رسميا.. هولندا تعلن سحب سفيرها لدى أنقرة

الاثنين 5 فبراير 2018 01:02 ص

أعلنت هولندا رسميا، اليوم الإثنين، سحب سفيرها، من تركيا  ورفضها السماح لأنقرة بإرسال سفير إلى البلاد مع وصول العلاقات بين البلدين إلى أدنى مستوياتها.

وتدهورت العلاقات بين تركيا وهولندا السنة الماضية حين منع مسؤولون هولنديون وزيرا تركيا، من المشاركة في تجمع في روتردام عشية استفتاء في تركيا.

وقال وزير الخارجية الهولندي «هالبي زيلسترا» في بيان له إنه رغم المحادثات الأخيرة بين البلدين «لم نتفق على كيفية تطبيع العلاقات»، مضيفا أن الحكومة الهولندية قررت «سحب سفير هولندا من أنقرة الذي لم يزر تركيا منذ مارس/آذار 2017».

ووصلت العلاقات الهولندية-التركية إلى أدنى مستوياتها بعدما طردت هولندا وزيرة شؤون الأسرة التركية «فاطمة بتول صيان قايا» في مارس/آذار الماضي، إثر تحديها حظرا حكوميا هولنديا على حضور تجمع لدعم الإصلاحات الدستورية التي طرحت في استفتاء في تركيا في أبريل/نيسان وسع صلاحيات الرئيس «رجب طيب أردوغان».

واندلعت تظاهرات في «روتردام» أثناء مواكبتها خارج البلاد بدون أن تتمكن من القاء كلمة خلال التجمع، ثم عمدت شرطة مكافحة الشغب إلى تفريق تظاهرة عبر فيها المشاركون عن غضبهم، مستخدمة خراطيم المياه.

وأثارت هذه الخطوة غضب المسؤولين الأتراك الذين طلبوا اعتذارا من رئيس الوزراء «مارك روتي» ومنعوا السفير الهولندي الذي كان خارج البلاد آنذاك، من العودة إلى تركيا.

ولاقت التصرفات الهولندية موجة استنكارات واسعة من قبل سياسيين ومفكرين ومثقفين ومسؤولين من دول عربية وإسلامية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا هولندا سحب السفير الهولندي أنفرة روتردام وزير الخارجية الهولندي أردوغان