرائيلية، إغلاق عدد من المؤسسات الفلسطينية في مدينة القدس الشرقية المحتلة، وتمديد إغلاق مؤسسات مغلقة منذ سنوات، وذلك استباقا لقرار متوقع من السلطة الفلسطينية يقضي بإعلان المدينة المقدسة عاصمة لدولة فلسطين. (الشرق الأوسط)

أجرى وفد روسي رفيع محادثات مع القيادة الفلسطينية في رام الله، بعدما ناقش مع القادة الإسرائيليين مخاوفهم من تمدد النفوذ الإيراني في المنطقة لمنع «ضربة حتمية» تسعى (تل أبيب) لتوجيهها ضد مصانع للصواريخ الإيرانية محفورة في أعماق الأرض جنوب لبنان وسوريا. (الشرق الاوسط)

أعرب وزير الدفاع الأمريكي، «جيمس ماتيس»، عن تخوف الولايات المتحدة من استخدام النظام السوري لغاز السارين في الآونة الأخيرة، لافتا إلى أنه «تم استخدام الكلور مرات عدة في هجمات بسوريا. لكن أشد ما يثير قلقنا هو احتمال أن يكون غاز السارين استخدم في الآونة الأخيرة». (الشرق الأوسط)

رأى الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش»، أن عملية السلام التي يقودها المبعوث الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا وصلت إلى «مرحلة ذات مغزى»، مؤكداً أن اللجنة الدستورية التي ستشكل تطبيقاً للبيان الختامي لمؤتمر الحوار الوطني في سوتشي ستضم ممثلين للحكومة والمعارضة وخبراء وممثلين للمجتمع المدني ومستقلين وزعماء قبليين ونساء مع تمثيل المكونات العرقية والدينية. (الشرق الأوسط)

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، فرض عقوبات على 6 أفراد و7 كيانات بموجب قوانين العقوبات المالية على «حزب الله» اللبناني. (الشرق الأوسط)

أطلق كل من مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين «فيليبو غراندي»، ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ «مارك لوكوك»، نداءً بأكثر من ثلاثة مليارات دولار من أجل دعم المتضررين من الصراع في جنوب السودان وفق خطة الاستجابة لعام 2018. (الرياض)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر الخليج الأزمة الخليجية الطاقة الأزمة اليمنية صحف البنك الدولي ديون