الرئاسة الإيرانية قلقة من تزايد الرافضين لقانون ارتداء الحجاب

الأحد 4 فبراير 2018 07:02 ص

عبرت الرئاسة الإيرانية عن قلقها من تصاعد مقاومة قانون ارتداء الحجاب، حيث أوضح تقرير للمكتب الرئاسي أن هناك تزايدا لأعداد الإيرانيين الرافضين لإجبار النساء على ارتداء الحجاب في البلاد.

وقال التقرير الذي نشرته وكالة «إسنا» الإيرانية للأنباء، مساء أمس السبت، إن الأغلبية تعتقد أن النساء يجب أن يقررن بأنفسهن ما إذا كن راغبات في ارتداء الحجاب أم لا وليس الدولة الإسلامية.

وذكر المكتب الرئاسي أن الإجراءات المتطرفة التي اتخذتها شرطة الأخلاق في إيران كالقبض على النساء اللائي لا يرتدين زيا إسلاميا وفرض الغرامات المالية على المخالفات لم تجد نفعا.

ويرى المراقبون أن نشر التقرير الرئاسي يعد انتصارا كبيرا للاحتجاجات التي قامت بها النساء ضد الحجاب في طهران ومدن إيرانية أخرى.

ويلزم القانون جميع النساء والفتيات بدءا من سن التاسعة بارتداء الحجاب والرداء الطويل عند ظهورهن في العلن.

ويزداد عدد النساء المطالبات بإلغاء قانون ارتداء الحجاب منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وقد خلعت هذه النساء حجابها في الأماكن العامة من باب الاحتجاج ورفعنه كلافتة، ما أدى إلى القبض على ما لا يقل عن 30 امرأة إيرانية حتى الآن.

والأسبوع الماضي، قلل النائب العام الإيراني «محمد جعفر منتظري» من أهمية الاحتجاجات المتصاعدة، معتبرا إياها تصرفات تافهة وصبيانية بتحريض من أجانب على الأرجح، حسب تعبيره.

جاء ذلك بعدما خلعت 3 سيدات إيرانيات الحجاب، وسط العاصمة طهران، ضمن حملة «دختران خيابان انقلاب»، والتي تعني بالعربية «فتيات شارع الثورة»، احتجاجا على قانون يفرض ارتداءه في البلاد منذ عام 1979.

وبدأت هذه الموجة الاحتجاجية الإيرانية «ويدا موحد»، في 18 ديسمبر/كانون الأول الماضي، ثم تلتها «نرجس الحسيني»، اللتان اعتقلتهما الشرطة، بعد خلعهما الحجاب في شارع رئيسي في العاصمة طهران.

وانتشرت صورة «ويدا موحد» (31 عاما)، ترفع حجابها الأبيض على عصا، وهي واقفة على صندوق في شارع بقلب العاصمة طهران.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران الحجاب الرئاسة اعتقال احتجاج