صحف الخليج تبرز إشادة بحرينية بالسعودية وتوقع كويتي بحل الأزمة

الاثنين 5 فبراير 2018 06:02 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، تصريحات رئيس الوزراء البحريني الأمير «خليفة بن سلمان آل خليفة»، بأن «السعودية طوّرت وعمّرت وبنت لخدمة شعبها وأمتها»، مضيفا أن «جهود المملكة وخدماتها في رعاية الإسلام والمسلمين واضحة للجميع، ولا مجال للنيل منها أو التقليل من شأنها».

ونقلت الصحف، عن نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، قوله إن نتائج الحوار الاستراتيجي بين قطر والولايات المتحدة في المجالات الأمنية والدفاعية والسياسية، تمثل ردا قويا على كافة ادعاءات دول الحصار لقطر بدعم الإرهاب.

واهتمت الصحف بتوقع وزير الخارجية الكويتي السابق «محمد الصباح»، بأن «البيت الخليجي سيلتئم، وهذه مرحلة عابرة»، متمنيا أن «تزول في أسرع وقت».

ولفتت الصحف، إلى بحث نائب وزير الخارجية الكويتي «خالد الجارالله»، مع السفير السعودي لدى اليمن «محمد آل جابر»، العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، إضافة إلى تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية وآخر المستجدات المتعلقة بالأزمة اليمنية.

كما نقلت الصحف، عن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية «خالد الفالح»، قوله إن استخدام الطاقة المتجددة، سيكون متاحا للاستخدام من قبل المواطنين قريبا، في الوقت الذي تعكف الهيئة العامة للطيران المدني السعودي، على دراسة آلية خصخصة بقية المطارات في السعودية.

وترقبت الصحف، مناقشات مجلس الشورى السعودي التي تتناول ملفات شائكة عدة، تتنوع بين إعادة درس المادة (77) من نظام العمل، ومساءلة وزارة التعليم عن 6836 وظيفة شاغرة، وعدم إشغالها، وتأثير رفع أسعار البنزين والكهرباء في رفاهية المواطن، ومنح الجنسية لأبناء السعوديات.

وأشارت الصحف، إلى إصدر رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، قانوناً بشأن التعرفة المرورية في أبوظبي، بينما اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي، إنشاء 7200 مسكن للمواطنين في مختلف إمارات الدولة.

ولفتت الصحف، إلى تلقي ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، وبحث معه علاقات الصداقة والتعاون بين الإمارات وفرنسا، وسبل تعزيزها وتنميتها لخدمة مصالح البلدين والشعبين الصديقين.

واهتمت الصحف، باحتلال قطر المرتبة الأولى عالمياً في مؤشر «سبكتاتور» لأكثر الدول تحقيقا للنمو في الناتج المحلي الإجمالي خلال 20 عاما (1997-2017)، فيما ارتفعت مستويات ثقة مجتمع الأعمال في قطر خلال الربع الثالث من عام 2017.

وبينت الصحف، تصدر مطار حمد الدولي قائمة أجمل 14 مطارا حول العالم، وجاء كأجمل مطار عربي، بحسب تصنيف نشره موقع «بزنس إنسايدر» لأجمل المطارات التي تميزت بخدماتها للمسافرين وروعة عمارتها.

كما أبرزت الصحف، تقدم الكويت في مؤشر الديمقراطية لسنة 2017، بحسب مؤشر الديمقراطية الصادر عن وحدة «ذي إيكونوميست إنتليجانس للأبحاث والتحليل».

ولفتت الصحف، إلى أنه باتت مكافأة استحقاق العسكريين المتقاعدين على شفا «رؤية العين»، وقد يصدر قرار بها اليوم من قبل مجلس الوزراء، أو في اجتماعه المقبل، بعد التوافق الحكومي النيابي عليها، وبتكلفة إجمالية تقارب الـ56 مليون دينار.

وكشف الصحف، عن تدشين البحرين 5 مشروعات جديدة مصممة لتكون معتمدة على التمويل الذاتي، وتضيف إلى الثروات الطبيعية للمملكة عوضا عن استهلاكها.

