عضو بـ«كبار العلماء» يطالب بعودة «الضرب الرحيم» للمدارس السعودية

السبت 3 فبراير 2018 08:02 ص

اعتبر عضو «هيئة كبار العلماء» المستشار بالديوان الملكي السعودي، «عبدالله بن محمد المطلق»، أن منع الضرب بالمدارس إنما هو عادة غربية تسللت إلى العالم العربي، مطالبا بضرورة «عودة مشروطة» لعقوبة الضرب إلى المدارس.

وشدد «المطلق»، خلال برنامجه الأسبوعي «استديو الجمعة»، على إذاعة (نداء الإسلام)، على أن «الضرب الذي ليس له ميزان أو يصل لحد الأذى ويخرج عن مرحلة التأديب، لا يقره الإسلام، وليس في المعايير الشرعية للتربية».

وأضاف أن «الذي في التربية هو الضرب الرحيم الذي يقصد منه الأدب ويكسر حدة التعالي لدى الطلاب أمام معلميهم؛ حتى لا يصبح الطالب يقف أمام المعلم ندا لند ويرفع لسانه عليه ولا يستمع لنصائحه».

واقترح «المطلق» أن تكون عودة عقوبة الضرب «بصلاحية محصورة بيد قائد المدرسة ووكيلها فقط»، مشددا على أن مثل هذه العقوبة «المقننة»، حسب وصفه، ضرورية من أجل «كسر تعالي بعض الطلاب» على حد تعبيره.

ودعا عضو هيئة كبار العلماء إلى أن «يكون خضوع الطالب للمعلم شبيهًا بخضوع المتدرب في الشؤون العسكرية للمدرب»، شارحا ذلك بالقول: «ألا نرى المدربين العسكرين يضغطون وأحيانا بشدة على المتدربين من أجل أن يؤهلوهم، يجب أن يكون خضوع الطالب للمعلم كخضوع المتدرب العسكري للمدرب، نحن لا نريد كل هذه الشدة، لكن يجب أن يكون هناك احترام، لا نريدها عسكرية، لكن يجب أن يكون المعلم هو قائد الفصل، وليس الطالب ندا للمعلم كلما قال شيئا عارضه».

واستدرك المستشار في الديوان الملكي: «العملية التعليمية لن تنجح أو تقوم إذا صار الطالب يعارض معلمه ولا يعتبره مثل والده (..) ولذلك فإن منع الضرب في المدارس غير مناسب عندي».

وعن حيثيات مقترحه، استطرد «المطلق»: «لو جعلنا عقوبة الضرب والحاجة لها معلقة بوكيل وقائد المدرسة حينئذ نكون قد ضمنا الاحترام في المدرسة، وضمنا عدم تعالي الطلاب على معلميهم، وألا نطلق يد المعلم على الطالب فيتجاوز بعض المعلمين في الضرب في ما لا يقره النظام ولا يجيزه الشرع».

ورفض «المطلق» إشارة مذيع البرنامج إلى أن المعلم القدوة لا يحتاج إلى ضرب طلابه؛ حيث يستطيع تأديبهم عبر أساليب تربوية، قائلًا: «يا أخي، هذا إذا كان الطلاب نجباء؛ لكن يأتي في الفصل طالب أو طالبان يحتاج المعلم لأن يرفع سلوكهم للإدارة وإلا يفسدون عليه الانضباط في الحصة».

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الضرب مدارس السعودية هيئة كبار العلماء مستشار الديوان الملكي الضرب الرحيم الأدب