مصادر: «طارق صالح» متواجد بمعسكر الإمارات بعدن

الاثنين 5 فبراير 2018 10:02 ص

كشفت مصادر عن تواجد «طارق صالح» قائد الحرس الخاص السابق للرئيس اليمني الراحل «علي عبدالله صالح» حاليا في معسكر القوات الإماراتية بمديرية البريقة في عدن، جنوبي اليمن.

وأوضحت المصادر أن المعسكر يستقبل العديد من القيادات التابعة لقوات الحرس الجمهوري، ونظام صالح، بهدف تشكيل ألوية خاصة بقيادة ابن شقيق صالح بدعم إماراتي تحت مبرر قتال الحوثيين، حسب «الجزيرة».

وكان رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات «عيدروس الزبيدي» عبر عن دعمه ما وصفها بتشكيلات مقاومة سيقودها «طارق صالح» ضد الحوثيين.

وسبق أن أكد مصدر حكومي يمني أن «طارق صالح» يوجد في عدن تحت حماية القوات الإماراتية، مضيفا أن الإمارات تضغط على الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» بغرض القبول ببقاء طارق في عدن لتشكيل قوات برئاسته.

وأعربت فصائل من المقاومة الجنوبية اليمنية عن رفضها بقاء «طارق صالح» في عدن وطرده باعتباره أحد المجرمين بحق الشعب، حسب قولها.

وعلى الرغم من كونه نجل شقيقه، لكن مراقبين يرون أن العميد «طارق» هو الخليفة الأبرز لعمه «صالح»، فالرجل العسكري الذي كان قائدا للقوات الخاصة للرئيس السابق أثناء فترة حكمه، ظل قائدا لما تبقى من قوات الحرس الجمهوري التي ظل ولاؤها لـ«صالح» حتى مقتله في الرابع من الشهر الماضي.

كما قاد العميد «طارق» معسكرات تدريب قبلية عرفت بـ«معسكر الملصي» في بلدة سنحان مسقط رأسهم، جنوبي العاصمة، وكانت تلك المعسكرات متخصصة في تدريب القناصة، وهو ما أثار ريبة الحوثيين منها، وقالوا إنها «ميليشيا» وخارج وزارة الدفاع الخاضعة لسيطرتهم.

وإضافة إلى الشخصية العسكرية القوية، يمتلك العميد «طارق» حضورا اجتماعيا أكثر من نجل صالح الأكبر «أحمد» المقيم في الإمارات، حيث اكتسب من عمه الراحل شبكة علاقات مع القبائل والعسكريين خلال 3 سنوات من الحرب.

ويحظى «طارق» بحضور قوي على مواقع التواصل، حيث كانت صفحته الشخصية على «تويتر»، والتي تمتلك أكثر من نصف مليون متابع، مصدرا للمعلومة في معركة صنعاء وما قبلها.

ومنذ نحو ثلاث سنوات، يقاتل المسلحون الحوثيون المتهمون بتلقي دعم عسكري إيراني، القوات الحكومية المدعومة من التحالف العربي، ما خلف أوضاعا معيشية متردية للغاية.

ويسيطر الحوثيون بقوة السلاح على محافظات يمنية، بينها صنعاء، منذ 21 سبتمبر/أيلول 2014.

  كلمات مفتاحية

اليمن طارق صالح علي عبدالله صالح عبدربه منصور هادي عدن