صحف مصر تتابع زيارة «السيسي» لعمان والإمارات وتحالف السعودية لإعادة الإعمار

الأحد 4 فبراير 2018 06:02 ص

كشفت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الأحد، عن اعتزام الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» زيارة الإمارات عقب زيارته لسلطنة عمان التي تبدأ اليوم وتستمر 3 أيام.

وأعلنت صحف القاهرة عن تحالف سعودي مصري لإعادة الإعمار في كل من سوريا وليبيا والعراق، وذلك بعد أن وصل مجموع التكلفة المالية لإعادة الإعمار في البلدان الثلاثة ما يزيد على 380 مليار دولار، ونشرت الصحف كذلك دعوة المستثمرين السعوديين للمشاركة في المشروعات القومية الكبرى، وحل 36 طلب فض منازعة للمستثمرين السعوديين بمصر، ونقلت الصحف تصريحات وزير التجارة السوداني حول لقاء «السيسي» بنظيره السوداني «عمر البشير».

محليا، توقعت الصحف حركة محافظين محدودة خلال الشهر الجاري، وترقبت حسم المحكمة الإدارية العليا ملف ترشح «موسى مصطفى» للرئاسة السبت المقبل، بينما أعلنت وزارة الداخلية إحباطها مخططا إخوانيا لإفساد انتخابات الرئاسة المقرر الاقتراع فيها مارس/آذار المقبل.

واحتفت الصحف باكتشاف مقبرة أثرية عمرها يزيد على 4400 عام، وسط غموض يلف خطط الحكومة طرح عدد من الشركات الحكومية في البورصة، وتناولت أزمة الدواجن التي تباع على الأرصفة وسط تحذيرات من خطورتها على صحة المواطنين.

زيارة الإمارات بعد عمان

كشفت صحيفة «الشروق» أن «السيسي» سيتوجه إلى الإمارات عقب اختتام زيارته لسلطنة عمان التي تستغرق 3 أيام، وتبدأ اليوم الأحد، وتتضمن لقاءه بالسلطان «قابوس بن سعيد»، وكبار المسؤولين في السلطنة.

وخلال زيارته التي تعد الأولى للسلطنة منذ توليه السلطة، يجري «السيسي» مباحثات تتناول تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، والتشاور بشأن مستجدات القضايا العربية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. 

أما عن زيارته إلى الإمارات، فسيتم خلال الزيارة عقد لقاء بين «السيسي» وولي عهد أبوظبي، «محمد بن زايد آل نهيان»، لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، وتطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

وكشفت الصحيفة أن «السيسي» سيجتمع خلال الزيارة والوفد المرافق له مع مجموعة من رجال الأعمال والتجارة، بالإضافة لعدد من الملفات المهمة، مشيرًا إلى أنه سيتم التركيز على الشق التجاري خلال الزيارة.

تحالف مصري سعودي لإعادة الإعمار

أعلنت صحيفة «المصري اليوم» عن تحالف سعودي مصري لتنفيذ مشروعات إعادة إعمار سوريا وليبيا والعراق، حيث أطلق مجموعة من المستثمرين المصريين والسعوديين مبادرة لتنفيذ عدد من المشروعات الاستثمارية المشتركة في عمليات إعادة إعمار ليبيا وسوريا والعراق خلال الفترة المقبلة.

جاءت تلك المبادرة بالإشتراك بين الاتحاد العام المصري للغرف التجارية، وغرفة التجارة السعودية، ومجلس الأعمال المصري السعودي.

وقال رئيس اتحاد الغرف التجارية، «أحمد الوكيل»، إن هناك اتفاقا مصريا سعوديا على ضرورة مواصلة تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين وفتح آفاق جديدة لها من خلال استغلال الإمكانيات المتاحة لدى البلدين وضخ استثمارات جديدة داخل أسواق ليبيا والعراق وسوريا.

وأضاف أنه سيتم تنظيم معرضين ومؤتمرين موسعين في كل من سوريا وليبيا خلال شهري أبريل/نيسان ومايو/آيار المقبلين وذلك بمشاركة واسعة من جانب رجال الأعمال والشركات المصرية والعربية، منوهاً إلى أن تحقيق التكامل الاقتصادي بين مصر والسعودية يعد رغبة شعبية قبل أن يكون إرادة سياسية وهو الأمر الذي تدعمه قيادة البلدين حيث تسعى حكومتا الدولتين إلى تعزيز التعاون المشترك وتحسين مناخ الأعمال.

