وفاة الموسيقار السعودي «سراج عمر» بعد معاناة مع المرض

السبت 3 فبراير 2018 07:02 ص

توفى الموسيقار السعودي «سراج عمر»، مساء الجمعة، بعد معاناة مع المرض. ونعت وزارة الثقافة والإعلام في المملكة الموسيقار البارز، وسلطت الضوء على رحلته الفنية الزاخرة بالنجاحات.

و«سراج عمر» هو عضو مؤسس في اتحاد الفنانين العرب وأول عضو سعودي سجلته جمعية المؤلفين والملحنين في باريس وعضو في المجمع العربي للموسيقى.

ويشمل الإرث الموسيقي للفنان الراحل تلحينه لكثير من الأغاني والأناشيد الشهيرة، التي جلبت شهرة لمن غناها من كبار فناني المملكة. وأعاد توزيع النشيد الوطني السعودي.

من ناحيته، نعى وزير الثقافة والإعلام السعودي، «عواد بن صالح العواد»، الموسيقار المخضرم، وقال: «كان من رواد الفن السعودي في أعماله الفنية، التي أثرت الساحة الثقافية بالعطاءات المتميزة. دعواتنا له بالرحمة والمغفرة، وإنا لله وإنا إليه راجعون».

فيما قالت عائلة الموسيقار ومقربون منه: «إن سراج قضى في مستشفى الملك فهد في مدينة جدة، بعد أيام من دخوله إليها إثر أزمة صحية وآلام في الصدر ألمت به».

وبدأ «سراج عمر» مشواره في الستينيات؛ عندما غنى له «محمد عبده» عام 1966م في أغنية «يا حبيبي أنستنا»، وبعد ذلك مع «طلال مداح»، وشكلا بعدها ثنائيا متجانسا.

وتحتفظ ذاكرة السعوديين بعدد من أشهر الأغاني التي لحنها الفنان الراحل، مثل أغنية «مقادير» التي غناها الفنان السعودي الراحل «طلال مداح»، وحققت شهرة عربية تجاوزت المملكة.

وما زالت الأغنية الوطنية التي كتبها الشاعر «سعيد فياض» «بلادي بلادي منار الهدى» حاضرة في كل مناسبات المملكة، بعد أكثر من 40 عاما على تلحينها وأدائها بصوته.

ويصف نقاد الوسط الفني السعودي، الموسيقار «سراج عمر» كونه أحد الأركان المهمة في تاريخ الأغنية السعودية الحديثة وروادها.

ومن بين أشهر ما لحن الموسيقار الراحل من أغان معروفة على نطاق واسع في السعودية والعالم العربي، «أنادي» و«أغراب» و«ما تقول لنا صاحب» و«الموعد الثاني» و«الله يرد خطاك»، بالإضافة لـ«مقادير» و«ومرتني الدنيا» و«يا حبيبي انستنا» و«حدثينا يا روابي نجد».

ويعد «طلال مداح» و«محمد عبده» و«عبدالمجيد عبدالله» و«عبادي الجوهر» و«سميرة سعيد» و«علي عبدالكريم» و«ابتسام لطفي» من أشهر من غنى من ألحانه.

وقدم «عمر» مع الفنان «عبدالمجيد عبدالله» واحدة من الأغاني الشهيرة التي حققت رواجا ونجاحا كبيرين، وهي أغنية «تخيل» من كلمات الأمير الشاعر «بدر بن عبدالمحسن».

  كلمات مفتاحية

السعودية فن موسيقار موت سراج عمر محمد عبده طلال مداح موسيقى النشيد الوطني السعودي