السلطات المصرية تواصل هدم المنازل بـ«مثلث ماسبيرو».. والأهالي غاضبون

الأحد 4 فبراير 2018 08:02 ص

عبر أهالي منطقة مثلث «ماسبيرو»، بالعاصمة المصرية القاهرة، عن غضبهم من إنذار السلطات لهم بالإخلاء الفوري للمنطقة، وذلك رغم تأكيد الحكومة الدائم أنها لن تجبر أحدا على الخروج إلا بعد مناقشة كل الشكاوى وتقديم حلول لها.

وأكد الأهالي أنهم فوجئوا بعدد من اللافتات على الجدران، تؤكد خلالها بدء عملية الهدم وتطالب السكان الذين لم يسلموا وحداتهم للحي، سواء كانوا راغبين في التعويض النقدي أو وحدات في الأسمرات أو الراغبين في البقاء في المنطقة بالتقدم للجنة الاستلام بالحي لتسليم وحداتهم والحصول على التعويض المقرر لهم أو الإيجارات المقررة.

ووصف الأهالي البدائل التي طرحتها الحكومة لتطوير المنطقة بأنها تعجيزية، وغير عادلة باعتبار أن التعويضات ضئيلة مقارنة بمكاسب الدولة والمستثمرين، مؤكدين أنهم لن يغادروا  شققهم مهما حدث.

وذكر رئيس الحي في الإنذار أنه يتعين على شاغلي الوحدات المغلقة الالتزام بما جاء في الإنذار وأنه في حالة عدم حضورهم في موعد غايته أسبوع سيتم هدم العقار بالكامل بالتنسيق مع قسم الشرطة المختص.

وأبدت 850 أسرة تخوفهم و استياءهم مما وصفوه بـ«قرار الهدم الجبري»، مطالبين ببعض التعديلات وأهمها تخفيض القيمة الإيجارية، وتحديد مدة زمنية للعودة إلى المنطقة مرة أخرى بعد الانتهاء من تطويرها.

ولفت الأهالي إلى أن «العقود الجديدة ليس بها إلا تعديلات بسيطة في الصياغة، ولكنها لا تلبي مطالب السكان».

واعترض الأهالي على مساحة الوحدات السكنية التي سيحصلون عليها عقب عودتهم إلى مثلث ماسبيرو بعد التطوير، والتي تبلغ مساحتها 68 مترا فقط، وأيضًا على القيمة الإيجارية والتي لا تقل عن 1000 جنيه للشقة التي مساحتها 102م.

وقال عضو رابطة أهالي مثلث ماسبيرو «مصباح حسن»، في تصريح لموقع «مصر العربية»: «فوجئنا بأن العقود الجديدة ما زالت تحتوي على البنود التي رفضناها من قبل»، لافتا إلى أنه لم يتم وضع حد أقصى للاستلام بعد التطوير بالعقد.

وأضاف «مصباح» أن «قيمة الشقة بالعقد تبلغ 600 ألف جنيه، مضاف إليها زيادة سنوية قدرها 7%»، قائلا: «ليه ندفع فايدة والأرض ملكنا ليه الحكومة واقفة ضدنا؟».

وأكد عضو رابطة أهالي مثلث ماسبيرو أنهم لن يغادروا المنطقة إلا بعد تسلم مبلغ الـ40 ألف جنيه المدرج بالعقد قبل الإخلاء، وأن يكون العقد مختوما وموثقا في الشهر العقاري.

من جانبه، قال محافظ القاهرة «عاطف عبدالحميد» إنه «تم الانتهاء من إزالة أكثر من 70 منزلا، وستبدأ أجهزة المحافظة والحى استكمال أعمال الإزالات»، مشيرا إلى أن هناك منازل مهجورة، تم توجيه إنذارات لأصحابها لإزالتها من قبل الحى.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + مصر العربية

  كلمات مفتاحية

مثلث ماسبيرو قرار إزالة السلطات المصرية هدم المنازل