وأشارت الصحف، إلى إعلان بورصة البحرين، إدراج 6 إصدارات في سوق أذونات الخزينة وصكوك التأجير الإسلامية بقيمة إجمالية قدرها 406 ملايين دينار بحريني صادرة عن مصرف البحرين المركزي بأسعار فائدة تتراوح بين 3.09% و3.71% ولفترات تتراوح بين 3 إلى 12 شهرا.

واهتمت الصحف، باستقبال سلطان عمان «قابوس بن سعيد»، الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، الذي بدأ زيارة دولة هي الأولى له لسلطنة عمان تستغرق ثلاثة أيام، في إطار جولة خليجية تشمل أيضاً الإمارات، وهي الزيارة التي قال عنها الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العمانية «يوسف بن علوي بن عبدالله»، إن مصر «عكاز الأمة العربية» و«المنصة الجامعة للعرب»، مضيفا أن السلطنة مسرورة بـ«اللقاء التاريخي».

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية «خالد الفالح»، إن استخدام الطاقة المتجددة، سيكون متاحا للاستخدام من قبل المواطنين قريبا، إذ سيتم خلال الأسبوع الجاري، التوقيع على عقود تنفيذ أول مشروع في المملكة لإنتاج الطاقة البديلة بقوة 300 ميجا واط من الطاقة الشمسية. (الاقتصادية)

وقال وزير الخدمة المدنية السعودي «سليمان الحمدان»، إن الوزارة تمر بمرحلة استثنائية في طبيعة وماهية عملها، تتطلب إعادة هيكلة استراتيجياتها المستقبلية التي ستركز على الشراكة مع الجهات الحكومية، والتعاون مع وزارة العمل عبر البوابة الوطنية الموحدة للتوظيف للمواءمة بين نشاط الوزارتين ومخرجاتهما، والمواءمة بين نظامي التأمينات والتقاعد. (عكاظ)

تعكف الهيئة العامة للطيران المدني السعودي، على دراسة آلية خصخصة بقية المطارات في السعودية، بعد أن بدأت خطتها فعليًّا في تحويل بعض المطارات إلى شركات تمهيدًا لخصخصتها. (الاقتصادية)

بدأت السعودية ترجمة الخطوات الفعلية التي تستهدف زيادة مساهمة الاستزراع المائي في الاقتصاد الوطني، في وقت نجحت فيه البلاد خلال العام الماضي بزيادة حجم الإنتاج الكلي لمشاريع الاستزراع المائي 131.3%، مقارنة بمستويات الإنتاج خلال عام 2014. (الشرق الأوسط)

بددت المصارف السعودية، إشاعة خروج ملايين الريالات من حسابات مصرفية لعملائها لحساب شركة غير معلومة أنشطتها، ودخول مئات الملايين أيضاً إلى حسابات مصرفية أخرى في العاصمة الرياض، وذلك بعد تداول تلك الأموال في السوق الرقمية. (الحياة)

أسفرت الحملات الميدانية المشتركة لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود عن ضبط 534 ألفا و764 مخالفاً، منهم 359 ألفا و748 مخالفاً لنظام الإقامة، و124 ألفا و161 مخالفا لنظام العمل، و50 ألفا و855 مخالفاً لنظام أمن الحدود. (الرياض)

كشفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، عن التزام 94.5% من مجمعات ومحال بيع الذهب والمجوهرات بقرار التوطين، وذلك إثر 10256 جولة تفتيش نفذتها أخيراً في مناطق المملكة كافة، بمشاركة جهات حكومية عدة. (الرياض)

اشتركت 227 ألفا و553 منشأة سعودية في برنامج «دعم نمو توطين المنشآت»، بحسب المتحدث باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وصندوق تنمية الموارد البشرية «خالد أبا الخيل». (الحياة)

أظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية، تراجع الواردات السلعية للمملكة بنسبة 8.2% خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2017، مقارنة بالشهر المماثل من العام 2016. (الرياض)

