صحف القاهرة تترقب لقاء «خارجية ومخابرات» مصر والسودان وتتابع «معركة الدواجن»

الاثنين 5 فبراير 2018 06:02 ص

اهتمت الصحف المصرية، الصادرة صباح الإثنين، بلقاء الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» وسلطان عمان «قابوس بن سعيد» في العاصمة مسقط، كما ترقبت أول اجتماع من نوعه بين وزيري خارجية ورئيسي مخابرات مصر والسودان، الخميس المقبل.

وتابعت صحف القاهرة «معركة الدواجن» بين وزارة التموين والصحة والطب البيطري وشعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية، وذلك على خلفية ظهور دواجن منخفضة الأسعار تباع على الأرصفة قبيل انتخابات الرئاسة المقررة في مارس/ آذار المقبل، وهو ما أحدث جدلا كبيرا حول صلاحيتها للاستخدام الآدمي.

واحتفت الصحف بارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي متجاوزا 38.209 مليار دولار، وتوقعت طرح سندات دولية بقيمة تتراوح من 4-5 مليارات دولار، خلال شهر فبراير/ شباط الجاري، ونقلت هجوم أحزاب سياسية وبرلمانيين على دعوات مقاطعة الانتخابات باعتباره تفيد «أهل الشر»، ونشرت دعوة مرشح رئاسي سابق لحوار جاد بين الرئاسة والقوى السياسية تجنبا لـ«صدامات».

كما نقلت صحف مصر إعلان المتحدث العسكري اكتشاف وتدمير مخزن به كمية كبيرة من الذخائر، وتدمير ثلاث دراجات نارية، و16 وكرا تستخدمها العناصر المسلحة في الاختباء.

السيسي وقابوس

وأبرزت صحيفة «الأخبار» الاستقبال الحافل لـ«السيسي» خلال زيارته لسلطنة عمان، حيث انطلقت، الأحد، في مسقط أعمال القمة المصرية العمانية بين «السيسي» والسلطان «قابوس بن سعيد».

وتم عقد جلسة مباحثات بين «السيسي» و«قابوس» ضمت وفدي البلدين، رحب خلالها السلطان بزيارة الرئيس، مؤكداً ما تتسم به العلاقات المصرية العمانية من تميز وما يجمع الشعبين والبلدين الشقيقين من تاريخ طويل من المودة والتعاون المشترك. 

بينما أعرب «السيسي» من جانبه عن تقدير مصر، قيادة وشعبا، لمواقف سلطنة عمان الشقيقة تجاه مصر وشعبها، مشيرا إلى ما يحظى به السلطان والشعب العماني من تقدير كبير لدى الشعب المصري.

وتطرقت المباحثات إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث اتفق الجانبان على أهمية العمل على تطوير التعاون بين البلدين، خاصة على الصعيد الاقتصادي وتعزيز التبادل التجاري بما يرقى إلى مستوى العلاقات المتميزة بين البلدين، وذلك من خلال اللجنة المشتركة بين الجانبين والمقرر عقد جولتها المقبلة في مسقط.

كما تطرقت المباحثات أيضا إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، إذ توافقت رؤي الجانبين بشأن أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي من أجل التوصل إلي تسوية سياسية للأزمات التي تشهدها بعض دول المنطقة «خاصة اليمن».

«خارجية ومخابرات» مصر والسودان

وترقبت صحيفة «المصري اليوم» أول اجتماع من نوعه بين وزيري خارجية ورئيسي مخابرات مصر والسودان، الخميس المقبل، حيث تستضيف القاهرة، الاجتماع الرباعي، لبحث مسار العلاقات الثنائية والتنسيق بشأن عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، المستشار «أحمد أبوزيد»، إن الاجتماع يأتي تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية بعد اجتماع «السيسي» ونظيره السوداني «البشير»، على هامش قمة الاتحاد الأفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، والتي اتفقا خلالها على إنشاء آلية تشاورية لتعزيز التعاون بين البلدين، للتعامل مع جميع القضايا المرتبطة بمسار العلاقة الثنائية في مختلف المجالات، وإزالة أي شوائب قد تعتري تلك العلاقة.

وأضاف أن الاجتماعات تشمل محادثات ثنائية على مستوى وزيري الخارجية، وأخرى بين رئيسي جهازي المخابرات، ثم محادثات رباعية يعقبها مؤتمر صحفي لوزيري خارجية البلدين.

معركة الدواجن

ورصدت صحيفة «الوطن» اشتعال ما أسمتها «معركة الدواجن»، وذلك بعد عرض المجمعات الاستهلاكية دواجن مستوردة منخفضة الأسعار تنتهي صلاحيتها في فبراير/شباط الجاري، بينما شددت وزارة التموين أن تلك الدواجن آمنة ولا صحة للمزاعم التي تفيد خطورتها على الصحة وأن صلاحيتها مستمرة حتى مارس/آذار المقبل.