وتشير التقارير الدولية إلى وصول إجمالي التكلفة المالية اللازمة لإعادة إعمار ليبيا لنحو 80 مليار دولار بحسب تقرير للبنك الدولي، وكذلك سوريا بقيمة 200 مليار دولار وفقا لتقرير الاتحاد الأوروبي في ظل انهيار البنية التحتية بها، في حين تبلغ التكلفة في العراق نحو 100 مليار دولار وفقا لوزارة التخطيط العراقية.

المستثمرون السعوديون والمشروعات القومية

ومازلنا مع العلاقات السعودية المصرية، حيث تابعت صحيفة «الأهرام» دعوة وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، «سحر نصر»، المستثمرين السعوديين إلى المشاركة في عدد من المشروعات القومية وتوسعة استثماراتهم في مصر، خاصة في العاصمة الإدارية الجديدة ومحور تنمية قناة السويس ومشروع تنمية غرب مصر وسيناء والمشروعات القومية الأخرى.

جاء ذلك خلال لقاء الوزيرة بأعضاء مجلس الأعمال المصري السعودي، واتحاد الغرف السعودية الذي يضم 28 غرفة بحضور وزير الدولة السعودي، عضو مجلس الوزراء السعودي، «عصام بن سعيد»، ونائب رئيس الجانب السعودي في مجلس الأعمال، «عبدالله بن محفوظ»، ونائب رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، «محمد عبدالوهاب».

وعرض «محمد عبدالوهاب»، أهم مواد قانون الاستثمار على الوفد السعودي، كما قامت اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار بالبت في 36 طلب حل نزاع تقدم بها مستثمرون سعوديون منذ إقرار القانون وتم تفعيلها، كما يجري تفعيل 24 منازعة أخرى تم حلها.

وقال الشيخ «عبدالله بن محفوظ»، إنه سيقوم بجمع كل شكاوى وطلبات رجال الأعمال السعوديين في مصر، وتقديمها لوزارة الاستثمار والتعاون الدولي خلال أسبوع.

وزير التجارة السوداني

عربيا، نشرت صحيفة «الوطن» تصريحات وزير التجارة السوداني، «حاتم السر»، القيادي بالحزب الاتحادي الديمقراطي، ترحيب حزبه بنتائج لقاء الرئيسين المصري والسوداني، ووصف اللقاء بأنه تطور إيجابي في مسار العلاقات السودانية المصرية.

وقال الوزير السوداني في تصريحات لوكالة «أنباء الشرق الأوسط»، السبت، «إن لقاء أديس أبابا بين قيادتي البلدين، مهد الطريق أمام اللجنة السياسية الأمنية المشتركة لمعالجة كافة الملفات ووضع خارطة طريق لمستقبل العلاقات السودانية المصرية».

وأضاف أن الصداقة والأخوة بين «السيسي» و«البشير»، تتعمّق وتعود بالفائدة لمصلحة البلدين، وتفتح قنوات رئاسية للتواصل تتجاوز العراقيل والمحطات المربكة، وأشاد بتعبير «السيسي» بأن السودان ومصر وإثيوبيا أسرة واحد، مطالبا بترجمة هذه الروح إلى خطوات فعالة.

حركة محافظين محدودة

محليا، نقلت صحيفة «الأهرام» عن مصدر مسؤول، لم تكشف عنه، قوله إنه من المتوقع خلال الشهر الجاري إجراء حركة محافظين محدودة تتضمن 4 أو 5 محافظات في مقدمتها المنوفية لخلو مقعده.

وأضاف المصدر أن وزير التنمية المحلية، «أبوبكر الجندي» استعرض، خلال لقائه رئيس الوزراء المهندس «شريف إسماعيل» أسماء المرشحين وأشار إلى أن الأجهزة الرقابية انتهت من إعداد تقارير الأداء للمحافظين ومدى قدرتهم على أداء المهام والتواصل مع المواطنين وحل المشكلات.

وقال المصدر إن من سيقع عليهم الاختيار سيشاركون في الاجتماع المقبل لمجلس المحافظين المقرر عقده في الخميس الأخير من الشهر الجاري.

وكان مجلس الوزراء قد وافق في اجتماعه الأخير علي المقترح الذي تقدم به وزير التنمية المحلية بتحديد موعد ثابت لعقد اجتماع المحافظين وهو الخميس الأخير من كل شهر.

