«بي كا كا» تنشر صورا لجنود إسرائيليين وتزعم أنها لقوات «غصن الزيتون»

السبت 3 فبراير 2018 12:02 م

واصلت منظمة «ب ي د/بي كا كا» الكردية، المصنفة إرهابية، تشويه صورة عملية «غصن الزيتون» التي أطلقتها تركيا في منطقة عفرين بريف محافظة حلب السورية، عبر نشر صور ملفقة.

ونشرت المنظمة صورة لجنود تابعين لجيش الاحتلال الإسرائيلي خلال تمددهم على الأرض خشية من صواريخ المقاومة الفلسطينية، على أنها صورة للجنود الأتراك في عملية غصن الزيتون.

ونشرت عناصر داعمة للتنظيم، صورة لأطفال قتلوا خلال قصف تنظيم «الدولة الإسلامية» عام 2014، على أنه قتلوا من قبل الجيش التركي في عفرين، وفقا لـ«ترك برس».

وسبق وأن نشرت المنظمة 3 صور ادعت أنها التقطت في عفرين، قبل أن يتضح أنّ الصور الثلاث مُلتقطة في تواريخ مختلفة قديمة، وتعود لأحداث مختلفة.

وادعت «بي كا كا» أنّ عملية «غصن الزيتون» تستهدف المدنيين في عفرين، وذلك من خلال نشر صورة لطفل مصاب، فيما اتضح أن الصورة التقطت في مدينة مارع شمال سوريا بتاريخ 29 أغسطس/آب 2017، وأن الطفل أصيب نتيجة هجمات ما يُعرف بقوات «سوريا الديمقراطية» التي تشكل عناصر «ب ي د» سوادها الأعظم.

كما ادعت المنظمة الكردية، عبر صورة أخرى، أنها أسقطت مقاتلة تابعة لسلاح الجو التركي، لكن تبيّن أن الصورة المنشورة التقطت في 16 مارس/آذار 2012، بأفغانستان، وقد استخدمت الصورة من قِبل وسيلة إعلامية في 10 ديسمبر/كانون الأول 2017، في خبر حمل عنوان «الولايات المتحدة قد تفقد قوتها في حال دخولها حرباً ضدّ الصين وروسيا».

وزعمت «بي كا كا»، أن أحد عناصرها تمكن من تدمير 5 دبابات للجيش التركي في ريف منطقة عفرين، غير أنه تبيّن أنّ الصورة قد استخدمت في 13 يوليو/تموز 2014 بموقع إلكتروني مقرب من المنظمة الكردية نشر خبرا بعنوان («ب ي د» يرد على «الدولة الإسلامية» عبر صواريخ مضادة للدبابات).

وأغلق بعض الذين نشروا تلك الصور المزيفة، حساباتهم في وسائل التواصل الاجتماعي، فيما أزال البعض الآخر تلك المنشورات من حساباتهم.

وسبق وأن نشر موالون لتنظيم «ب ي د/بي كا كا» الكردي، على «تويتر»، 4 صور لدبابات محروقة، وزعموا أنها للقوات التركية، وأن الصور التقطت في مدينة عفرين السورية، أثناء عملية «غصن الزيتون».

ومنذ بدء عملية غصن الزيتون التي أطلقتها القوات التركية في مدينة عفرين بريف محافظة حلب السورية بهدف تطهيرها من «ب ي د/ بي كا كا»، انطلقت حملة تشويه واسعة ضدّ تركيا على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأطلقت تركيا عملية «غصن الزيتون» بالاشتراك مع مسلحين من الجيش السوري الحر ضد وحدات حماية الشعب الكردية وحزب العمال الكردستاني «بي كا كا».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

غصن الزيتون تركيا بي كا كا الجيش الإسرائيلي