يترقب السعوديون هذا الأسبوع، مناقشات مجلس الشورى التي تتناول ملفات شائكة عدة، تتنوع بين إعادة درس المادة (77) من نظام العمل، ومساءلة وزارة التعليم عن 6836 وظيفة شاغرة، وعدم إشغالها، وتأثير رفع أسعار البنزين والكهرباء في رفاهية المواطن، ومنح الجنسية لأبناء السعوديات. (الحياة)

وكشف الإيجاز اليومي لوزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، عن تسجيل إصابة وحيدة بإنفلونزا الطيور من نوع H5N8، في وادي الدواسر. (عكاظ)

ارتفع ترتيب السعودية في المؤشر العام لتنافسية السياحة والسفر خلال عام 2017 إلى المرتبة 63 من بين 136 دولة. (الرياض)

قرر مدير صندوق شركة الوساطة المالية، إلغاء طرح وإدراج صندوق الاستثمار العقاري المتداول «صندوق وساطة ريت»، وعدم تمديد فترة الطرح، نظرًا لعدم تغطية الاكتتاب. (الاقتصادية)

يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، الأربعاء المقبل، حفل افتتاح المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية 32»، الذي تنظمه وزارة الحرس الوطني ويتخلله سباق الهجن السنوي الكبير. (الشرق الأوسط)

الإمارات

أصدر رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، قانوناً بشأن التعرفة المرورية في أبوظبي، حيث تختص دائرة النقل بوضع المتطلبات والمعايير والأدلة الفنية لتحديد مناطق التعرفة المرورية في الإمارة، وأوقات تشغيلها، ورفعها للمجلس التنفيذي للاعتماد. (الإمارات اليوم)

تلقى «محمد بن زايد آل نهيان»، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، وبحث معه علاقات الصداقة والتعاون بين الإمارات وفرنسا، وسبل تعزيزها وتنميتها لخدمة مصالح البلدين والشعبين الصديقين. (البيان)

بحث وزير الاقتصاد الإماراتي «سلطان بن سعيد المنصوري»، مع وزير المشاريع والابتكار في مملكة السويد «مايكل دينبرغ»، سبل تعزيز التعاون المشترك بين الإمارات والسويد في القطاعات والمجالات الهامة للبلدين وخاصة مجال الابتكار وتكنولوجيا المعلومات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال والطاقة المتجددة. (الوطن)

استقبل وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان»، وفداً من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية الأمريكي «CSIS» الذي برئاسة مدير برنامج الشرق الأوسط «جون ألترمان»، وبحث معهم عدداً من الموضوعات الإقليمية والعالمية. (الاتحاد)

اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي، إنشاء 7200 مسكن للمواطنين في مختلف إمارات الدولة، بقيمة إجمالية تصل إلى 7.2 مليارات درهم، ليتم تسليمها خلال الأعوام الثلاثة المقبلة. (البيان)

حذرت هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية، المستثمرين، من التعامل مع كل نشاطات جمع الأموال القائمة على الاستثمار في الأصول الرقمية المشفرة، مثل العملات والأدوات المالية الرمزية، التي تُزاول بشكل أو آخر داخل الإمارات، سواء من خلال «الإصدارات الأولية للعملات أو تلك الأولية للأدوات الرمزية». (الإمارات اليوم)

قطر

حلت قطر في المرتبة الأولى عالمياً في مؤشر «سبكتاتور» لأكثر الدول تحقيقا للنمو في الناتج المحلي الاجمالي خلال 20 عاما. (1997-2017)، حيث حققت دولة قطر متوسط نمو اقتصادي سنوى مركب يبلغ مستوى 10.5%. (الوطن)

استلم قسم الطائرات الخاصة في الخطوط الجوية القطرية، الطائرة الرابعة من طراز «جلفستريم G650ER»، التي تعتبر الأسرع بين طائرات رجال الأعمال طويلة المدى في العالم، لتصبح الناقلة الوطنية أكبر مشغل عالمي لهذه الطائرات في العالم. (الراية)

تصدر مطار حمد الدولي قائمة أجمل 14 مطارا حول العالم، وجاء كأجمل مطار عربي، بحسب تصنيف نشره موقع «بزنس إنسايدر» لأجمل المطارات التي تميزت بخدماتها للمسافرين وروعة عمارتها. (الشرق)