مصير «موسى مصطفى»

قالت صحيفة «المصري اليوم» إن المحكمة الإدارية العليا ستحسم مصير ترشح رئيس حزب الغد «موسى مصطفى» للرئاسة السبت المقبل، حيث حددت المحكمة الإدارية العليا، جلسة السبت المقبل لنظر الطعن المقام من المحامي الحقوقي «طارق العوضي»، على قرار الهيئة الوطنية للانتخابات بقبول أوراق ترشح «موسى مصطفى موسى»، رئيس حزب الغد، في الانتخابات الرئاسية، المقرر الاقتراع فيها مارس/آذار المقبل.

وطالب «العوضي» في طعنه باستبعاد «موسى» من قائمة المرشحين بدعوى أنه غير حاصل على مؤهل جامعي، وغير مقيد بنقابة المهندسين، ما يفقده أحد شروط الترشح.

وفي سياق رئاسيات مصر 2018 أيضا، أعلن رئيس حزب المصريين الأحرار، «عصام خليل»، عقد مؤتمر صحفي عالمي تُدعى إليه جميع وسائل الإعلام الأجنبية، الأسبوع المقبل، لتصحيح الصورة عن الأوضاع السياسية في مصر، واصفا الانتخابات الرئاسية المقبلة بأنها أخطر انتخابات في تاريخ مصر.

واتهم المعارضة بالتحجج بالمقاطعة للتغطية على فشلها في الحياة السياسية، مطالباً المصريين بالمشاركة في الانتخابات لكي تتحول إلى احتفالية ورسالة تأييد للرئيس «عبدالفتاح السيسي».

على الصعيد نفسه، عقد المجلس القومي للمرأة لقاءات جماهيرية تحت شعار حملة «صوتك لمصر بكره»، في عدد من المحافظات، السبت، لحث السيدات على المشاركة الفعالة في الانتخابات.

مخطط إخواني لإفساد الانتخابات

وأبرزت صحيفة «الوطن» إعلان وزارة الداخلية عن إحباطها مخططا إرهابيا لإفساد الانتخابات الرئاسية، وفق قولها.

وأوضحت الصحيفة أن أجهزة الأمن أحبطت مخططا إخوانيا لتنفيذ أعمال عنف وشغب لإفساد الانتخابات الرئاسية، وأسفرت عمليات المداهمة عن ضبط خمسة عناصر إرهابية في أحد الأوكار بمدينة المنصورة، كما داهمت القوات مخزنا للأدوات التي كان الإرهابيون يعدون لاستخدامها في تنفيذ مخططهم، كما تم ضبط مسؤول الحراك الثوري بمحافظة الشرقية، وأحيل المتهمون إلى نيابة أمن الدولة، وفق قولها.

من جهة أخرى، ألقت أجهزة الأمن القبض على 6 من كوادر جماعة الإخوان بالدقهلية والشرقية، كانوا يخططون لارتكاب أعمال شغب وعنف خلال الانتخابات.

مقبرة عمرها 4400 عام

واحتفت صحيفة «الأخبار» بإعلان وزارة الآثار، أمس السبت، اكتشاف مقبرة عمرها 4400 سنة غرب هرم خوفو، لإحدى كاهنات الأسرة الخامسة وتدعي «حتبت»‬ كانت من كبار الموظفين وذات صلة بالبلاط الملكي.

وأوضح وزير الآثار، «خالد العناني»، أن البعثة الأثرية المصرية اكتشفت المقبرة، خلال تنقيبها في الجبانة الغربية بالجيزة، التي تضم مقابر كبار الموظفين من الدولة القديمة، وأضاف أن المقبرة تحمل سمات عصر الأسرة الخامسة من حيث التحنيط المعماري والعناصر الفنية.

تم إعلان الكشف وسط حضور مكثف لوسائل الإعلام العالمية وعدد من السفراء، وأشار أمين عام المجلس الأعلى للآثار ورئيس البعثة، «مصطفي وزيري»، إلى أنه تم تزيين جدران المقبرة بمناظر ملونة للكاهنة في وضع الوقوف، خلال استعراضها مناظر صيد الطيور والاسماك، وصناعة مراكب البردي والجلود وصهر المعادن، وأخرى للرعي وذبح الأضاحي وجمع الفاكهة وفرق موسيقية ورقص الفتيات.

