صحف مصر تحتفي بالصندوق الاستثماري مع عمان وتهاجم وزير الخارجية التركي

الثلاثاء 6 فبراير 2018 05:02 ص

كشفت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، عن دراسة إنشاء صندوق استثماري بين مصر وسلطنة عمان، وذلك خلال زيارة الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» إلى العاصمة مسقط، وترقبت زيارة «السيسي» إلى الإمارات اليوم للقاء ولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد».

كما رصدت صحف القاهرة اتفاقا مبدئيا على ميثاق شرف إعلامي بين مصر والسودان، وهاجمت تصريحات وزير الخارجية التركي الرافضة لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية «المصرية القبرصية» لأنها تمس بالجرف القاري التركي، معتبرة أنها «تصريحات استفزازية».

وفيما يتعلق برئاسيات مصر، أكدت الصحف اعتزام المجلس القومي لحقوق الإنسان تجميد أي من أعضائه يكون له موقف سياسي من الانتخابات الرئاسية، ورصدت ظاهرة نادرة لنائب برلماني وقع استمارة تزكية للمرشح «موسى مصطفى» بينما يقوم بالدعاية لـ«السيسي»، كما نشرت حوارا لرئيس المجلس الأعلى لتنظيم الصحافة «مكرم محمد أحمد» دافع خلاله عن «السيسي» وهاجم المرشح المستبعد الفريق «سامي عنان» باعتبار أن له صلات عميقة بجماعة «الإخوان المسلمين» المعارضة.

ونقلت الصحف تأكيدات وزارة التعليم خلو أسئلة امتحانات الثانوية من السياسة، وتصريحات وزير الدفاع خلال متابعته تدريبات نفذتها عناصر من وحدات المظلات، بأن القوات المسلحة حققت طفرات غير مسبوقة في تطوير أساليب التدريب القتالي، فيما احتفت بتحطيم اللاعب المصري «محمد صلاح» عددا من الأرقام القياسية في الدوري الإنجليزي، معتبرة أنه «هبة مصر في البريميرليج».

صندوق استثماري مصري عماني

خليجيًّا، كشفت صحيفة «الشروق»، عن دراسة إنشاء صندوق استثماري بين مصر وسلطنة عمان، وذلك على هامش زيارة «السيسي» للسلطنة، حيث اتفق «السيسي» مع نائب رئيس الوزراء العماني لشؤون مجلس الوزراء، «فهد بن محمود آل سعيد»، خلال استقباله بقصر العلم العامر، مقر إقامته في العاصمة العمانية مسقط، أمس، على دراسة صندوق استثماري مشترك لتطوير التعاون الاقتصادي.

وشدد «السيسي» على أن المشروعات القومية التي تنفذها مصر تتيح فرصاً استثمارية واعدة ومتنوعة في العديد من المجالات، ما يجعلها سوقاً ضخمة لرجال الأعمال.

ومن جانبه، أشاد «فهد» بخطوات الإصلاح الاقتصادي التي اتخذتها مصر، خلال الفترة الماضية، مؤكداً حرص بلاده على تطوير التعاون مع مصر في تلك المجالات.

ووصفت صحيفة «الأهرام» المصرية زيارة «السيسي» ومباحثاته في السلطنة بأن «الاقتصاد يتقدم على السياسة فى زيارة السيسي لسلطنة عمان‬»، مبرزة لقاءه المرتقب، اليوم، رجال الأعمال العمانيين لشرح الفرص الاستثمارية بمصر‬.

افتتاحية «الأهرام» تترقب

خليجيا أيضا، وفي افتتاحية صحيفة «الأهرام»، ترقبت الصحيفة القمة «المصرية - الإماراتية» باعتبارها تأتي تكريسا للعلاقات الأخوية التاريخية بين البلدين، في ظل الحرص المشترك على تعزيز هذه العلاقات وتنميتها بما يحقق مصالحهما المتبادلة.

وتوقعت الصحيفة أن تحتل مستجدات الأزمات التي تشهدها المنطقة العربية والشرق الأوسط، أولوية في مناقشات القمة، حيث يتم مراجعة ما تم من جهود من أجل التوصل لتسويات سياسية لتلك الأزمات، وذلك في ظل سعى القيادتين المصرية والإماراتية إلى الحفاظ على وحدة وسيادة الدول التي تشهد أزمات وصون مقدرات شعوبها والعمل على تمكين مؤسساتها الوطنية من الاضطلاع بمسؤولياتها فى حفظ الأمن ومكافحة الإرهاب.

