إيران تدعو تركيا لوقف عملية «غصن الزيتون» بسوريا

الاثنين 5 فبراير 2018 03:02 ص

دعا المتحدث باسم الخارجية الإيرانية «بهرام قاسمي»، تركيا لوقف عملياتها في عفرين بسوريا، وأن تراجع موقفها في هذا المجال، معتبرا أن استمرار هذه الوتيرة «من شأنه أن يؤدي إلى عودة عدم الاستقرار والإرهابيين إلى سوريا».

وطالب «قاسمي»، خلال مؤتمر صحفي، أنقرة أن تحاول الالتزام بمخرجات عملية أستانة فيما يخص سلوكها داخل سوريا، وأن «تحترم رأي دمشق».

وتعد إيران من أبرز الداعمين لنظام «بشار الأسد»، منذ اندلاع الثورة السورية في 2011.

وليست هذه هي الدعوة الأولى من طهران لوقف العمليات العسكرية التركية في عفرين، ففي 21 يناير/كانون الثاني الماضي، قال متحدث الخارجية الإيرانية إن إيران «تتابع عن كثب وبقلق الأحداث الجارية في مدينة عفرين، وتأمل انتهاء العمليات فوراً والامتناع عن تصعيد الأزمة في المناطق الحدودية بين تركيا وسوريا».

وأكدت الخارجية الإيرانية، حينها، على «ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي السورية واحترام السيادة الوطنية لهذا البلد والامتناع عن تصعيد الأزمة الإنسانية والحفاظ على أرواح السوريين الأبرياء».

ونشبت ملاسنات بين وسائل إعلام إيرانية وتركيا، على خلفية العملية التي انطلقت في 20 يناير/كانون الثاني، حيث اعتبرت وسائل إعلام تركية أن طهران تقود حملة لتشويه عملية «غصن الزيتون»، بينما مضى الإعلام الإيراني في الحديث عن «الأطماع التركية في سوريا».

  كلمات مفتاحية

ايران تركيا غصن الزيتون عفرين توتر بشار الاسد

«أردوغان»: سنعمل على إنهاء عملية عفرين في أقرب وقت