«خاشقجي» يدعو لحل الأزمة الخليجية داخليا بدلا من التدخل الأمريكي

السبت 3 فبراير 2018 06:02 ص

دعا الكاتب والإعلامي السعودي «جمال خاشقجي» إلى حل الأزمة الخليجية داخليا وعدم الانتظار للقمة الخليجية الأمريكية، التي تشير مصادر إلى أنه من المقرر انعقادها في مايو/ أيار المقبل.

وقال «خاشقجي» في تغريدة له على «تويتر» إن «مصادر هنا بواشنطن تقول إن القمة الخليجية الأمريكية ستكون في مايو المقبل لمرور عام على  قمة الرياض الشهيرة».

وأضاف: «الأفضل حل الأزمة خليجيا.. بيدي لا بيد عمرو».

 

 

وقبل يومين، كشفت صحيفة «الشرق» القطرية عن قمة خليجية أمريكية في مايو/ أيار المقبل، في منتجع كامب ديفيد، مؤكدة أن ذلك يأتي في ظل رغبة الإدارة الأمريكية لحل الأزمة الخليجية.

ونقلت الصحيفة عن أستاذ علم الاجتماع السياسي بجامعة قطر «ماجد الأنصاري»، أثناء تواجده لحضور الحوار الاستراتيجي الأمريكي القطري، الذي اختتم أعماله الأربعاء الماضي، قوله إن هناك زيارة مرتقبة لأمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، إلى واشنطن في مايو/ أيار المقبل، بدعوة من الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، تتزامن معها زيارة ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان»، وولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد».

وأكد «الأنصاري» أن الحوار الاستراتيجي كان رسالة واضحة إلى دول الحصار مفادها: أن «الولايات المتحدة لديها خطوط حمراء فيما يتعلق بالأزمة الخليجية».

وأوضح أن «الجديد في هذا الحوار هو حرص وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون على التأكيد، أن الأزمة الخليجية كان لها آثار سلبية، ليس على المستوى الاقتصادي فقط، وإنما على المستوى العسكري أيضا، بل وأكد تيلرسون أن هذه الآثار السلبية لم تتضرر بها دول الحصار فقط، وإنما أيضا تضررت بها الولايات المتحدة ذاتها».

وأشار إلى أن «تصريحات المسؤولين الأمريكيين أثناء انعقاد الحوار، بأن واشنطن تقف إلى جوار قطر وتلتزم بالدفاع عنها حال تعرضها لأي تهديد عسكري، تعد رسالة واضحة إلى الدول الأربع، بأن الولايات المتحدة لن تقف مكتوفة الأيدي إزاء تعرض قطر لأي هجوم عسكري».

وأضاف أن «التصريحات الأمريكية أكدت على أن العلاقات القطرية الأمريكية استراتيجية وحقيقية، ولا تشمل مجالا بعينه، وتمتد إلى كافة المجالات العسكرية والأمنية والسياسية والاقتصادية والتجارية».

وفرضت السعودية والإمارات والبحرين، بالإضافة إلى مصر، حصاراً على قطر، منذ 5 يونيو/حزيران 2017، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة بشدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية حصار قطر دول الحصار القمة الخليجية الأمريكية