وزير سعودي: علاقتنا مع تركيا مميزة في مختلف الأصعدة

الاثنين 5 فبراير 2018 06:02 ص

شدد وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي «صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ»، أن علاقات بلاده وتركيا مميزة على الأصعدة الدينية والسياسية والاقتصادية والعلمية كافة.

وأضاف «آل الشيخ»، خلال استقباله، رئيس الشؤون الدينية التركي «علي أرباش»، ووفده المرافق، في العاصمة الرياض، الأحد، أن «التواصل بين السعودية وتركيا يصب دائما في مصلحة العلاقات بين الأشقاء»، حسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وأشار إلى أن زيارة الوفد التركي إلى السعودية تؤكد أن العلاقة بين المؤسستين الحكوميتين في أعلى مستوياتها، مؤكدا أن وزارته ماضية في برامجها التعاونية والتنسيقية، التي بدأت منذ بضع سنوات، مع رئاسة الشؤون الدينية التركية.

من جانبه، قال رئيس الشؤون الدينية التركي «علي أرباش»، إن «السعودية وتركيا دولتان إسلاميتان مهمتان ومركزيتان»، مضيفا: «عندما نتحدث عن التعاون بينهما، وما يمكن أن تفعلانه للعالم الإسلامي من مشروعات، فإن ذلك يشير إلى مجالات واسعة للغاية».

وأشار المسؤول التركي إلى أن هناك معاناة يعانيها أبناء العالم الإسلامي في دول متعددة من الظلم، والاضطهاد، والجهل، والفقر، والجوع، مضيفا: «أعتقد أن التشاور والحديث عن هؤلاء الناس أمر مهم».

وأعرب عن تطلعه لاستكمال المشاورات مع السعودية، عبر زيارة رسمية إلى العاصمة التركية أنقرة.

وتركز اللقاء على بحث تحقيق مزيد من التعاون بين البلدين في مختلف مجالات العمل الإسلامي، إضافة إلى مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المتبادل.

وحضر اللقاء من الجانب التركي نائب رئيس الشؤون الدينية «سليم أرجون»، ورئيس المجلس الأعلى للشؤون الدينية الدكتور «أكرم كلش»، ومفتي إسطنبول الدكتور «حسن كامل يلماز»، وسفير تركيا لدى المملكة «أردوغان كوك».

كما حضره كل من وكيل الوزارة للشؤون الإسلامية السعودية الشيخ «عبدالرحمن بن غنام الغنام»، والمستشار الخاص للوزير «إبراهيم بن عبدالعزيز الزيد»، ووكيل الوزارة المساعد للشؤون الإسلامية الشيخ «عبدالله العامري».

ووصل رئيس الشؤون الدينية التركية، مساء السبت، إلى الرياض، في إطار زيارة رسمية تستغرق 3 أيام، واستقبله والوفد المرافق له بمطار الملك خالد الدولي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي، الشيخ «صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ»، والسفير التركي لدى السعودية، «أردوغان كوك».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا أرباش مفتي السعودية الرياض العلاقات السعودية التركية