برلماني صومالي يتهم الإمارات بمحاولة تصفيته

السبت 3 فبراير 2018 07:02 ص

اتهم رئيس لجنة الشؤون الدستورية في مجلسي الشعب والشيوخ في الصومال، النائب «عبدي حسن عوالي قيبديد»، الاستخبارات الإماراتية بمحاولة تصفيته.

وقال «قيبديد»، في مؤتمر صحفي عقده في «مقديشو»، اليوم السبت، إن الإمارات تقف وراء اقتحام منزله في مقديشو نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي، موضحا أن هدف الهجوم كان تصفيته شخصيا.

وأضاف أن الاستخبارات الإماراتية استخدمت قوات وعناصر من الاستخبارات الصومالية، دربتها في معسكرها بمقديشو لتنفيذ المهمة، مؤكدا أن حياته ما تزال في خطر، لاسيما أن الحكومة وأجهزتها المختلفة لم تعلن أي نتائج بعد، مطالبا مجلسي الشعب والشيوخ بالنظر في ملابسات الحادث.

من جانبه، أدان الرئيس الصومالي «محمد عبدالله فرماجو»، عبر تغريدة على حسابه بـ«تويتر» في وقت سابق، عملية المداهمة.

كما اعتقلت السلطات الأمنية الصومالية آنذاك، أكثر من 15 جنديا بالشرطة بتهمة «التورط» في مداهمة منزل النائب، دون إصدار أي قرار ضدهم حتى اليوم.

وكانت قوات قد اقتحمت منزل النائب يوم الـ30 من الشهر الماضي، قيل حينها إنها تابعة للإمارات، وقد استنكرت الحكومة الحادث ووعدت بفتح تحقيق في الأمر، لكن لم يصدر أي نتائج عنها حتى اللحظة.

وتدير أبوظبي منذ سنوات معسكر تدريب للجيش الصومالي في مقديشو، وقد سلمت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، 400 جندي دربتهم إلى الحكومة، كما تدير معسكرا لتدريب قوات تابعة لولاية بونتلاند بشمال شرق البلاد.

ووقعت الإمارات مؤخرا مع إقليم أرض الصومال (شمال) الذي أعلن انفصاله من جانب واحد اتفاقية لإقامة قاعدة عسكرية في مدينة بربرة الإستراتيجية على ساحل البحر الأحمر.

  كلمات مفتاحية

الإمارات الصومال قيبديد تصفية الاستخبارات الإماراتية النواب الصومالي

«علماء الصومال» تحذر من التدخلات الأجنبية: تقود إلى الفوضى