ارتفعت مستويات ثقة مجتمع الأعمال في قطر خلال الربع الثالث من عام 2017، مقارنة بالربع الثاني من العام نفسه، وبلغت قيمة المؤشر 23 نقطة بارتفاع قدره 0.9 نقطة عن الربع السابق مباشرة. (الراية)

كشفت الإدارة العامة للمرور بقطر، أن عام 2017 سجل انخفاضاً كبيراً في وفيات وإصابات الحوادث المرورية دون المعدل العالمي المقبول لوفيات الحوادث هو (9 - 10 % لكل 100 ألف نسمة من السكان تقريباً). (العرب)

شهد الانتاج الزراعي والحيواني بقطر، قفزات هائلة بعد ثمانية أشهر من الحصار الجائر، حيث تضاعف الإنتاج الزراعي ثلاثة أضعاف، وتجاوز عدد المزارع المنتجة أكثر من 500 مزرعة ، فيما تضاعف إنتاج الألبان أكثر من 300%. (الشرق)

الكويت

تقدمت الكويت في مؤشر الديمقراطية لسنة 2017، بحسب مؤشر الديمقراطية الصادر عن وحدة «ذي إيكونوميست إنتليجانس للأبحاث والتحليل». (القبس)

قرر رئيس الدائرة الأولى بالكويت المستشار «أحمد العجيل»، التنحي عن نظر قضية «اقتحام مجلس الأمة»، وإحالة ملف الدعوى لرئيس المحكمة، الذي حددها أمام المستشار «صالح المريشد» بذات الدائرة، والتي حددت اليوم لنظر ملف الدعوى في غرفة المشورة. (الراي)

باتت مكافأة استحقاق العسكريين المتقاعدين على شفا «رؤية العين»، وقد يصدر قرار بها اليوم من قبل مجلس الوزراء، أو في اجتماعه المقبل، بعد التوافق الحكومي النيابي عليها، وبتكلفة إجمالية تقارب الـ56 مليون دينار. (الراي)

قال الرئيس التنفيذي في شركة نفط الكويت «جمال جعفر»، إن محطة تعزيز الغاز رقم (171) التي دشنتها الشركة الأحد، ستسهم في تعظيم القيمة المضافة من الغاز المنتج محليا وتقليل حرق الغاز الناتج عن التوقفات الاضطرارية. (الوطن)

قررت لجنة الأولويات البرلمانية بالكويت، بتوافق أعضاء السلطتين، إسقاط العديد من القوانين غير المجدية من جدول الأعمال، والتي قدرت بحوالي 120 مشروعا. (الجريدة)

يتجه بنك الكويت المركزي، إلى إعادة تعريف وتنظيم مفهوم وقواعد الاستثمار في البنوك الإسلامية، خلال العام الجاري. (القبس)

كشفت مصادر كويتية، أن الحكومة ستخصص ميزانية سنوية لصندوق تأمين الأسرة إلى جانب موارد أخرى، لصالح مستحقي أحكام النفقة الصادرة من محكمة الأسرة للمطلقة أو الأولاد أو الأقرباء بحسب لائحة تنظمها وزارة العدل. (الأنباء)

وضعت وزارة الداخلية، تكويت العاملين في إدارات قطاع الجنسية والجوازات على نار الطلب من ديوان الخدمة المدنية توفير الشباب الوطني ليحل مكان الوافدين، الذين جار الاستغناء عن خدمات 150 منهم، لإمكانية شغل وظائفهم من قبل كويتيين. (الراي)

البحرين

كشف وزير النفط البحريني الشيخ «محمد بن خليفة آل خليفة»، عن 5 مشروعات جديدة مصممة لتكون معتمدة على التمويل الذاتي، وتضيف إلى الثروات الطبيعية للمملكة عوضًا عن استهلاكها. (الوطن)

أعلنت بورصة البحرين، إدراج 6 إصدارات في سوق أذونات الخزينة وصكوك التأجير الإسلامية بقيمة إجمالية قدرها 406 ملايين دينار بحريني صادرة عن مصرف البحرين المركزي بأسعار فائدة تتراوح بين 3.09% و3.71% ولفترات تتراوح بين 3 إلى 12 شهرا. (أخبار الخليج)