ومن المقرر أن يتوجه «السيسي» إلى الإمارات اليوم، عقب انتهاء زيارة استمرت ثلاثة أيام للعاصمة العمانية مسقط.

ميثاق إعلامي مصري سوداني

عربيا، رصدت صحيفة «الوطن» ميثاق شرف إعلامي بين مصر والسودان، حيث كشف المتحدث باسم الخارجية المصرية، «أحمد أبوزيد»، أن الاجتماعات الرباعية التي تستضيفها القاهرة خلال الفترة المقبلة بين وزيري خارجية مصر والسودان، ورئيسي جهازي المخابرات في البلدين، الخميس المقبل، ستُناقش تناول الإعلام للقضايا الخلافية.

وقال «أبوزيد» في تصريحات صحفية اليوم، إنه سيتم تفعيل ميثاق الشرف الإعلامي في إطار تحصين العلاقات بين البلدين من أي توترات، حيث تتسم العلاقة مع السودان بأنها ذات طابع خاص.

وأشار المتحدث باسم «الخارجية»، إلى أن الاجتماع الرباعي جاء نتيجة مباشرة للقمة التي عُقدت بأديس أبابا، بين الرئيسين «السيسي» و«البشير»، وتم الاتفاق خلالها على هذه الآلية التشاورية الأمنية.

وأوضح أنها المرة الأولى التي تُعقد بها هذه الآلية التشاورية على المستويين الأمني والسياسي، ومن المقرّر أن تعقد اللجنة الرباعية اجتماعاتها بشكل دوري.

رفض تركي لاتفاقية قبرص

دوليا، أبرزت صحيفة «المصري اليوم»، إعلان وزير الخارجية التركي، «مولود جاويش أوغلو»، أن بلاده تخطط لبدء التنقيب عن النفط والغاز شرقي البحر المتوسط في المستقبل القريب، معتبراً أن التنقيب عن هذه المصادر وإجراء دراسات عليها يعد حقا سياديا لتركيا.

ووصف «أوغلو» الاتفاقية المبرمة بين مصر وقبرص عام 2013 بهدف استغلال المصادر الطبيعية الممتدة في المنطقة الاقتصادية الخالصة لهما شرق البحر المتوسط، لا تحمل أي صفة قانونية.

وأضاف الوزير التركي في حوار مع صحيفة «كاثيميريني» اليونانية، نشرته وكالة «الأناضول» التركية، أن تركيا قدمت طلباً لرفض الاتفاقية، بزعم أن الاتفاقية «تنتهك الجرف القاري التركي عند خطوط الطول 32، و16، و18 درجة»، مشددا على أن «القبارصة الأتراك لهم حقوق غير قابلة للنقاش في جزيرة قبرص»، كما أن أنقرة «مصممة على حماية حقوقها ومصالحها».

وتابع «جاويش أوغلو»: «لا يمكن لأي جهة أجنبية أو شركة أو حتى سفينة إجراء أي أبحاث علمية غير قانونية أو التنقيب عن النفط والغاز في الجرف القاري لتركيا والمناطق البحرية المتداخلة فيه».

ونقلت الصحيفة عن مصدر مسؤول عن الملف بوزارة البترول المصرية أن اتفاقية ترسيم الحدود مع قبرص مودعة في الأمم المتحدة منذ إبرامها، وبناء عليها بدأت مصر عمليات التنقيب في المياه الاقتصادية التي حددتها الاتفاقية، موضحاً أنه لا يمكن التنقيب إلا بناء على اتفاقيات ترسيم حدود بحرية مع الدول المجاورة، مشيراً إلى أن اللجنة العليا لأعالي البحار بوزارة الخارجية تدير ملف الحدود البحرية وترسيمها مع الجيران.

ومن جانبها وصفت صحيفة «الأهرام» بـ«الاستفزازية»، مشددة على سلامة الاتفاقية المصرية القبرصية.

«القومي لحقوق الإنسان»

محليًّا، وفيما يتعلق بـ«رئاسيات مصر 2018»، اهتمت صحيفة «الشروق» بإعلان المجلس «القومي لحقوق الإنسان» تجميد عضوية أي عضو من أعضائه له موقف سياسي من الانتخابات الرئاسية المقرر الاقتراع فيها مارس/آذار المقبل.

وقال رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان «محمد فايق» إنه انطلاقا من المتابعة الفنية للمجلس لمجريات العملية الانتخابية فإن المجلس يقوم بتجميد العضوية لأي عضو له موقف من الانتخابات الرئاسية المقبلة لحساب تيار أو حزب سياسي ينتمي له وذلك خلال فترة الانتخابات في مارس/آذار المقبل؛ إيمانا منه بأهمية المحافظة على حياد المجلس واستقلاله وهو ما جرى العمل به على مدى السنوات الماضية.

