رفض تدويل الحرمين وأداء الأسواق أبرز اهتمامات صحف الخليج

الثلاثاء 6 فبراير 2018 06:02 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، إدانة السعودية والإمارات، الترويج إلى تدويل الحرمين الشريفين، معتبرين أنها خطة فاشلة لن تنجح.

ولفتت الصحف، إلى أن السعودية جاءت كأفضل أداء بين أقرانها في الأسواق الإقليمية، على مدار يناير/كانون الثاني الماضي، مع ارتفاع بنسبة 5.9%، تلتها أبوظبي والكويت بنسبة 4.6% و4.4% على التوالي.

ونقلت الصحف، مطالبات رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بدولة قطر «علي بن صميخ المري»، المؤسسات التعليمية العالمية التي تمتلك فروعاً لها في الإمارات، بضرورة سن قوانين وأنظمة داخلية صارمة تنأى بها عن الصراعات السياسية، وتمنع المساس بحق الطلبة في التعليم.

وأشارت الصحف، إلى تدمير قوات الدفاع الجوي السعودي، صاروخاً باليستياً، أطلقته ميليشيات «الحوثي» باتجاه خميس مشيط، في القوت الذي أعلنت فيه السعودية، توقيع اتفاقية لتمويل تركيب 4 رافعات في عدد من الموانئ اليمنية الرئيسية.

وكشفت الصحف، أن قيمة الموارد المعدنية في السعودية تفوق 4.9 مليار ريال (1.3 تريليون دولار)، في الوقت الذي أطلقت فيه 16 جهة حكومية سعودية برنامج الإسكان، لتوفير حلول سكنية للأسر السعودية.

واهتمت الصحف، بإصدار رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، مراسيم اتحادية بشأن إعادة تشكيل مجلس إدارة شركة الاتحاد للقطارات، وتعيين سفير في النرويج وتعيين مدير مكتب مستشار الأمن الوطني وصدق على النظام الأساسي للهيئة القضائية الاقتصادية لمجلس التعاون لدول الخليج، وإنشاء قنصليات.

وأشارت الصحف، إلى ارتفاع ميزانية المصرف المركزي الإماراتي إلى نحو 406.37 مليار درهم في نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي، بارتفاع على أساس شهري قدره 21.18 مليار درهم أو ما نسبته 5.5%، مقابل 385.19 مليار درهم بنهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني السابق عليه.

ولفتت الصحف، إلى لقاء أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، في جلستي مباحثات ثنائية مع رئيس سيراليون «إرنست باي كوروما»، ووزير الداخلية الإيطالي «ماركو مينيتي»، حيث بحث معهما علاقات التعاون بين البلدين الصديقين إضافة إلى مناقشة آخر التطورات في المنطقة.

وأبرزت الصحف، توقيع «قطر للبترول» اتفاقاً مع شركة «توتال» الفرنسية، تصبح بموجبه شريكاً بنسبة 25% في أعمال الاستكشاف في المنطقة البحرية رقم 11B/12B، قبالة شواطئ جنوب أفريقيا.

وأشارت الصحف، إلى ترؤس مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن السفير «منصور العتيبي» أول جلسة علنية للمجلس في فبراير/شباط الجاري، مع بدء رئاسة الكويت للمجلس والتي ناقشت ملف استخدام السلاح الكيماوي في سوريا.

كما لفتت إلى إعلان بنك الكويت المركزي، تخصيص إصدار سندات وتورق بقيمة إجمالية قدرها 240 مليون دينار كويتي، لأجل ثلاثة أشهر بمعدل عائد 2%، في الوقت الذي ينظر فيه مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، اليوم، المشروع الحكومي حول رفع الدين العام المعروف بقرض الـ25 مليار دينار.

ونقلت الصحف، عن الملك البحريني «حمد بن عيسى آل خليفة»، إن قوة الدفاع، ستظل كما عهدناها سيفاً ودرعاً للوطن، وقوةً للخير والسلام، معربا خلال احتفاله بمرور 50 عاما على تأسيس قوة البحرين، عن ثقته برجال قوة دفاع البحرين الذين أضافوا صفحات ناصعة جديدة من البطولات إلى سجل تاريخنا الوطني المجيد.

وكشفت الصحف، عن توجه بحريني لإعادة النظر في علاوة المعاقين بحيث تتناسب قيمتها مع شدة الإعاقة؛ نظرا لحاجة شديدي الإعاقة لرعاية مكثفة.