وبلغ متوسط الأجر الشهري للعاملين البحريين بالقطاع الحكومي 895 دينارا، فيما وصل أجر العاملين منهم في القطاع الخاص نحو 710 دنانير، بينما وصل متوسط الأجر للعاملين بالقطاعين حوالي 837 دينارا وذلك خلال الربع الأخير من العام الماضي، بحسب التقرير الإحصائي الصادر حديثاً عن الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية لعام 2017. (الوطن)

ثبت مؤشر الحرية الاقتصادية الصادر عن مؤسسة «هيرتيج» الدولية، البحرين عند 67.7 نقطة عام 2018، إذ حلت الثالثة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بينما جاءت في المرتبة 50 عالميًا. (البلاد)

وكشف النائبان «خالد الشاعر» و«جمال بوحسن»، عن تقدمهما ببلاغ لدى النائب العام ضد كل من النائب «أنس بوهندي» والوكيل المساعد «إبراهيم الدوسري»، ومن يعاونهما على خلفية محادثات مسيئة نشرت في مواقع التواصل الاجتماعي. (الوطن)

عمان

استقبل سلطان عمان «قابوس بن سعيد»، الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، الذي بدأ زيارة دولة هي الأولى له لسلطنة عمان تستغرق ثلاثة أيام، في إطار جولة خليجية تشمل أيضاً الإمارات. (الشبيبة)

قال الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العمانية «يوسف بن علوي بن عبدالله»، إن مصر «عكاز الأمة العربية» و«المنصة الجامعة للعرب»، مضيفا أن السلطنة مسرورة بـ«اللقاء التاريخي». (الرؤية)

وقعت سلطنة عمان ومنظمة اليونسيف، على خطة عمل البرنامج الوطني التي تمتد حتى عام 2020. (الوطن)

احتفل الطيران العماني، الناقل الوطني، بانضمام أولى طائرات البوينج من طراز «ماكس 737» إلى أسطوله، ضمن 30 طائرة كانت الشركة قد قدمت طلب شرائها في وقتٍ سابق لتلعب دوراً رئيسياً في تعزيز وتجديد أسطول الطيران العُماني، الأمر الذي يُسهم في تطوير خطط التوسع والنمو مستقبلاً. (الرؤية)

شؤون خليجية

قال رئيس الوزراء البحريني الأمير «خليفة بن سلمان آل خليفة»، إن «المملكة العربية السعودية الشقيقة طوّرت وعمّرت وبنت لخدمة شعبها وأمتها»، مضيفا أن «جهود المملكة وخدماتها في رعاية الإسلام والمسلمين واضحة للجميع، ولا مجال للنيل منها أو التقليل من شأنها». (البلاد)

قال نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، إن نتائج الحوار الاستراتيجي بين قطر والولايات المتحدة في المجالات الأمنية والدفاعية والسياسية، تمثل ردا قويا على كافة ادعاءات دول الحصار لقطر بدعم الإرهاب. (العرب)

قال وزير الخارجية الكويتي السابق «محمد الصباح»، إن «البيت الخليجي سيلتئم وهذه مرحلة عابرة»، متمنيا أن «تزول في أسرع وقت». (الأنباء)

أكد مسؤول بارز في القوات اليمنية، أن العمليات العسكرية تنفذ وفق الخطط المرسومة، مشيرا إلى أن الجيش الوطني سيدخل صنعاء قريبا، فيما عادت الحياة في عدن إلى طبيعتها، مع استئناف نشاط المؤسسات الحكومية والمصارف والمدارس. (الحياة)

تمكنت قوات الجيش اليمني، مدعومة بطيران التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، من تحرير مواقع متفرقة في محافظة صعدة المعقل الرئيسي لميليشيا الحوثي الانقلابية. (الشرق الأوسط)

بحث نائب وزير الخارجية الكويتي «خالد الجارالله»، مع السفير السعودي لدى اليمن «محمد آل جابر»، العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، إضافة إلى تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية وآخر المستجدات المتعلقة بالأزمة اليمنية. (الحياة)