وأضاف «فايق» في بيان للمجلس اليوم، أنه «لا يعتد بأي تصريحات حول الانتخابات الرئاسية المقبلة عدا البيانات الرسمية الصادرة باسم المجلس أو رئيسه».

كان المجلس القومي لحقوق الإنسان قد طالب في بيان صحفي أصدره أخيرا، جموع المواطنين بالحرص على المشاركة في العملية الانتخابية المقررة في مارس/آذار المقبل للتعبير عن آرائهم بشكل حر، بما يتفق مع مبادئ الدستور والمعايير الدولية الداعمة لقيام ممارسات ديمقراطية تقوم على أساس مشاركة المواطنين فى الحياة السياسية.

لكن عددا من أعضاء المجلس تداولت وسائل إعلام مصرية انضمامهم لحملات مقاطعة الانتخابات الرئاسية.

يرشح «موسى» ويدعو لـ«السيسي»!

رئاسيا أيضا، تابعت صحيفة «المصري اليوم» ظاهرة فريدة في انتخابات الرئاسة المصرية، حيث أعلن عضو مجلس النواب، «سعيد شبايك»، دعم ومساندة «السيسي» في الانتخابات الرئاسية المقبلة، ودعا الناخبين لتجديد التفويض له بناء على دعوته، رغم أن النائب كان من أوائل أعضاء البرلمان الذين وقعوا استمارات تزكية لترشح رئيس حزب الغد، «موسى مصطفى موسى»، في انتخابات الرئاسة أمام «السيسي».

وقال «شبايك»، في بيان أمس، إن مساندة «السيسي» وتفويضه لفترة رئاسية مقبلة سيقودان الدولة إلى نهضة حقيقية، وأضاف: «سبق ووعد وصدق»، موضحاً أن إعلان «السيسي» أن 2018 عام الاقتصاد يحمل كثيراً من المعاني التي تستحق التقدير والاحترام لمحاولات الرئيس الجادة فى النهوض بالأحوال الاقتصادية والاجتماعية وتحسين مستوى الدخل.

«سامي عنان».. إخوان!

وفيما يمس انتخابات الرئاسة كذلك، نشرت صحيفة «الأخبار» حوارا مطولا مع رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الصحافة «مكرم محمد أحمد»، دافع خلاله عن «السيسي» زاعما أن نظامه لم يضغط على رئيس وزراء مصر الأسبق الفريق «أحمد شفيق» للانسحاب من السباق الرئاسي، مضيفا أنه لم يتم تبادل رسالة واحدة بين «شفيق» والنظام.

كما شدد على أن القبض على رئيس أركان الجيش الأسبق الفريق «سامي عنان» واستبعاده من الانتخابات تم دون تدخل «السيسي» أيضا، وبالتالي فهو غير مسؤول عن المشهد الانتخابي الحالي، وهاجم «مكرم» الفريق «عنان»، بدعوى أن بيانه الذي أعلن خلاله ترشحه يثبت أن هناك صلات عميقة بينه وبين جماعة «الإخوان المسلمون».

ونفى «مكرم» بشكل قاطع أن يكون قد وجه (بصفته) إملاءات لأي من الصحف أو وسائل الإعلام، لكنه في الوقت نفسه لم ينف، في رده على سؤال حول استمرار الإملاءات للصحف والفضائيات كالسنوات الماضية، أن تكون هناك جهات أخرى قد قامت بذلك: «ممكن آه وممكن لا.. الموضوع موضوع ثقة من صاحب قرار التعيين في الشخص الذي يعينه ومدى معرفته بالأشخاص».

السياسة في الثانوية

وأبرزت صحيفة «الوطن» تأكيدات وزارة التعليم المصرية البعد عن السياسة ومراعاة ملاءمة زمن الإجابة بامتحانات الثانوية العامة المقبلة، حيث قال المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، «أحمد خيري»، إن رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة، «رضا حجازي»، عقد اجتماعًا مع مديري عموم تنمية المواد، لمناقشة الضوابط الخاصة بمواصفات الورقة الامتحانية، وإجراءات التقدم لاختيار مقدري الدرجات ممن يقومون بتدريس المادة فعليًا.

وأكد «حجازي» أهمية استخدام الكتاب المدرسي المقرر بكل اللغات عند وضع الامتحان، ومراعاة أن يقيس الامتحان نواتج التعلم الأساسية، والبعد عن الأسئلة السياسية، والتفصيلات الدقيقة التي من شأنها الحفظ والتلقين، موجهًا بأن يكون عدد الأسئلة مناسبًا للزمن المحدد للإجابة مع مراعاة عدد الجزئيات داخل كل سؤال، ومراجعة فنيات صياغة الأسئلة والبدائل المحتملة للإجابة، والتركيز على أن يكون المطلوب من السؤال واضحًا للطالب.