وأعلن وزير التموين والتجارة الداخلية، «علي المصيلحي»، أن الدواجن التي يتم طرحها بمنافذ المجمعات الاستهلاكية جيدة، ومدة صلاحيتها حتى شهر مارس/آذار المقبل، وأن ما يتردد عن عدم صلاحيتها للاستخدام شائعات يروجها أصحاب المصالح، مؤكدا أن الحكومة حريصة على صحة وسلامة المواطن.

وأشار إلى أن قرار تخفيض سعر الدواجن جاء تلبية لمبدأ العرض والطلب، وأن الشركة القابضة للصناعات الغذائية يتوافر لديها معروض من الدواجن بكميات كبيرة عن الاحتياجات، وتم تخفيض سعر الدواجن إلى 17 جنيها للكيلو، برغم أن التكلفة الفعلية على الوزارة تصل إلى 24 جنيها للكيلو، بينما تتحمل الشركة القابضة فارق التكلفة، موضحا أن الكميات المتبقية من الدواجن المجمدة بالشركات القابضة تصل إلى 6 آلاف طن.

من جانبه، حذر رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، «عبدالعزيز السيد»، من أن استيراد الدواجن بشكل كبير سيؤثر على الإنتاج المحلي، وخروج صغار المربين من السوق.

من جهة أخرى، أكدت وزارة الصحة والسكان أن الدواجن البرازيلية التي تباع في الأسواق صالحة للاستهلاك الآدمي وصلاحيتها تمتد حتى آخر شهر فبراير/شباط الجاري بحسب المعروض منها في الأسواق والمحال التجارية، وشددت مدير الإدارة المركزية للرقابة على الأغذية بوزارة الصحة، «مايسة حمزة»، على أنه لم يتم ضبط أي دواجن برازيلية منتهية الصلاحية حتى الآن.

لكن عضو مجلس النقابة العامة للأطباء البيطريين، «شيرين علي زكي»، علقت على انتشار بيع دجاج lepon البرازيلي في الشوارع التي تباع حاليا الأربعة منها بـ 50 جنيها، بقولها إنها «كارثة غذائية أخرى في دولة يتعمد المسؤولون تطويع القوانين فيها وفقا للمصالح والأهواء».

ارتفاع الاحتياطي النقدي

واحتفت صحيفة «الشروق» بإعلان رئيس البنك المركزي، «طارق عامر» أن احتياطي البلاد من النقد الأجنبي ارتفع إلى 38.209 مليار دولار في نهاية يناير/كانون الثاني الماضي بدلا من 37.020 مليار في ديسمبر/كانون الأول.

وأكد أن احتياطات مصر الأجنبية في زيادة مطردة، منذ أن اتفقت البلاد على قرض قيمته 12 مليار دولار لأجل ثلاث سنوات من صندوق النقد الدولي في 2016 في مسعى لجذب المستثمرين الأجانب من جديد وإنعاش الاقتصاد.

وتنفذ الحكومة برنامجا للإصلاح الاقتصادي منذ نهاية 2015 شمل فرض ضريبة للقيمة المضافة وتحرير سعر صرف الجنيه وخفض دعم الكهرباء والمواد البترولية سعيا لإعادة الاقتصاد إلى مسار النمو وخفض واردات السلع غير الأساسية.

سندات دولية بـ5 مليارات

ونشرت صحيفة «الأهرام» تأكيدات وزير المالية المصري، «عمرو الجارحي» أنه من المخطط طرح سندات دولية بقيمة تتراوح من 4-5 مليارات دولار، خلال شهر فبراير/ شباط الجاري.

وأضاف أنه ناقش ذلك مع رئيس الوزراء، «شريف إسماعيل»، كما تم مناقشة آجال وتواريخ إصدارها إلى جانب استعراض الموقف فيما يخص أداء السندات التي صدرت في شهر يناير/كانون الثاني الماضي.

وأوضح وزير المالية عقب اللقاء أن أسعار الفائدة على السندات الدولية تراجعت نظرا لتحسن أداء الاقتصاد المصري؛ حيث انخفضت أسعار الفائدة على السندات آجال 30 سنة من 8.5% إلى 7.2% كما انخفضت الفائدة على السندات آجال عشر سنين من 7.5% إلى 5.8%، مما يتيح الفرصة لإصدار سندات دولية جديدة بحجم جيد وأضاف أن أسعار الفائدة العالمية شهدت ارتفاعا خلال الفترة الماضية وهو ما أدى إلى زيادة الإقبال على السندات بشكل عام. 

مقاطعة الانتخابات و«أهل الشر»

واهتمت صحيفة «المصري اليوم» بانتقادات أحزاب السياسي ونواب بالبرلمان لدعوات مقاطعة الانتخابات الرئاسية المقرر الاقتراع فيها مارس/آذار المقبل باعتبارها تفيد «أهل الشر»، حيث رفضت حملة المرشح في الانتخابات الرئاسية، «موسى مصطفى موسى»، بالإضافة لعدد من الأحزاب وأعضاء مجلس النواب، دعوة مقاطعة التصويت في الانتخابات.

