«نتنياهو»: لا نسعى إلى الحرب لكن سندافع عن أنفسنا

الأحد 4 فبراير 2018 02:02 ص

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، الأحد، أن حكومته لا تسعى للحرب ولكنها سنفعل كل شيء للدفاع عن أمن (إسرائيل).

وأضاف «نتنياهو»، خلال تصريحات قبيل الجلسة الأسبوعية لحكومته: «الحكومة ليست معنية بخوض أي حرب، رغم حالة التوتر الأمني القائمة».

وتشهد الحدود الشمالية لـ(إسرائيل) مع لبنان وسوريا، والحدود بينها وبين قطاع غزة، توترا أمنيا خلال الأشهر الأخيرة.

والأسبوع الماضي، هدد وزير الدفاع الإسرائيلي «أفيغدور ليبرمان»، بأن «(إسرائيل) ستستخدم كامل قوتها في حال اندلاع حرب مع حزب الله، ولو اضطره ذلك لإدخال قوات برية واجتياح مناطق في لبنان».

بدوره، حذر الرئيس اللبناني «ميشال عون»، من أن تصريحات ليبرمان تعد «تهديدا مباشرا».

وفي وقت سابق اليوم، كشفت مصادر فلسطينية عن استعداد حركة «حماس» وفصائل المقاومة الفلسطينية لحرب إسرائيلية على قطاع غزة تتوقعها بنسبة 95% خلال الساعات أو الأيام القليلة المقبلة.

ونقلت المصادر عن قيادات من فصائل مختلفة، أبرزها رئيس «حماس» في غزة «يحيى السنوار»، توقعها أن تستغل (إسرائيل) المناورات العسكرية التي ستجريها في الجنوب ابتداء من الغد، وأن تشن حربا على القطاع، بحسب صحيفة «الحياة» السعودية.

وأوضحت المصادر أن «حماس وبقية الفصائل، خصوصا المسلحة، أعلنت أعلى درجات الاستنفار، وأخلت معظم مقارها، كما نشرت الحركة حواجز شرطية وأمنية على امتداد القطاع خلال الأيام القليلة الماضية، تحسباً لأي طارئ أمني أو عسكري».

من جهة أخرى، قالت مصادر إسرائيلية إن «كتائب القسّام»، الجناح العسكري لحركة «حماس»، أطلقت السبت، 5 صواريخ قبالة سواحل قطاع غزة في إطار التجارب شبه اليومية التي تقوم فيها بإطلاق صواريخ تطورها وحدة التصنيع في الكتائب، تحسبا لأي مواجهة عسكرية جديدة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

نتنياهو الحرب على غزة حماس حزب الله حرب إسرائيلية