إشادة دولية بتطور قطر للأفضل في ملف حقوق العمال

السبت 3 فبراير 2018 09:02 ص

أشاد الأمين العام للاتحاد الدولي لعمال البناء والأخشاب «أمبيت يوسون» بالعمل الكبير الذي تقوم به قطر في مجال رعاية حقوق عمال منشآت كأس العالم لكرة القدم 2022.

وحضر «يوسون»، الجمعة، حفل افتتاح النسخة السادسة من بطولة كأس العمال التي تنظمها اللجنة العليا للمشاريع والإرث المسؤولة عن تنظيم المونديال القطري بالتعاون مع اتحاد الكرة القطري ومؤسسة دوري نجوم قطر.

وقال «يوسون» في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ): «من الواضح أن قطر مستعدة بشكل عام لأي شيء من شأنه أن يرفع اسم قطر سواء على الصعيد الرياضي أو باستضافة المونديال لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط».

وأوضح «يوسون» أن : «الشيء الجيد أن الناس أنفسهم مستعدون نفسيا لهذا الحدث الكبير، مما يعطي للحدث أهمية كبيرة خاصة مع التركيز على حقوق الانسان وحق رعاية العمال، لأن كأس العالم احتفالية للإنسانية».

وأضاف رئيس الاتحاد الدولي لعمال البناء والأخشاب: «لمست بشكل واضح خلال وجودي في قطر أن العمال والمحترفين وكل الاختصاصات المختلفة تسعى لاستضافة مميزة لكأس العالم 2022، وأشعر بذلك في قطر، وأن الأمور تختلف عن السابق بشكل متطور جدا حتى أصبح واضحا أن البلد مستعد لهذا الحدث من الآن».

وأشار إلى أن «قطر لديها الحق، مثل الدول الأخرى، بالاستضافة وهذا الأمر مهم لقطر كونه عامل إيجابي لبناء البلد وليس مجرد تنظيم حدث كروي رياضي، وبصراحة أعتقد أن قطر تغيرت للأفضل من ناحية البني التحتية وحقوق العمال بشكل كبير».

وعن تنظيم بطولة خاصة بالعمال قال «يوسون»: «العمال يبنون كل شيء وهم لا يشعرون أنهم جزء من كرة القدم، ولكن هذا الحدث مهم لهم حيث إنهم يشعرون بدورهم في البناء ثم المشاركة فمباريات الكرة ليست للاعبين، بل إنها للجميع.. وهي احتفالية لبناء غد أفضل».

وتابع: «رأيت وتحققت من الكثير من الأمور منذ العام الماضي، وعملنا في الاتحاد واللجنة العليا للمشاريع والإرث معا، ومن هذه السنة هناك الكثير من التطور في العمل والتقدم، ولمست أن رعاية السلطات القطرية لحقوق العمال ليس بداعي الظهور الإعلامي، ولكنهم يقومون بذلك ليبعثوا برسالة مفادها أنهم جادون في التطور والارتقاء بمستوى حقوق العمال».

وفي وقت سابق، أكدت قطر أن الاستادات التي ستستضيف مباريات بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 وأماكن إقامة العمال في مشاريع كأس العالم ستحافظ على المعايير الصارمة التي تشترطها اللجنة العليا على النحو المنصوص عليه في معايير رعاية العمال التي تم وضعها بالتشاور مع منظمات حقوقية، بما في ذلك منظمة العفو الدولية و«هيومان رايتس ووتش».

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

مونديال 2022 حقوق العمال في قطر الاتحاد الدولي لعمال البناء والأخشاب