«أردوغان» وبابا الفاتيكان يؤكدان خطأ الربط بين الأديان والإرهاب

الاثنين 5 فبراير 2018 01:02 ص

اختتم الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، اليوم الإثنين، زيارة للفاتيكان، اجتمع خلالها مع البابا «فرنسيس»، وبحثا تداعيات قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» بشأن القدس.

وبحث «أردوغان» مع البابا مخاطر القرار الأمريكي بشأن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، مشددا على أهمية مواصلة السعي لعدم تنفيذه، حسب وكالة «الأناضول».

وأكد الطرفان في اجتماعهما ضرورة الحفاظ على وضع القدس الذي حددته قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي، مشددين على خطأ الربط بين الأديان والإرهاب، وضرورة الابتعاد عن الخطابات المستفزة الرامية لربط الإرهاب بالإسلام.

وأهدى «أردوغان» البابا، عملا منمنمة خزفية تصور إسطنبول القديمة، فضلا عن نسختين من ديوان «المثنوي»، للمتصوف جلال الدين الرومي باللغتين الإيطالية والإنجليزية.

من جانبه، أكد بابا الفاتيكان أنه يؤيد حل الدولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي الذي يقضي باتفاق الطرفين على الوضع النهائي للقدس في إطار عملية السلام.

وقدم البابا بدوره إلى الرئيس التركي، قلادة ترمز للسلام.

ووصل «أردوغان» إلى روما، مساء الأحد، في مستهل زيارة رسمية يلتقي خلالها «فرانسيس»، ونظيره الإيطالي «سيرجيو ماتاريلا»، ورئيس الوزراء الإيطالي «باولو جينتيلوني».

وزيارة «أردوغان» للفاتيكان هي الأولى على مستوى رئاسة الجمهورية التركية، بعد الزيارة التي أجراها الرئيس التركي الراحل «جلال بايار» عام 1959.

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان الفاتيكان البابا فرنسيس روما إيطاليا

محاكمة مستشار بابا الفاتيكان باتهامات جنسية