صحف الخليج تبرز نشاطا دبلوماسيا قطريا وتحتفي باقتصاد الكويت

الأحد 4 فبراير 2018 06:02 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، بالنشاط الدبلوماسي الذي أجراه نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، في واشنطن، وأطلع الأمين العام لـ«الأمم المتحدة» «أنطونيو غوتيريش»، والمندوب الدائم للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة «نيكي هالي»، على الإجراءات غير القانونية التي اتخذتها دول الحصار ضد قطر.

واهتمت الصحف، بتأكيد وكالة «ستاندرد أند بورز» للتصنيف الائتماني، أن مؤشرات الحسابات الخارجية لدولة الكويت «أقوى من أقرانها بما في ذلك دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية»، معتبرة أن نظام سعر الصرف في الكويت أكثر مرونة من نظم أسعار الصرف في باقي دول مجلس التعاون والتي ترتبط أسعار صرف عملتها بالدولار الأمريكي.

ولفتت الصحف، إلى إدراج الشبكة العالمية لملاحقة مجرمي الحرب العميد أركان حرب «عبدالسلام الشحي»، قائد القوات الإماراتية وقائد قوات التحالف العربي في الساحل الغربي لليمن، على قائمة المطلوبين للمحاكمة؛ بسبب ارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في خضم الحرب الدائرة باليمن.

وأشارت الصحف، إلى بلوغ قيمة سوق السندات والصكوك في دول الخليج 70 مليار دولار عام 2017، مع توقع استمرار إقبال المستثمرين خلال هذه السنة، بحسب «مصرف الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول» وشركة «فيش لإدارة الأصول».

واهتمت الصحف، بمعاناة اقتصاديات دول الخليج، من ضعف في مستويات إنتاجية العمالة، مقارنة بنظيراتها في الدول الأخرى؛ كما جاء في نشرة «بي دبليو سي» الاقتصادية للشرق الأوسط، التي أرجعت ذلك إلى اعتماد بلدان الخليج على العمالة الوافدة محدودة المهارات في العديد من القطاعات الاقتصادية.

وكشفت الصحف، أن المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة بالسعودية، أطلق «متسوقاً سرياً» لقياس مستوى جودة الخدمات ورضا المستفيدين، يتولى رفع تقارير عن نتائج القياس إلى الجهات العُليا.

ولفتت الصحف، إلى تسجيل النظام المصرفي السعودي، سادس أقل دول مجموعة العشرين في انخفاض الديون المتعثرة.

وبينت الصحف، تدشين نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، أول قمر اصطناعي عربي مطوّر بأيدي فريق من المهندسين الإماراتيين بنسبة 100%، ويحمل اسم «خليفة سات»، حيث من المقرر إطلاقه إلى الفضاء بعد الانتهاء من سلسلة من بحوث الإطلاق.

ولفتت الصحف، إلى حجب الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات بالإمارات، 4939 موقعاً إلكترونياً على شبكة الإنترنت أمام مستخدمي ومشتركي قطاع الاتصالات بالدولة خلال 2017.

ونقلت الصحف، عن نائب رئيس الوزراء القطري وزير الدولة لشؤون الدفاع «خالد العطية»، قوله إن أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، حريص على أن تكون العلاقة مع الولايات المتحدة مميزة وقوية واستراتيجية.

وأبرزت الصحف، احتلال قطر المرتبة الـ29 عالميا في مؤشر الحرية الاقتصادية 2018، الصادر عن مؤسسة «هيرتيج» و«وول ستريت جورنال»، الذي يضم 180 دولة متقدمة لتتقدم قطر على 151 دولة على مستوى العالم.

وأبرزت الصحف، إطلاق وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية الكويتية «هند الصبيح»، على العام الحالي مسمى «سنة ملاحقة ومجابهة تجار الإقامات بالطرق القانونية كافة»، حتى يتسنى القضاء عليها.

كما أشارت الصحف، إلى إعلان البحرين، البدء في تعميم أجهزة الإنترنت المجانية والسريعة في الأسواق والمجمعات والأماكن السياحية والعامة بما فيها المتنزهات والحدائق ومضامير المشي والسواحل.

