تركيا: علاقاتنا الدبلوماسية مع هولندا قائمة رغم سحبها السفير

الاثنين 5 فبراير 2018 06:02 ص

قال المتحدث باسم الحكومة التركية، «بكر بوزداغ»، الإثنين، إن العلاقات الدبلوماسية ما زالت قائمة بين تركيا وهولندا وذلك بعدما قالت الحكومة الهولندية إنها سحبت رسميا سفيرها لدى أنقرة بسبب نزاع نشب في 2017.

وأضاف «بوزداغ» للصحفيين بعد اجتماع لمجلس الوزراء: «هذا لا يعني قطع العلاقات الدبلوماسية بين تركيا وهولندا...يوجد قائمون بالأعمال يديرون العلاقات بين البلدين».

وعبر عن أمله في تسوية القضية قريبا.

وبدأ الخلاف بين الحكومتين بسبب قرار هولندا منع مسؤولين أتراك من القيام بحملات لحث الأتراك الذين يعيشون فيها على تأييد تعديلات دستورية في استفتاء تركي أقيم في أبريل/ نيسان الماضي.

وكانت هولندا تجري في الوقت نفسه انتخابات وطنية.

ووصلت العلاقات الهولندية-التركية إلى أدنى مستوياتها بعدما طردت هولندا وزيرة شؤون الأسرة التركية «فاطمة بتول صيان قايا» في مارس/آذار الماضي، إثر تحديها حظرا حكوميا هولنديا على حضور تجمع لدعم الإصلاحات الدستورية التي طرحت في استفتاء في تركيا في أبريل/نيسان وسع صلاحيات الرئيس «رجب طيب أردوغان».

واندلعت تظاهرات في «روتردام» أثناء مواكبتها خارج البلاد بدون أن تتمكن من إلقاء كلمة خلال التجمع، ثم عمدت شرطة مكافحة الشغب إلى تفريق تظاهرة عبر فيها المشاركون عن غضبهم، مستخدمة خراطيم المياه.

وأثارت هذه الخطوة غضب المسؤولين الأتراك الذين طلبوا اعتذارا من رئيس الوزراء «مارك روتي» ومنعوا السفير الهولندي الذي كان خارج البلاد آنذاك، من العودة إلى تركيا.

ولاقت التصرفات الهولندية موجة استنكارات واسعة من قبل سياسيين ومفكرين ومثقفين ومسؤولين من دول عربية وإسلامية.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا بوزداج علاقات دبلوماسية قائمون بالأعمال هولندا انتخابات وطنية