مستشار بالديون الملكي السعودي يهدد مجددا باجتياح قطر عسكريا

الاثنين 5 فبراير 2018 07:02 ص

هدد المستشار بالديوان الملكي السعودي «سعود القحطاني»، اليوم الإثنين، مجددا، باجتياح المملكة لقطر عسكريا.

وقال «القحطاني» المعروف بقربه من ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان»، إن «خلايا عزمي (في إشارة لوسائل إعلام قطرية) وإعلام الظل للسلطة القطرية الغاشمة تروج بشدة لما تسميه بتدويل الحرمين!».

وأضاف: «نصيحتي الشخصية كمواطن خليجي لخيال المآته: تراها إشارة من الكبار وما يحتاج جيش يتحرك ولا طيارات تحلق، 200 جيب ما توقف إلا بالوجبة ويعلقونك مع رجولك، ما هو نافعك عزمي ولا غيره».

وأرفق «القحطاني» تغريدته بمقطع فيديو لوزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، قال فيه إن «أي طلب بتدويل الأماكن المقدسة تعتبره السعودية بمثابة إعلان حرب وعمل عدواني، ومن حق المملكة الرد على أي طرف يعمل في هذا الاتجاه».

 

 

وفي السياق ذاته، أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي «أنور قرقاش»، أن خطة النظام القطري لتدويل الحرمين الشريفين «مصيرها الفشل كما فشلت في السابق»، مشيرا إلى أن «هذه المحاولات لن تجلب له الأمان».

وقال «قرقاش» عبر حسابه الرسمي بـ«تويتر»، الإثنين، إن «خطة المرتبك نحو تدويل الحرمين ستفشل كما فشلت سابقاً، تعودنا منه السقوط والسقطات، وعرفنا عنه التآمر والأذى، وسيبقى معزولاً منبوذاً ولن تجلب هرولته له الأمان».

 

 

والشهر الماضي، دعت منظمة أصدقاء الإنسان الدولية، في بيان لها، إلى عدم تسييس الحج والعبادات في ظل إجراءات تعسفية اتخذتها السعودية تجاه القطريين، بما يؤثر بشكل مباشر على حرية أدائهم لشعائرهم الدينية في المملكة.

وقالت المنظمة ومقرها فيينا في بيانها: «منذ بدء الحصار على قطر مطلع يونيو/حزيران الماضي، قامت المملكة السعودية بمجموعة من الإجراءات التي تعيق سفر الأشخاص الذين يرغبون بأداء الحج والعمرة والذين يحملون الجنسية القطرية إلى السعودية».

وذكرت المنظمة أن من بين تلك الإجراءات «اشتراط أن يكون العبور إلى السعودية لهؤلاء الأشخاص عبر الجو فقط، وتحديد منفذين للدخول، فضلاً عن اشتراط الموافقة المسبقة على خطوط الطيران التي يمكن للمعتمر أو الحاج الوصول من خلالها».

وأشارت إلى أن الأهم أن القرارات شملت تقييدا تعسفيا يجب بموجبه على مسلمي قطر المقيمين خارجها العودة لبلادهم مرة أخرى، والانطلاق من الدوحة إذا أرادوا العمرة، مرورًا بمحطات ترانزيت فقط، حيث لا يمكن السفر المباشر إلى السعودية من الدوحة.

يشار إلى أنه في سبتمبر/أيلول الماضي، وتحت عنوان «السعودية كانت على وشك شن حرب على قطر» ذكرت صحيفة «التايمز» البريطانية أن السعودية وحلفاءها كانوا يخططون لهجوم عسكري على قطر قبل أن يتدخل الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» ويقنعهم بعكس ذلك.

وقالت الصحيفة إن «ترامب» تدخل وسط مخاوف أن تتفاقم الأزمة الخليجية إلى حرب إقليمية. (طالع المزيد)

  كلمات مفتاحية

تدويل الحج قطر الأزمة الخليجية السعودية التدخل العسكري عملية عسكرية سعود القحطاني

التايمز: السعودية كانت على وشك شن حرب على قطر

حصري.. كيف أجهضت تركيا هجوما عسكريا ضد قطر؟

«إلا الحرمين».. شعار دول الحصار ضد قطر بسبب مزاعم طلب التدويل

«مفاجئ وغامض».. لماذا جددت دول الحصار الحديث عن «تدويل الحرمين»؟