وأشارت الصحف، إلى إحصاءات عمانية أولية، بصعود الإيرادات الحكومية حتى نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إلى 7.2 مليار ريال عماني، بزيادة مليار ريال عماني عن مستواها في الفترة المماثلة من عام 2016، في الوقت الذي عمدت فيه الحكومة إلى تقليص الإنفاق ليبلغ 10.5 مليار ريال عماني مقابل 11.1 مليار ريال عماني في الفترة المماثلة من عام 2016.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

كشف المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة بالسعودية، أنه أطلق «متسوقاً سرياً» لقياس مستوى جودة الخدمات ورضا المستفيدين، يتولى رفع تقارير عن نتائج القياس إلى الجهات العُليا. (الحياة)

توقع تقرير اقتصادي، صادر عن شركة «جدوى» السعودية، تحسن نمو الاقتصاد الكلي بارتفاعه إلى 1.5% خلال 2018، مقارنة بـ0.7% في عام 2017، كما سيسجل قطاع النفط التحسن الأكبر في العام الحالي، بنموه بنسبة 1.5% خلال 2018، مقارنة بتراجعه بنسبة 3% عام 2017. (الحياة)

سجل النظام المصرفي السعودي، سادس أقل دول مجموعة العشرين في انخفاض الديون المتعثرة، وفقاً لأحدث بيانات صدرت عن البنك الدولي للإنشاء والتنمية في نهاية العام 2016، حيث لم تتجاوز نسبة القروض المتعثرة إلى إجمالي القروض 1.38%. (الرياض)

يقدم أكثر من 120 عارضا، يمثلون 9 دول أشهر العلامات التجارية أمام شباب ورواد الأعمال خلال «المعرض السعودي الدولي للامتياز التجاري»، الذي ينطلق الإثنين، ويستمر على لمدة 3 أيام. (عكاظ)

تحركت وزارة التجارة والاستثمار السعودية، لتشكيل فريق عمل من الجهات الحكومية المعنية بهدف مناقشة ودراسة التحديات والعوائق والقضايا التي تواجه المستثمرين السعوديين خارج المملكة لتقديم المساندة والدعم المطلوب من خلال اللجان المشتركة وإحالتها إلى الجهات المعنية للتسريع في عملية إيجاد حلول لها. (الاقتصادية)

يطالب مجلس الشورى السعودي، بدرس تطوير «مهرجان الجنادرية» وإسناد مهمة تنظيمه إلى جهة متخصصة، بدلاً من وزارة الحرس الوطني، وذلك قبل يومين من انطلاق مهرجان الجنادرية في دورته الـ32، في 7 فبراير/شباط الجاري، إذ سيوصي المجلس، رداً على تقرير وزارة الحرس الوطني للعام المالي 1437-1438هـ، بإنشاء مراكز عسكرية لتدريب وتأهيل الأفراد في مناطق المملكة. (الحياة)

بلغت ملكية الأجانب في سوق «نمو»، بعد شهر من السماح لهم بالاستثمار في السوق الموازية نحو 3.93 مليون ريال، بنسبة 0.46% من إجمالي قيمة الشركات المدرجة. (الاقتصادية)

أعلنت الخطوط الجوية «السعودية»، أنها ستبدأ اعتبارا من 12 يونيو/حزيران المقبل، في تشغيل رحلات يومية ومنتظمة بين كل من الرياض وجدة وبين العاصمة الروسية موسكو تزامنا مع انطلاق نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا. (الرياض)

الإمارات

أكد رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، أن «تحسين الأنماط الاستهلاكية والاستفادة من موارد المياه والطاقة والغذاء الثمينة التي حبانا الله بها بشكل سليم، والحفاظ على استدامتها لتنعم بها أجيالنا القادمة، هي باب مهم من أبواب الخير وواجب وطني». (الإمارات اليوم)

دشن نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، أول قمر اصطناعي عربي مطوّر بأيدي فريق من المهندسين الإماراتيين بنسبة 100%، ويحمل اسم «خليفة سات»، حيث من المقرر إطلاقه إلى الفضاء بعد الانتهاء من سلسلة من بحوث الإطلاق. (الحياة)

