«أرباش» يطالب بمقاعد للطلاب الأتراك بالجامعات السعودية

الاثنين 5 فبراير 2018 07:02 ص

دعا رئيس الشؤون الدينية التركي «علي أرباش»، وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية، إلى توفير مقاعد لبعض الطلاب الأتراك المتفوقين في ثانويات الأئمة والخطاب، في جامعات بالرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة.

وقال «أرباش»، خلال لقائه بوزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي، الشيخ «صالح بن عبد العزيز آل الشيخ»، بالعاصمة السعودية الرياض، الأحد، إنهم يعانون نقصا في الكوادر المؤهلة المتقنة للغة العربية التي تعد المصدر الرئيسي للعلوم الإسلامية.

وأكد رئيس الشؤون الدينية التركية أنهم سيكونون سعداء، في تقديم كافة أشكال الدعم للطلاب السعوديين الراغبين في القدوم لتركيا لأغراض بحثية، داعيا  الوزير السعودي آل الشيخ إلى زيارة العاصمة التركية أنقرة، لإكمال الدراسات المشتركة الي انطلقت بين الجانبين في الرياض، بإطار زيارته الحالية.

من جانبه، أعرب وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي، الشيخ «صالح بن عبد العزيز آل الشيخ»، عن رغبته في التعاون مع رئاسة الشؤون الدينية التركية.

وأكد أنهم يرغبون في إكمال مسيرة الأعمال التي انطلقت في عهد رئيس الشؤون الدينية التركية السابق «محمد غورماز»، موضحا أنهم سيبذلون جهودا للتعاون في أعمال مشتركة جديدة.

وأشار إلى أهمية زيارة «أرباش» الحالية من حيث تعزيز العلاقات بين الوزارة السعودية ورئاسة الشؤون الدينية التركية، مؤكدا أن تركيا والمملكة العربية السعودية تمتلكان إمكانات كبيرة كبلدين شقيقين.

وتركز اللقاء على بحث تحقيق مزيد من التعاون بين البلدين في مختلف مجالات العمل الإسلامي، إضافة إلى مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المتبادل.

وحضر اللقاء من الجانب التركي نائب رئيس الشؤون الدينية «سليم أرجون»، ورئيس المجلس الأعلى للشؤون الدينية الدكتور «أكرم كلش»، ومفتي إسطنبول الدكتور «حسن كامل يلماز»، وسفير تركيا لدى المملكة «أردوغان كوك».

كما حضره كل من وكيل الوزارة للشؤون الإسلامية السعودية الشيخ «عبدالرحمن بن غنام الغنام»، والمستشار الخاص للوزير «إبراهيم بن عبدالعزيز الزيد»، ووكيل الوزارة المساعد للشؤون الإسلامية الشيخ «عبدالله العامري».

ووصل رئيس الشؤون الدينية التركية، مساء السبت، إلى الرياض، في إطار زيارة رسمية تستغرق 3 أيام، واستقبله والوفد المرافق له بمطار الملك خالد الدولي، وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي، الشيخ «صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ»، والسفير التركي لدى السعودية، «أردوغان كوك».

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا علي أرباش التعاون السعودي التركي الجامعات السعودية طلاب أتراك