ولفتت الصحف، إلى أن النتائج الأولية لأداء الاستثمار الأجنبي المباشر في عمان، حتى نهاية الربع الثالث لعام 2017، أظهرت أن إجمالي حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في السلطنة نحو 8.324 مليار ريال عماني، مقارنة مع حوالي 7.158 مليار ريال للفترة ذاتها من العام 2016.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أشارت التقديرات الأولية إلى أن قيمة الموارد المعدنية في السعودية تفوق 4.9 مليار ريال (1.3 تريليون دولار)، فيما أكد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس «خالد الفالح» أن الاستراتيجية تسعى إلى زيادة إنتاج معادن الأساس، والمعادن النفيسة لتصل إلى 10 أضعاف الإنتاج الحالي. (الحياة)

كشف الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت الشرق الأوسط «سامر أبولطيف»، عن تعاون شركته مع 800 شركة بالتنسيق مع الجهات المعنية في السعودية، لجعل المملكة منصة رقمية للإنتاج التكنولوجي ذات ملكية فكرية لخدمة السوق المحلية والعالمية، ولا تكون مجرد مستهلك فقط. (الاقتصادية)

أطلقت 16 جهة حكومية سعودية بين وزارات وهيئات ومؤسسات في العاصمة الرياض، برنامج الإسكان، وذلك ضمن برامج تحقيق «رؤية المملكة 2030»، التي تهدف إلى توفير حلول سكنية للأسر السعودية. (الشرق الأوسط)

كشف وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي «خالد الفالح»، عن التوقيع على أول مشروع للطاقة المتجددة، وهو مشروع 300 ميغاوات للطاقة الشمسية بين المشتري الرئيس «الكهرباء»، وهي شركة متفرعة من الشركة السعودية للكهرباء، وشركة أو تجمع حقول شركة أكوا باور السعودية، بكلفة مناسبة جداً على مستوى المملكة. (الحياة)

وافق مجلس الشورى السعودي، على ملاءمة دراسة تعديل 4 مواد في نظام العمل هي: (214،77،75،2)، في وقت تباينت فيه الآراء بين أعضاء المجلس وبين مقدمي مقترح تعديل المادتين (75 و77) ومقترح لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب في معالجة قضية الفصل التعسفي واستغلال المادة 77 من نظام العمل. (عكاظ)

سجلت قضايا الاعتداء على المال العام ربع القضايا الواردة إلى فروع ودوائر النيابة العامة خلال الأسبوع الماضي، التي بلغت 977 قضية من أصل 3907 قضية. (الحياة)

كشف الإيجاز اليومي لوزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، عن حالات الإصابة بإنفلونزا الطيور من نوع H5N8، عدم تسجيل أي إصابة في المملكة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية. (الرياض)

فازت سبع شركات أوروبية وأمريكية من 14 شركة تقدمت بعروض أسعار، بعقود توريد أول دفعة قمح تزن 739 ألف طن إلى السعودية للعام الجاري 2018، بعد أن قدمت أسعارا تنافسية تعتبر أقل الأسعار للشحنات المطلوبة. (الاقتصادية)

وقعت الهيئة العامة للرياضة، والاتحاد السعودي لكرة القدم، وشركة الاتصالات السعودية (STC)، مذكرة تفاهم لحصول الشركة على الحقوق الحصرية لنقل المسابقات المحلية في كرة القدم السعودية، ومباريات المنتخب السعودي، إضافة إلى الرعايات التسويقية لرابطة دوري المحترفين والاتحاد السعودي ولجنة الحكام ومسابقات الهيئة العامة للرياضة. (الشرق الأوسط)

الإمارات

أصدر رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، مراسيم اتحادية بشأن إعادة تشكيل مجلس إدارة شركة الاتحاد للقطارات، وتعيين سفير في النرويج وتعيين مدير مكتب مستشار الأمن الوطني وصدق على النظام الأساسي للهيئة القضائية الاقتصادية لمجلس التعاون لدول الخليج، وإنشاء قنصليات. (الاتحاد)

ارتفعت ميزانية المصرف المركزي الإماراتي إلى نحو 406.37 مليار درهم في نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي، بارتفاع على أساس شهري قدره 21.18 مليار درهم أو ما نسبته 5.5%، مقابل 385.19 مليار درهم بنهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني السابق عليه. (البيان)

وقعت غرفة تجارة وصناعة دبي، اتفاقية مع شركة «غوغل» لإطلاق برنامج يهدف لمساعدة الشركات المحلية على عرض بياناتها على محرّك بحث وخرائط «جوجل»، ما يتيح الفرصة لأعضاء غرفة دبي، لإدراج معلوماتهم التجارية. (الشرق الأوسط)