استقبل مستشار جمهورية النمسا «سباستيان كورتز»، وزير الخارجية الإماراتي والتعاون الدولي الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان» والوفد المرافق له، وبحث معه توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين إلى آفاق أوسع وأرحب. (الاتحاد)

أعلنت الإمارات، التزامها بتقديم مساهمة مالية بقيمة 367 مليون درهم (100 مليون دولار)، وذلك لـ«الشراكة العالمية من أجل التعليم»، على مدى السنوات الثلاث المقبلة، بهدف تحسين نتائج التعلم لنحو 870 مليون طفل وشاب في 89 بلداً نامياً. (الإمارات اليوم)

أكد وكيل وزارة المالية الإماراتي «يونس الخوري»، أن قرار مجلس الوزراء بخصوص توزيع العائدات الضريبية بواقع 70% للإمارات المحلية، من إجمالي العائدات الضريبية، ينطبق على الإيرادات المحصلة من ضريبة القيمة المضافة فقط، ولا يشمل إيرادات الضريبة الانتقائية. (الاتحاد)

أظهر مؤشر «بيج ماك» نصف السنوي الصادر عن مجموعة «الإيكونوميست»، أن الدرهم الإماراتي، مقوم أقل بحوالي 27.8% من قيمته الحقيقية مقابل الدولار الأمريكي. (الخليج)

حجبت الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات بالإمارات، في حجب 4939 موقعاً إلكترونياً على شبكة الإنترنت أمام مستخدمي ومشتركي قطاع الاتصالات بالدولة خلال 2017، مقابل حجب نحو 3829 موقعاً خلال عام 2016، فيما حددت الهيئة 19 فئة من فئات المواقع المحظورة بالدولة، تتقدمها المواقع الإباحية والتعري والنصب والاحتيال وتجارة المخدرات. (الاتحاد)

أكد المدير التنفيذي لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في اقتصادية دبي «محمد علي راشد لوتاه»، أن عدد شكاوى المستهلكين المرتبطة بضريبة القيمة المضافة خلال يناير/كانون الثاني الماضي، بلغت 1476 شكوى، مشيراً إلى أن الدائرة خالفت 79 منشأة تجارية عاملة رفعت أسعار المنتجات بمبالغ تفوق نسبة ضريبة القيمة المضافة الشهر الماضي. (البيان)

قطر

قال نائب رئيس الوزراء القطري وزير الدولة لشؤون الدفاع «خالد العطية»، إن أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، حريص على أن تكون العلاقة مع الولايات المتحدة مميزة وقوية واستراتيجية. (الشرق)

حلت قطر بالمرتبة الـ29 عالميا في مؤشر الحرية الاقتصادية 2018، الصادر عن مؤسسة «هيرتيج» و«وول ستريت جورنال»، الذي يضم 180 دولة متقدمة لتتقدم قطر على 151 دولة على مستوى العالم، وذلك في أعقاب إقرارها حزمة من الإصلاحات التي عززت انفتاح الاقتصاد الوطني على العالم. (الوطن)

قال مدير إدارة الفزعة بوزارة الداخلية القطرية الرائد «نايف بن فالح آل ثاني»، إن معدل استجابة الدوريات للأحداث من 6 إلى 7 دقائق، وهو زمن قياسي بالنسبة لما تشهده الطرق من أعمال البنية التحتية والازدحامات أوقات الذروة. (العرب)

ينطلق اليوم الفصل الدراسي الثاني، بالمدارس الحكومية والخاصة العاملة بالمنهج القطري، بعد فترة إجازة منتصف العام، والتي بدأت عقب انتهاء الطلاب من اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول يوم 14 يناير/كانون الثاني الماضي. (العرب)

الكويت

رفضت إدارة الفتوى والتشريع بالكويت، طلب وزارة الشؤون الاجتماعية لتمديد عضوية مجالس إدارات التعاونيات المزمع إجراء انتخابات فيها لحين انتهاء السنة المالية في 1 أبريل/نيسان المقبل، وذلك بعد أن طلبت أكثر من 35 جمعية تعاونية واتحاد الجمعيات من الوزارة مد فترة مجالس الإدارات شهرين وحساب الوزارة مدة المجالس وفقاً للسنة المالية بدلاً من السنة الميلادية. (الراي)

