«واشنطن بوست» تؤكد: مروحيات إسرائيلية نفذت عمليات داخل مصر

الاثنين 5 فبراير 2018 07:02 ص

عززت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، صحة التقارير المتداولة عن قيام الجيش الإسرائيلي بتنفيذ ضربات جوية، داخل الأراضي المصرية، استهدفت مسلحين في سيناء، شمال شرقي البلاد.

ووفق الصحيفة، فإن «طائرات حربية ومروحيات إسرائيلية لا تحمل علامات عليها نفذت عشرات الهجمات السرية ضد جماعات مسلحة داخل سيناء المصرية».

وجاء في تقرير نشرته الصحيفة، أن الغارات الجوية التي تقوم بها الطائرات الإسرائيلية جاءت بدعم من الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، الذي شن حملة وحشية في مصر للقضاء على الجماعات المسلحة.

ونقلت الصحيفة، عن مسؤول أمريكي كبير، أن هذا التعاون يؤكد على مدى عجز المصريين عن محاربة المسلحين على أراضيهم، واصفا التحالف السري لمكافحة الإرهاب بين مصر و(إسرائيل)، بأنه «صفقة كبيرة».

وقال المسؤول السابق، الذي رفض الكشف عن هويته، إنه «دليل على مدى قرب الدولتين في التعاون الأمني، لكنه يوضح مدى ضعف تعامل المصريين مع التهديد الإرهابي».

وأضاف، أن «الدولة الإسلامية قام بأشياء فظيعة كثيرة في مصر. لست متأكدا من أن المصريين العاديين سيكونون منزعجين بشأن من يتعاون مع من، والأهم لديهم سيكون الهدف من هذا التعاون».

ووفق الصحيفة، فإن صعود تنظيم «الدولة الإسلامية» وغيره من الجماعات الإسلامية المسلحة ساعد على إقامة شراكات هادئة بين (إسرائيل) وخصومها العرب.

وكانت «نيويورك تايمز» الأمريكية، أول من كشفت قيام الطيران الإسرائيلي بأكثر من 100 علمية عسكرية داخل سيناء، بموافقة «السيسي».

وأوضحت الصحيفة، أن التعاون الملحوظ بين (إسرائيل) ومصر يمر مرحلة جديدة في تطور علاقتهما، وبعد عداء في 3 حروب، أصبحت مصر و(إسرائيل) الآن حلفاء سريين في حرب سرية ضد عدو مشترك.

وقالت إن السلطات المصرية رفضت كشف تفاصيل العمليات العسكرية الإسرائيلية في أراضي سيناء، خوفا من ردة فعل الشعب المصري، الذي يعتبر أغلبه أن (إسرائيل) عدو، رغم معاهدة السلام بين البلدين.

وكان المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية، العقيد أركان حرب «تامر الرفاعي»، نفى صحة ما ذكرته الصحيفة.

وعلق «الرفاعي»، أمس الأول، على التقارير المتداولة بشأن ذلك، قائلا: «قوات إنفاذ القانون من القوات المسلحة هي التي تقوم بمواجهة العناصر الإرهابية بسيناء».

وسبق أن أعلن تنظيم «ولاية سيناء» عدة مرات استهداف الجانب الإسرائيلي سواء بإطلاق النار أو قذائف صاروخية.

وتشهد سيناء منذ أكثر من 4 سنوات، معارك ضارية بين قوات الأمن المصرية، وجماعات مسلحة؛ ما أدى إلى مقتل مئات من عناصر الجيش والشرطة، فيما يقول الجيش إنه قتل مئات من العناصر المسلحة في حملات عسكرية برية وجوية.

المصدر | الخليج الجديد + واشنطن بوست

  كلمات مفتاحية

مصر سيناء الجيش الإسرائيلي ولاية سيناء العلاقات المصرية الإسرائيلية