وقال «التحالف المصري»، الذي يضم 18 حزباً، إن «أهل الشر» هم المستفيدون من هذه الفكرة، واستنكر حزب مستقبل وطن الدعوة، متهماً الشخصيات التي تروج لهذه الفكرة بأنها خارجة على الصف الوطني، وتعمل لصالح أجندات دول خارجية لا تريد للوطن خيرا.

واعتبر عضو مجلس النواب عن حزب التجمع، «عبدالحميد كمال»، أن فكرة المقاطعة تكون جيدة في حال وجود توافق وطني وسياسي حولها، وهو أمر غير متوفر، منبهاً إلى أن مقاطعة الأقلية تعني اختفاءها من المشهد السياسي.

«السادات» يدعو لحوار جاد

ونشرت صحيفة «الشروق» دعوة رئيس حزب الإصلاح والتنمية، المرشح الرئاسي المنسحب «محمد أنور السادات»، إلى حوار وطني جاد بين القوى السياسية يتبناه «السيسي»، بصفته رئيس البلاد الحالي والمقبل، والوحيد الذي يمتلك القدرة على احتواء الجميع، وهو ما تسبب في خلاف وجهات النظر بين أعضاء الحركة الوطنية، الداعية لمقاطعة الانتخابات، و«السادات» أحد أعضائها.

وأصدر «السادات» بيانا، طالب فيه «السيسي» بتبني مبادرة للحوار الوطني؛ من أجل إذابة حالة الجمود السياسي التي تعيشها مصر، والتي شبهها بـ«الجلطة القلبية» التي لو لم يتم السيطرة عليها واحتواؤها سيصبح الجسد مهددا بالخطر، وهو ما لا نريده جميعا بحسب «السادات».

وأضاف في بيانه، أنه مع تزايد حالة الاحتقان والجمود السياسي الذي تشهده مصر من خلال مشهد الانتخابات الرئاسية وتداعياته يأتي السؤال المهم، إلى متي سوف يظل هذا الوضع قائما؟ وكيف ننهي هذه الحالة؟ مؤكدا أنه حان الوقت لكي يجلس الجميع على مائدة حوار وطني جاد؛ تفاديا لتصعيد وصدامات قادمة لا محالة لكي يسمع كل طرف للآخر.

رئيس حزب الدستور «خالد داوود»، قال من جانبه، إن البيان لم تتم دراسته بعد، مضيفا أن المبادرة ستُطرح للنقاش في أول اجتماع، ولاسيما أن السادات عضو بالتيار، إلا أنه عاد ليؤكد بصفته الشخصية كرئيس لحزب الدستور أن «السيسي» أضاع فرصا للتحاور بالماضي، مضيفا: «في الواقع السيسي غير مهتم بالحوار مع الأحزاب بالأساس، أرى أن الوقت تأخر كثيرا لمثل هذه الدعوة».

أما رئيس حزب الكرامة «محمد سامي»، فرأى أن أي دعوة لحوار تتبناه الدولة لا يمكن أن يرفضها أحد، فليس بيننا وبين إدارة الدولة قطيعة، ونرحب بها وأتمنى أن تلقى قبولا، فهي مطلوبة الآن بشدة، مؤكدا أن حديثه بصفته رئيسا لحزب الكرامة وحسب، وليس باسم التيار.

16 وكرا

واحتفت صحيفة «اليوم السابع» بإعلان المتحدث الرسمي العسكري نجاح قوات إنفاذ القانون بالجيش الثالث الميداني في وسط سيناء في اكتشاف وتدمير مخزن به كمية كبيرة من الذخائر، وتدمير ثلاث دراجات نارية، و16 وكرا تستخدمها العناصر المسلحة في الاختباء، وتخزين احتياجاتها الإدارية والطبية.

وقال العقيد أركان حرب «تامر الرفاعي»، إنه تم تدمير 4 أفدنة نباتات مخدرة، بالإضافة إلى كمية كبيرة أخرى معدة للتوزيع، إلى جانب ضبط حافلة بها كمية من المواد المخدرة بنفق الشهيد «أحمد حمدي».

وأضاف أن قوات حرس الحدود تمكنت من ضبط سيارة دفع رباعي على الحدود الغربية، عثر بداخلها على 375 كيلو جراما من جوهر الحشيش المخدر، بالإضافة إلى 730 ألف قرص مخدر، وبندقيتي قناصة، وثالثة آلية، إلى جانب كمية من الذخائر، مشيرا إلى أنه تم أيضا ضبط 5 أشخاص متهمين في قضايا مختلفة، و47 آخرين في أثناء محاولاتهم التسلل والهجرة غير الشرعية.

  كلمات مفتاحية

الصحف المصرية صحف مصر الخارجية المخابرات مصر السودان انتخابات إثيوبيا عبدالفتاح السيسي عمر البشير معركة الدواجن