أكدت وكالة «ستاندرد آند بورز»، للتصنيف الائتماني، تصنيف الكويت عند «+1 - AA/A»، مع نظرة مستقبلية «مستقرة». (السياسة)

انتقدت لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية الكويتية، عدم جدية الحكومة في الالتزام بتعهدها لضبط سقف مصروفات الميزانية، وعدم وجود رؤية واضحة في كيفية التعامل مع الاعتمادات الإضافية، سواء على ميزانية السنة المالية الحالية أو التي سبقتها أيضا. (الراي)

توزعت مبالغ الدعم والمرتبات في موازنة السنة المالية الكويتية الجديدة، التي اعتمدها مجلس الوزراء على النحو التالي: جملة الدعوم البالغة 3 مليارات و432 مليونا و860 ألف دينار على 6 قطاعات رئيسية، جاء دعم الطاقة والوقود في المرتبة الأولى، حيث بلغ مليارا و623 مليونا و446 ألف دينار، والدعم التعليمي (إعانات ومكافآت الطلبة) 633 مليونا و39 ألف دينار، والدعم الاجتماعي 398 مليونا و230 ألف دينار. (الأنباء)

أطلقت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية الكويتية «هند الصبيح»، على العام الحالي مسمى «سنة ملاحقة ومجابهة تجار الإقامات بالطرق القانونية كافة»، حتى يتسنى القضاء عليها. (الجريدة)

تصدرت الكويت دول العالم التي تهتم بموظفيها من خلال منحهم إجازات مدفوعة الأجر، حيث أظهرت إحصائية أن الكويت هي الأولى عالمياً في منح عدد الأيام للموظفين في جميع القطاعات سواء الحكومية أو الخاصة، متقدمة على بريطانيا والسويد وفرنسا وكل دول العالم، وحتى الولايات المتحدة الأمريكية التي جاءت متذيلة في الترتيب. (القبس)

البحرين

استبعد وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية البحرينية لشؤون العمل «صباح الدوسري»، أي توجه في الوقت الحالي لحصر بعض الوظائف على البحرينيين، كما فعلت السعودية، لافتاً إلى أنه لا توجد أي خطة في الوقت الحالي لحصر بعض الوظائف على البحرينيين، وذلك لكون الاقتصاد البحريني حرا ويعتمد على مبدأ التنافسية. (الأيام)

أعلنت البحرين، البدء في تعميم أجهزة الإنترنت المجانية والسريعة في الأسواق والمجمعات والأماكن السياحية والعامة بما فيها المتنزهات والحدائق ومضامير المشي والسواحل. (أخبار الخليج)

تنطلق بالمدارس الحكومية في البحرين، اليوم، أولى أيام الفصل الدراسي الثاني لجميع المراحل الدراسية، إذ ينتظم فيها 10 آلاف طالب مستجد في التعليم الابتدائي، وأكثر من 1400 طالب محولين من المدارس الخاصة إلى المدارس الحكومية، والذين سينتظمون داخل 211 مدرسة للبنين والبنات من مختلف المراحل التعليمية. (البلاد)

دشنت البحرين، أول «بنك طعام» في البحرين بهدف تشجيع العطاء الاجتماعي وخفض إهدار الطعام وتوزيع الفائض منه على المحتاجين، حيث سيتم حث محلات الهايبرماركت للتبرع بكميات سنوية من المنتجات الغذائية التي تقوم ببيعها لكي يتم توزيعها على العائلات المحتاجة في البلاد. (أخبار الخليج)

عمان

أشارت الإحصاءات الأولية العمانية، إلى صعود الإيرادات الحكومية حتى نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إلى 7.2 مليار ريال عماني، بزيادة مليار ريال عماني عن مستواها في الفترة المماثلة من عام 2016، في الوقت الذي عمدت فيه الحكومة إلى تقليص الإنفاق ليبلغ 10.5 مليار ريال عماني مقابل 11.1 مليار ريال عماني في الفترة المماثلة من عام 2016. (الوطن)

