«الجزيرة» تبث فيلما وثائقيا عن أسرار اللوبي الإسرائيلي بواشنطن قريبا

الاثنين 5 فبراير 2018 06:02 ص

كشفت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، اليوم الإثنين، أن فضائية «الجزيرة» القطرية، ستبث فيلما وثائقيا عن أسرار اللوبي الإسرائيلي في واشنطن قريبا، مشيرة إلى أن القناة أمهلت منظمات مؤيدة لـ(إسرائيل)، بأمريكا، 3 أسابيع للرد على بعض ما تضمنه الفيلم.

وقالت الصحيفة، إن بعض المنظمات المؤيدة لـ(إسرائيل) في الولايات المتحدة، تلقت رسائل من قناة الجزيرة يوم الجمعة، تفيد بأن موظفي هذه المنظمات سيظهرون في فيلم وثائقي ستبثه القناة عن اللوبي الإسرائيلي في واشنطن.

ووفق الصحيفة، أعطت القناة للمنظمات ثلاثة أسابيع للرد على محتويات الفيلم المقبل، ولكنها لم تذكر متى سيتم بثه.

وقالت أربعة مصادر داخل الدوائر المؤيدة لـ(إسرائيل) في واشنطن، وجميعهم طلبوا عدم الكشف عن هويتهم بسبب حساسية المسألة، إن الرسائل «جاءت مفاجأة لمن تلقوها».

وأعلنت «الجزيرة» ​​في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أنها زرعت مراسلا سريا داخل اللوبي الإسرائيلي في الولايات المتحدة.

ولفتت الصحيفة إلى أنه بعد وصول رسائل «الجزيرة» للمنظمات، فإنه من المتوقع أن يتم بث الفيلم في غضون الأسابيع المقبلة، وربما في وقت قريب من مؤتمر أيباك السنوي في أوائل مارس/آذار المقبل، مشيرة إلى أنه ربما تضغط الحكومة القطرية على قناة الجزيرة لعدم بث الفيلم.

وكشفت الصحيفة أن «المراسل السري أجرى اتصالات مع عدد من الموظفين ذوي المستوى المنخفض في السفارة الإسرائيلية في واشنطن».

وزعمت «هآرتس» أنه في الأشهر الأخيرة زار عدد من رؤساء المنظمات اليهودية اليمينية في الولايات المتحدة دولة قطر، والتقوا بأميرها الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، وطلبوا منه تغيير التغطية السلبية لقناة الجزيرة تجاه (إسرائيل).

وفي الوقت نفسه، قالت الصحيفة، إن وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني» رد الأسبوع الماضي خلال زيارته إلى واشنطن، بالقول إن «الدستور القطري يمنع الحكومة من التدخل في عمل الجزيرة».

من جانبه، وصف أحد كبار المسؤولين في منظمة مؤيدة لـ(إسرائيل)، بواشنطن، إن فيلم الجزيرة هو بمثابة «دعوة للاستيقاظ»، مشيرا إلى أن القناة القطرية أنفقت على فيلمها عشرات الآلاف من الدولارات.

  كلمات مفتاحية

الجزيرة اللوبي الإسرائيلي واشنطن أمريكا