وكلف «حجازي» مديري عموم تنمية المواد بإعداد نماذج استرشادية؛ لرفعها على موقع الوزارة، لاستفادة الطلاب منها في التدريب على نظام الامتحان.

وزير الدفاع

واهتمت صحيفة «الأخبار» بتصريحات وزير الدفاع المصري القائد العام للقوات المسلحة، الفريق أول «صدقي صبحي»، التي قال فيها إن القدرة العسكرية أحد أركان الأمن القومي والركيزة الرئيسية لتأمين مصر ضد كل التهديدات داخليا وخارجيا، وإن رجال القوات المسلحة بإرادتهم القوية وعزيمتهم التي لا تلين ماضون في أداء المهام المقدسة المكلفين بها لحماية الوطن والتصدي لكل من يحاول استباحة أرض مصر وسيادتها.

وأضاف «صبحي»، خلال متابعته تدريبات نفذتها عناصر من وحدات المظلات، أن القوات المسلحة حققت طفرات غير مسبوقة في تطوير أساليب التدريب القتالي وزيادة معدلات الكفاءة الفنية للأسلحة والمعدات والارتقاء بالإعداد المعنوي والبدني للمقاتلين.

وشاهد الفريق أول الأنشطة والمهارات الأساسية للمجندين حديثي الالتحاق بوحدات المظلات وبرامج إعدادهم بدنيا ونفسيا على التكتيكات الصغرى والمهارة في الميدان والتدريب على أعمال القفز الأساسي والقفز الحر، وصولًا إلى أعلى مستويات الكفاءة والتدريب القتالي.

«محمد صلاح»

واحتفت صحيفة «الأخبار» بإنجازات لاعب كرة القدم الدولي مهاجم المنتخب المصري «محمد صلاح» المحترف ضمن صفوف نادي «ليفربول» الإنجليزي، واصفة إياه بأنه «هبة مصر» في الدوري الإنجليزي، وقالت إن النجم الدولي «محمد صلاح» واصل مسلسل الإبداع في الملاعب الإنجليزية بعدما سجل هدفين رائعين في مباراة فريقه ليفربول أمام ضيفه توتنهام هوتسبير التي أقيمت أمس الأول علي ملعب «الأنفيلد رود»، ضمن منافسات الجولة الـ26 من عمر بطولة الدوري الممتاز لكرة القدم «البريميرليج»‬، لتنتهي بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منهما.

وحقق صلاح العديد من الأرقام القياسية خلال هذه المباراة، فبعدما أصبح أسرع لاعب في تاريخ الريدز يسجل 20 هدفاً في الدوري الإنجليزي خلال 25 مباراة، ليحطم رقمي «فيرناندو توريس» و«ستوريدج» مهاجمي الفريق السابقين بعد أن سجلا 20 هدفا في 27 مباراة، رفع «‬الفرعون المصري» رصيده من الأهداف في البطولة الكروية الأعرق في التاريخ إلى 21 هدفاً بفارق هدف عن «هاري كين» مهاجم «توتنهام» متصدر القائمة.

كما أصبح نجم روما الإيطالي السابق أول لاعب أفريقي تتخطي أهدافه 20 هدفا في الدوري الإنجليزي بعد الإيفواري «يايا توريه» لاعب وسط مانشستر سيتي في موسم 2013 / 2014، علاوةً على نجاح «محمد صلاح» في كسر رقم مواطنه أحمد حسام «‬ميدو» ليصبح الهداف الأول للمحترفين المصريين في الدوري الإنجليزي، حيث أصبح رصيد صلاح 23 هدفا مقابل 22 لمهاجم توتنهام السابق.

ومن جانبه أشاد الألماني «يورجن كلوب» المدير الفني لليفربول بنجمه «صلاح»، قائلاً في تصريحاته للموقع الرسمي للنادي الإنجليزي بأن هدف «صلاح» الثاني كان خيالياً، وكان مصدر الخطورة في المباراة كاملة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة عبدالفتاح السيسي صندوق استثماري سلطنة عمان رئاسيات مصر 2018 ميثاق شرف إعلامي جاويش أوغلو اتفاقية قبرص ترسيم الحدود المجلس القومي لحقوق الإنسان سامي عنان مكرم محمد أحمد المجلس الأعلى لتنظيم الصحافة