أعلنت وزارة القوى العاملة العمانية، تعيين 8443 باحثاً عن عمل في مؤسسات ومنشآت القطاع الخاص خلال الفترة من 3 ديسمبر/كانون الأول 2017 إلى 29 يناير/كانون الثاني 2018، من بينهم 5728 مواطناً بنسبة 68% و2715 مواطنة بنسبة 32%. (الرؤية)

تستعد شركات الاتصالات المتنقلة بالسلطنة، لبدأ أول مزايدة إلكترونية على الأرقام الخاصة (الماسية والذهبية) والتي تشرف عليها هيئة تنظيم الاتصالات، وذلك في خطوة تعد الأولى من نوعها على مستوى السلطنة. (الرؤية)

تستضيف العاصمة مسقط، في 7 فبراير/شباط الجاري، الملتقى التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» بمشاركة 22 دولة. (الوطن)

شؤون خليجية

أطلع نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني» الأمين العام لـ«الأمم المتحدة» «أنطونيو غوتيريش»، والمندوب الدائم للولايات المتحدة لدى «الأمم المتحدة»، «نيكي هالي»، على الإجراءات غير القانونية التي تم اتخاذها ضد دولة قطر وتبعاتها الخطيرة على الأمن والسلم الإقليمي والدولي، وأثرها على حقوق الإنسان. (العرب)

قالت وكالة «ستاندرد أند بورز» للتصنيف الائتماني، إن مؤشرات الحسابات الخارجية لدولة الكويت «أقوى من أقرانها بما في ذلك دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية»، معتبرة أن نظام سعر الصرف في الكويت أكثر مرونة من نظم أسعار الصرف في باقي دول مجلس التعاون والتي ترتبط أسعار صرف عملتها بالدولار الأمريكي. (القبس)

أدرجت الشبكة العالمية لملاحقة مجرمي الحرب العميد أركان حرب «عبدالسلام الشحي»، قائد القوات الإماراتية وقائد قوات التحالف العربي في الساحل الغربي لليمن، على قائمة المطلوبين للمحاكمة؛ بسبب ارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في خضم الحرب الدائرة باليمن. (الشرق)

تمكنت قوات الجيش اليمني، بمساندة طيران التحالف لدعم الشرعية في اليمن، من تحرير مواقع متفرقة في محافظة صعدة المعقل الرئيسي لميليشيا الحوثي الانقلابية. (الشرق الأوسط)

بلغت قيمة سوق السندات والصكوك في دول الخليج 70 مليار دولار عام 2017، مع توقع استمرار إقبال المستثمرين خلال هذه السنة، بحسب «مصرف الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول» وشركة «فيش لإدارة الأصول» الذي تتخذ من زوريخ مقراً. (الحياة)

تعاني اقتصاديات دول الخليج، من ضعف في مستويات إنتاجية العمالة، مقارنة بنظيراتها في الدول الأخرى؛ كما جاء في نشرة «بي دبليو سي» الاقتصادية للشرق الأوسط، التي أرجعت ذلك إلى اعتماد بلدان الخليج على العمالة الوافدة محدودة المهارات في العديد من القطاعات الاقتصادية. (الشرق الأوسط)

أكد منظمو معرض «الشرق الأوسط للكهرباء»، أن دول الخليج تحتاج إلى استثمارات بقيمة 131 مليار دولار في مجال مشروعات توليد الطاقة ونقلها وتوزيعها خلال السنوات الخمس المقبلة، بهدف مواكبة الطلب المتنامي على الطاقة نتيجة للزيادة السكانية وتسارع نمو الاقتصادات والتغيرات المناخية في المنطقة. (الحياة)

بلغ عدد العضويات المسجلة في مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية «دار القرار» 211 عضوية لمحكم وخبير خلال العام 2017، مقارنة مع 200 عضوية لمحكم وخبير خلال العام 2016 أي بنمو نسبته 1%. (البلاد)

تسعى المصارف الخليجية إلى تعزيز وجودها في تركيا من خلال عمليات الاستحواذ على البنوك التركية وطلبات الترخيص. (أخبار الخليج)

