إذاعة سودانية تعد مسلسلا موجها لأهالي مثلث «حلايب وشلاتين»

السبت 3 فبراير 2018 11:02 ص

تعد إذاعة سودانية، مسلسلا إذاعيا موجها لأهالي مثلث حلايب وشلاتين المتنازع عليه بين مصر والسودان.

وأعلنت إذاعة «بلادي» السودانية أنها بدأت الخميس الماضي تسجيل مسلسل «رمال وأصداف» على أن يبدأ بثه منتصف الشهر الجاري.

وأكد مؤلف العمل الدرامي أن تقنيات الإذاعة ذات الصبغة الحكومية ستمكن قاطني المنطقة من متابعة العمل.

وأعلن مدير إذاعة «بلادي» «عبدالرحمن إبراهيم»، في تصريح صحفي، أن مسلسل «رمال وأصداف» سيبث بعد أقل من شهر.

واعتبر ذلك «استخداما للقوة الناعمة لتأكيد ما هو مؤكد أن حلايب سودانية عبر المكون البشري على الأرض وتفاصيل حياته اليومية التي هي سودانية بامتياز».

وقال كاتب السيناريو «معاوية السقا»، إن مسلسل «رمال وأصداف» سيبث باللغة العربية العامية لسكان شرق السودان «البجا»، وفقا لموقع «سودان تربيون».

وأشار إلى مشاركة كوكبة من نجوم الدراما السودانية في العمل الدرامي الذي وصفه بـ«الإنتاج الإذاعي الضخم»، من بينهم «الهادي الصديق»، «طارق علي»، «عبدالرحمن الشبلي»، «حياة طلسم»، «محمد عبدالرحيم قرني» و«أديب أحمد»، إلى جانب المخرج «أبوبكر الهادي»، الحائز على عدة جوائز على مستوى الوطن العربي.

وأبدى «السقا» ثقته في تمكن أهالي مثلث حلايب من الاستماع إلى حلقات المسلسل الـ30، موضحا أن إذاعة «بلادي» منتشرة في السودان عبر 50 موجة «إف إم» تغطي كل أنحاء البلاد بما فيها مثلث حلايب، إلى جانب انتشارها في المنطقة العربية عبر الأقمار الصناعية والإنترنت.

وخلال الفترة الماضية، تصاعدت الأزمة بين مصر والسودان بسبب النزاع على المثلث الحدودي الذي يضم حلايب وشلاتين وأبورماد.

وتصاعد التوتر والتراشق الإعلامي بين البلدين، عقب زيارة الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، للسودان، الشهر الماضي، وطلبه من نظيره السوداني، «عمر البشير»، منح جزيرة «سواكن» (شرق) لتركيا «على سبيل الاستثمار».

واعتبرت وسائل إعلام مصرية أن هذا الطلب يمثل محاولة من السودان وتركيا لتهديد الأمن الإقليمي، وإدخال طرف غريب (تقصد أنقرة) في معادلة أمن البحر الأحمر.

وبشكل غير مسبوق، اتخذت مصر مؤخرا عدة إجراءات، منها التوجه بشكوى لـ«مجلس الأمن» ضد السودان، وبناء 100 منزل بـ«حلايب»، وبث برنامج تليفزيوني، بخلاف بث خطبة الجمعة من المنطقة المتنازع عليها، وإنشاء سد لتخزين مياه السيول، وميناء للصيد في «شلاتين».

فيما بدأت السلطات السودانية مؤخرا في تسمية الوجود المصري في حلايب وشلاتين بـ«سلطات الاحتلال المصري»، وبات الأمر محل تصعيد من الجانبين، ونقطة التوتر الرئيسية بين القاهرة والخرطوم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السودان مصر مثلث حلايب وشلاتين مسلسل إذاعي العلاقات السودانية المصرية