بالأرقام.. كشف حساب الدوريات الأوروبية الكبرى في ميركاتو الشتاء

السبت 3 فبراير 2018 01:02 ص

واصلت الأندية الإنجليزي تحطيم الأرقام القياسية في سوق الانتقالات، والتي كان أخرها الفترة الشتوية التي أسدل الستار عليها بنهاية شهر يناير/كانون الثاني الماضي، بعدما أنفقت مبلغا قياسيا قدره 430 مليون جنيه إسترليني، ما يعادل 490 مليون يورو.

وأوضحت شركة «ديلويت» للتدقيق المالي أن انفاق الأندية الإنجليزي خلال هذه الفترة تضاعف مقارنة بالرقم القياسي السابق والذي بلغ 256 مليون يورو.

وأضافت «ديلويت» أن حجم إنفاق أندية الدوري الإنجليزي الممتاز «بريميرليغ» هذا الموسم بلغ 1,9 مليار جنيه إسترليني ما يعادل 2.17 مليار يورو، مقارنة مع الرقم القياسي الذي سجلته في الموسم الماضي، والبالغ 1,4 مليار جنيه إسترليني.

وتابعت «ديلويت» بأنه في الماضي كان أندية مؤخرة ترتيب الـ«بريميرليغ» هي من تستحوذ على الجزء الأكبر من الصفقات في فترة الانتقالات الشتوية لتفادي الهبوط، إلا أن الوضع هذه المرة مغايرا مع سيطرة الأندية الكبرى «مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، أرسنال، تشلسي، توتنهام، ليفربول» على أبرز التعاقدات.

ومن أبرز الصفقات التي أبرمتها الأندية خلال فترة الانتقالات الشتوية، انضمام المدافع الهولندي «فيرجيل فان دايك» إلى ليفربول قادما من ساوثمبتون مقابل 84 مليون يورو، ومانشستر سيتي الذي ضم المدافع الفرنسي «ايمريك لابورت» من أتلتيك بلباو الإسباني مقابل 57 مليون جنيه، وأرسنال مع الغابوني «بيار ايميريك اوباميانغ» من بوروسيا دورتموند الألماني في صفقة قدرت قيمتها بـ56 مليون جنيه.

وأكملت «ديلويت» بأن سوق الانتقالات الشتوية لأندية الدوري الإيطالي الدرجة الأولى «سيريا آ» هو الأدنى لها في آخر 5 سنوات حتى أنها قدرت بأقل عشر مرات من نظيرتها الإنجليزية.

وأنفقت الأندية الإيطالية حوالي 50 مليون يورو، أي أقل مما أنفقته أندية الدرجة الأولى في إنجلترا، وذلك في ظل قرار الأندية الكبرى «يوفنتوس، روما، إنتر ميلان، آ سي ميلان، نابولي» عدم التعاقد مع أسماء كبيرة في منتصف الموسم.

وتعاقد إنترميلان مع «ليساندرو لوبيز» من بنفيكا ومع «رافينيا» من برشلونة، في حين حصل روما على خدمات المدافع «جوناثان سيلفا» بالإعارة من سبورتينغ.

وأبرمت الأندية الإيطالية صفقتين كبيرتين من الناحية المادية بتخلي جنوى عن مهاجمه الصاعد «بييترو بيليغري» صاحب الـ16 عاماً إلى موناكو مقابل 25 مليون يورو، في حين تخلى روما عن مدافعه «ايمرسون بالمييري» لصالح تشيلسي مقابل 29 مليون يورو .

وكان فريق ساسوولو أكثر الأندية إنفاقا بمبلغ 8 ملايين يورو، حيث تعاقد مع 11 لاعبا يليها فيورنتينا وكالياري ثم بيسكارا وبريشيا من الدرجة الثانية.

وجاء الدوري الإسباني في المرتبة الثانية في أوروبا من حيث الإنفاق وراء إنجلترا بمبلغ 271 مليون يورو.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البريميرليغ الميركاتو بريميرليغ