شؤون عربية

نفذت (إسرائيل) عملية واسعة النطاق في بلدة برقين جنوب غربي جنين، بالضفة الغربية، في محاولة لاعتقال «أحمد جرار» (22 عاماً) الذي تتهمه بالمسؤولية عن تنفيذ عملية قتل الحاخام الإسرائيلي «رزئيل شيباح» قرب نابلس في 9 يناير/كانون الثاني الماضي. (الشرق الأوسط)

طلبت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، من الحكومة البدء فوراً بإعداد الخطط والمشاريع لخطوات فك ارتباط مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي على المستويات السياسية والإدارية والاقتصادية والأمنية. (الحياة)

تثير تجارب صاروخية تجريها «حماس»، أحدثها جرت أمس، وشملت إطلاق 5 صواريخ قبالة سواحل قطاع غزة قلق (إسرائيل)، حيث قالت مصادر عسكرية إسرائيلية، إن كتائب «القسّام»، تجري تجارب شبه يومية لصواريخ تطوّرها وحدة التصنيع التابعة لها، تحسباً لأي مواجهة عسكرية جديدة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي. (الشرق الأوسط)

تلقت القيادة الفلسطينية، تفاصيل الخطة الأمريكية للسلام، التي تنص على إقامة «مدينة قدس جديدة للفلسطينيين»، وعلى «حل إنساني للاجئين»، وطرح الرئيس الفلسطيني رؤية بديلة عنها رفضتها الإدارة الأمريكية. (الحياة)

أسقطت فصائل سورية معارضة، طائرة حربية روسية أثناء تحليقها فوق مدينة سراقب بمحافظة إدلب شمال سوريا، وهو ما أقرت به وزارة الدفاع الروسية وأعلنت مقتل قائدها، بينما أعلن الجيش الروسي أنه قصف «بأسلحة فائقة الدقة» المنطقة التي سقطت فيها الطائرة، مؤكداً أنه قتل «أكثر من 30 مقاتلاً من جبهة النصرة» خلال هذه الضربة. (الشرق الأوسط)

تعقد هيئة «التفاوض السورية»، اجتماعاً بالرياض في العاشر من الشهر الحالي؛ لبحث المغالطات المتعلقة بعدم مشاركة «الهيئة» في مؤتمر سوتشي، وفقاً للدكتور «نصر الحريري» رئيس الهيئة. (الشرق الأوسط)

اتهمت الخرطوم أمس، أذرعاً خفية في داخل البلاد وخارجها، بالتنسيق لإحداث اضطرابات اقتصادية تترتب عليها أزمة سياسية، من دون أن تستبعد عملاً استخباراتياً أجنبياً خلف المخطط. (الحياة)

كشفت بعثة الأمم المتحدة في العراق «يونامي»، أعداد الضحايا الذين سقطوا بعدد من المحافظات خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي، مبينة مقتل وإصابة 365 مدنياً جراء أعمال الإرهاب والعنف والنزاع المسلح التي وقعت خلال الشهر الماضي. (الرياض)

قالت مصادر دبلوماسية، إن الإعداد للقمة العربية المقرر انعقادها في السعودية، مارس/آذار المقبل، يتم بشكل مكثف من خلال الاتصالات والمشاورات التي تدعم العمل العربي المشترك. (الشرق الأوسط)

يبدأ الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، الأحد، جولة خليجية يستهلها بزيارة لسلطنة عمان، حيث يلتقي السلطان «قابوس بن سعيد»، وعدداً من كبار المسؤولين العُمانيين على مدار 3 أيام، ثم يتوجه إلى دولة الإمارات، للتباحث مع ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، عدداً من الملفات السياسية والاقتصادية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين. (الشرق الأوسط)

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، إحباط محاولة لتهريب «شحنة سلاح إلى شمال سيناء، وضبط المتهمين بالتورط في تجهيزها». (الشرق الأوسط)

يعتزم البنك المركزي التونسي، طرح سندات بالسوق المالية الدولية بحد أقصى مليار دولار، لتغطية نفقات بميزانية الدولة وتمويل مشاريع التنمية المبرمجة خلال السنة الحالية، ولكي تتمكن البلاد من سداد مستحقات خارجية عليها خلال العام الحالي. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سندات نشاط دبلوماسي اقتصاد تصنيف ائتماني البحرين مجلس الأمة هند الصبيح الخليج صحف