أصدرت محكمة الجنايات في الكويت، حكما جديدا يقضي بحبس المغرد الكويتي «عبدالله الصالح»، لمدة خمس سنوات مع الشغل والنفاذ، وذلك بتهمة الإساءة لدولة الإمارات. (الشرق الأوسط)

تنطلق اليوم منافسات بطولة كأس الخليج لكرة السلة للشباب «تحت 17 سنة» التي ستقام بالعاصمة العمانية مسقط بمشاركة خمسة منتخبات خليجية. (الوطن)

شؤون عربية

أعلن العاهل الأردني الملك «عبدالله الثاني»، أن دور الولايات المتحدة، يبقى ضروريا لأي أمل بحل سلمي بين الإسرائيليين والفلسطينيين، رغم الانتقاد الكبير للموقف الأمريكي الجديد حول القدس. (الاتحاد)

أجلت المحاكمة العسكرية الإسرائيلية، محاكمة الفتاة الفلسطينية «عهد التميمي» حتى 13 فبراير/شباط الحالي. (الشرق الأوسط)

استنفرت حركة «حماس» وأجهزتها الأمنية وجناحها العسكري، كتائب القسام، صفوف عناصرها خشيةً من إقدام (إسرائيل) على توجيه ضربة عسكرية أو أمنية مفاجئة، في الوقت الذي بدأ فيه الجيش الإسرائيلي مناورات عسكرية واسعة، على حدود غزة وغلاف المستوطنات المحاذية للقطاع. (الشرق الأوسط)

خفّف رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، ومعه وسائل الإعلام العبرية، من نبرة التهديد بوقوع حرب، سواء على الحدود الشمالية (مع لبنان وسوريا)، أو على «الجبهة الجنوبية» مع قطاع غزة، وقال إن «وجهتنا ليست نحو حرب.. لكننا سنقوم بكل ما يلزم من أجل الدفاع عن أنفسنا». (الحياة)

أعلنت السلطات العراقية، للمرة الأولى، قائمة «مطلوبين» شملت الابنة الكبرى للرئيس العراقي السابق «رغد صدام حسين»، التي لم يعلن سابقا عن توجيه تهم جنائية بحقها، فيما خلت القائمة من اسم «إبراهيم عواد السامرائي»، أو «أبو بكر البغدادي» زعيم تنظيم «الدولة الإسلامية»، وزعيم حزب البعث «عزة الدوري». (الحياة)

أعلن «الحرس الثوري» الإيراني، أنه يستعد لحرب في المنطقة، معتبرا أن الجيشين السوري والعراقي يشكلان «عمقا استراتيجيا» لطهران، لا سيما في سياستها لـ«الاشتباك مع العدو من بُعد». (الحياة)

يجتمع وزيرا خارجية مصر والسودان ورئيسا جهازي المخابرات العامة بالبلدين، في القاهرة الخميس المقبل، لبحث العلاقات الثنائية والتنسيق بشأن قضايا إقليمية. (الشرق الأوسط)

تصدر مصر، سندات دولية تتراوح قيمتها بين 4 و5 مليارات دولار، الأسبوع المقبل، وفق ما توقعه وزير المالية «عمرو الجارحي»، معلنا مناقشة هذا الأمر مع رئيس الحكومة «شريف إسماعيل». (الحياة)

قال وزير البترول المصري «طارق الملا»، إن إنتاج بلاده من الغاز الطبيعي زاد خلال العام الماضي، بمقدار 1.6 مليار قدم مكعبة يوميا، ليصل إلى 5.5 مليار قدم مكعبة حالياً. (الشرق الأوسط)

أعلن بنك السودان المركزي، أنه سيخفض قيمة العملة المحلية إلى ثلاثين جنيها للدولار الواحد، وهو الانخفاض الثاني لقيمة الجنيه خلال أسابيع. (الشرق الأوسط)

انهارت محادثات بين الحكومة السودانية ومتمردي «الحركة الشعبية– الشمال»، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، من أجل وقف الأعمال العدائية في منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان. (الحياة)

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية الطاقة السيسي قابوس ماكرون الديمقراطية أذون خزانة الخليج رجال أعمال الأزمة اليمنية صحف