رئيس الشؤون الدينية التركية يحذر السعودية من زرع الفتنة بين البلدين

الأحد 4 فبراير 2018 07:02 ص

أكد رئيس الشؤون الدينية التركية «علي أرباش»، الأحد، أن شعبي تركيا والسعودية يعملان على خدمة الإسلام والمسلمين، داعيا إلى اليقظة لمحاولات زرع الفتنة بين البلدين.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جرى مع مفتي السعودية الشيخ «عبدالعزيز آل الشيخ» في مقر المفتي العام للمملكة بالرياض، ضمن الزيارة التي يقوم بها رئيس الشؤون الدينية التركية للسعودية، وتستمر 3 أيام.

وقال «أرباش»: «من الضروري أن يتشاور علماء الدين في البلدين، وأن يتعاونوا معا خاصة فيما يخص التعليم الديني»، مشيرا إلى أن الشعب التركي يطلق على الجهة الآسيوية من مضيق البوسفور في إسطنبول «حرم»؛ لأنها تقع في جهة الأراضي المقدسة في إشارة إلى مكانة السعودية في نفوس الأتراك.

وتابع: «نحن إخوة في الإسلام، وفي هذا الإطار من الضروري أن نكثف مثل هذه الزيارات»، لافتا إلى أن «العالم الإسلامي يعاني من الكثير من المشاكل، وعلينا أن ننشر الفهم الصحيح للإسلام من أجل حلها».

وأضاف رئيس الشؤون الدينية التركية: «في الماضي زرعوا الفتنة بيننا عبر العنصرية، والآن يحاولون زرع الفتنة من خلال المذهبية؛ لذلك علينا أن نكون يقظين».

ونوه إلى حب الأتراك الكبير للأراضي المقدسة، قائلا إن «مليونين و120 ألف تركي قدموا لإدارة الشؤون الدينية لأداء فريضة الحج العام الجاري، وسيتم اختيار 80 ألف منهم فقط بالقرعة للذهاب إلى الحج، كما أن أكثر من 500 ألف تركي يذهبون لأداء العمرة سنويا».

وأعرب «أرباش» عن أمله في أن تزيد حصة تركيا من الحجيج بـ10 آلاف حاج أو 20 ألفا بعد الانتهاء من أعمال توسعة الحرم المكي.

بدوره، أعرب مفتي عام السعودية «عبدالعزيز آل الشيخ» عن ترحيبه الشديد بزيارة الوفد التركي، قائلا إن العلاقات بين البلدين تزداد توطدا يوما بعد يوم، ويظهر ذلك في زيادة عدد السعوديين الذين يذهبون إلى تركيا، مشددا على ضرورة أن يوحد المسلمون صفوفهم ليتمكنوا من مواجهة الهجمات الإرهابية التي تستهدف بلدانهم.

ووصل رئيس الشؤون الدينية التركية، مساء السبت، إلى الرياض، في إطار زيارة رسمية تستغرق 3 أيام، واستقبله والوفد المرافق له بمطار الملك خالد الدولي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي، الشيخ «صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ»، والسفير التركي لدى السعودية، «أردوغان كوك».

ومن المرتقب أن يلتقي «أرباش» في إطار الزيارة، أعضاء اللجنة الدائمة للفتوى، التابعة للأمانة العامة لهيئة كبار العلماء السعودية، ويزور المدارس التركية في الرياض.

كما سيشارك المسؤول الديني التركي في مؤتمر يشارك فيه مسؤولون من وزارة الشؤون الإسلامية السعودية.

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا أرباش مفتي السعودية الرياض العلاقات السعودية التركية

وزير «الدعوة والإرشاد» السعودي: المملكة وتركيا يد واحدة