غموض طروحات البورصة

اقتصاديا، رصدت صحيفة «المصري اليوم» ما وصفته بـ«الغموض» الذي يسود ملف الطروحات الحكومية بالبورصة، فرغم الإعلان عنه منذ نحو عامين، لكنه لم يتم حسم الأمر حتى الآن ببرامج وإجراءات زمينة واضحة ومحددة، رغم نقل الملف مؤخرا من وزارة الاستثمار إلى المالية، وسط توقعات باستمرار التأجيل حتى نهاية العام الجاري.

ورغم إعلان وزارة المالية منذ أكثر من شهر أنها بصدد الإعلان عن استراتيجية شاملة تتضمن جدولاً زمنياً للشركات الحكومية المقرر طرحها في البورصة خلال الفترة المقبلة، فإنها لم تكشف الخطة الزمنية النهائية في هذا الصدد.

كانت الحكومة أعلنت طرح حصص من شركات وبنوك للاكتتاب بالبورصة في سبيل تنشيط السوق وتوسيع قاعدة الملكية، مع الاحتفاظ بحصص حاكمة لها، ومنها شركة إنبي للبترول، وبنك القاهرة، والعربي الأفريقي الدولي، فيما توقعت مصادر أن تمتد الطروحات لتشمل شركات غذائية.

وقال مصدر مسؤول بوزارة المالية إن الحكومة ترغب في جمع نحو 10 مليارات دولار من طروحات البورصة في 3 سنوات، وأضاف: «التقييم ليس واضحا، ويجب أن نبدأ الطرح، لاسيما أن الدراسات الفنية في هذا الشأن منذ إعلانه تحتاج إلى تطبيق وليس تعطيلا، لتفادي الشكوك حول الملف».

وأشار المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، إلى أهمية بدء إجراءات الفحص الفني النافي للجهالة والتقييم للأصول المرغوب طرحها بالبورصة من جانب الراغبين في الشراء.

من جهته، أشار عضو مجلس إدارة البورصة، «إيهاب سعيد»، إلى ما وصفه بغياب المعلومات والتفاصيل والإجراءات في ملف الطروحات الحكومية في البورصة، رغم الإعلان عنها منذ عامين، متوقعا استمرار التأجيل حتى نهاية العام، على خلفية عدم جاهزية الشركات والأصول التي تم ترشيحها للطرح حتى الآن.

أزمة «دواجن الأرصفة»

ونقلت صحيفة «المصري اليوم» عن رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، «عبدالعزيز السيد»، قوله إن انتشار بيع الدواجن على الأرصفة كارثة، وطالب بتفعيل دور الجهات الرقابية وإعدام تلك الدواجن، حفاظًا على صحة المواطنين والصناعة الوطنية، مضيفا أن الدواجن التي يتم تداولها في الشوارع بسعر 12.5 جنيه للواحدة، أوشكت صلاحيتها على الانتهاء، بحد أقصى مايو/آيار المقبل.

وشدد على أنه رغم خضوع تلك الدواجن المجمدة للإشراف أثناء دخولها مصر، فإن سلامتها تقتضي أن يتم تداولها في درجة حرارة -18، وهو أمر لا يحدث، حيث يتم تداولها في الشوارع، والسيارات غير مجهزة بثلاجة تبريد، وبعد إصابتها بالبكتيريا يعاد تجميدها مرة أخرى ما يؤدي للإضرار بالصحة.

وتابع «السيد» أن المستوردين أدخلوا كميات ضخمة للبلاد الفترة الماضية، نظراً لوجود حالة ركود تصل إلى نسبة 40%، ما تسبب في وجود كميات كبيرة أوشكت صلاحيتها على الانتهاء، فتم طرحها بأسعار مخفضة، منتقدا استيراد وزارة التموين 200 ألف طن دواجن مجمدة تقريباً، في حين يغطي الإنتاج المحلي نسبة 95% من الاستهلاك، والسوق تحتاج أكثر من استيراد 70 ألف طن.

من جانبها، قالت وزارة التموين إنها وجهت حملات مكثفة على الأسواق، للتأكد من صلاحية الدواجن لدى فروع المجمعات التجارية والسلاسل، وإنها أسفرت عن مطابقة المعروض من الدواجن للمواصفات وصلاحيتها للاستخدام وفقا لفواتير الشراء وتواريخ الإنتاج والانتهاء المدونة على الدواجن، وتبين أن الدواجن الموجودة في الأسواق برازيلية المنشأ تم استيرادها عن طريق جهاز الخدمة الوطنية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة عبدالفتاح السيسي عمر البشير سلطنة عمان قابوس بن سعيد محمد بن زايد إعادة الإعمار سحر نصر موسى مصطفى الإدارية العليا