قال السفير الهولندي لدى الإمارات «فرانك مولين»، إن الإمارات تعتبر أهم شريك تجاري لهولندا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما تعتبر واحدة من بين أهم 25 سوقاً للصادرات الهولندية، حيث ناهزت قيمة التبادل التجاري بين البلدين نحو 2 مليار يورو في 2016. (الاتحاد)

بدأت دائرة النقل في إمارة أبوظبي، بإعداد النظم واللوائح اللازمة لتطبيق قانون التعرفة المرورية في أبوظبي، إذ أعلنت أنها شرعت في إجراء دراسة ميدانية شاملة لتحديد المناطق التي ستخضع لنظام التعرفة المرورية، ووضع المتطلبات الفنية والتقنية والتوضيحية للنظام الجديد، وتحديد قيمة التعرفة وأوقات تشغيلها، تمهيداً لرفعها إلى المجلس التنفيذي للاعتماد. (الخليج)

حل مطار دبي في المرتبة الأولى عالميا، كأكثر مطارات العالم إشغالا من حيث المسافرين الدوليين لعام 2017، للسنة الرابعة على التوالي، مع استخدامه من قبل 88.2 مليون مسافر. (البيان)

أطلقت دبي، إستراتيجيتها للمعاملات اللاورقية، وذلك في إطار رؤية تحويل حكومة دبي إلى نموذج ذكي بالكامل. (الإمارات اليوم)

تركزت الاختيارات لمجلس الإدارة الجديد للهيئة العامة للرياضة بالإمارات، على أربع شخصيات رياضية محورية، تشغل أهم المناصب الرياضية بالبلاد، إذ يمثلون نواة تشكيل المجلس الجديدة للهيئة لقيادة الرياضة الإماراتية في المرحلة المقبلة. (الإمارات اليوم)

قطر

عقد أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، جلسة مباحثات ثنائية مع رئيس سيراليون «إرنست باي كوروما»، بحثا فيها تعزيز علاقات التعاون القائمة بين البلدين. (الراية)

استقبل أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، وزير الداخلية الإيطالي «ماركو مينيتي»، وبحث معه علاقات التعاون بين البلدين الصديقين إضافة إلى مناقشة آخر التطورات في المنطقة. (العرب)

قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة سكك الحديد القطرية «الريّل»، «عبدالله عبدالعزيز تركي السبيعي»، إن مترو الدوحة سيصبح الخيار المفضل لدى المجتمع القطري بعد إتمامه. (الوطن)

كشف الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية «عبدالعزيز بن ناصر آل خليفة»، أن هناك نموا مضطردا في عدد طلبات الاستشارات والتمويلات من قبل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، خصوصا بعد الحصار، حيث وصل النمو في عدد الطلبات إلى 400% على الخدمات التي يقدمها بنك قطر للتنمية. (الشرق)

وقعت «قطر للبترول» اتفاقاً مع شركة «توتال» الفرنسية، تصبح بموجبه شريكاً بنسبة 25% في أعمال الاستكشاف في المنطقة البحرية رقم 11B/12B، قبالة شواطئ جنوب أفريقيا. (الوطن)

الكويت

ترأس مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن السفير «منصور العتيبي» أول جلسة علنية للمجلس في فبراير/شباط الجاري، مع بدء رئاسة الكويت للمجلس والتي ناقشت ملف استخدام السلاح الكيماوي في سوريا. (الأنباء)

أعلن بنك الكويت المركزي، تخصيص إصدار سندات وتورق بقيمة إجمالية قدرها 240 مليون دينار كويتي، لأجل ثلاثة أشهر بمعدل عائد 2%. (القبس)

ترجم مجلس الوزراء الكويتي، التوافق النيابي الحكومي حول مكافأة استحقاق العسكريين المتقاعدين إلى واقع، بموافقته في اجتماعه، على تعويض المتضررين من العسكريين المتقاعدين، وفقاً للآلية والضوابط المعتمدة في الجهات العسكرية، بشرط ألا يتم صرف مبالغ التعويض إلا بعد التأكد من استحقاقها. (الراي)

ينظر مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، اليوم، المشروع الحكومي حول رفع الدين العام المعروف بقرض الـ25 مليار دينار وسط تحفظات بعض النواب، في الوقت الذي حشدت الحكومة لتمرير المشروع، عبر تعهدات تعلنها حول الالتزام بإصلاح الاختلالات الموجودة في الميزانية العامة للدولة والتفاهم على ذلك مع لجنة الميزانيات والحسابات الختامية. (الأنباء)

تتضمن خطة التنمية الجديدة 2018/2019 التي أقرتها الحكومة الكويتية، الأسبوع الماضي، وترفعها إلى مجلس الأمة (البرلمان) نهاية هذا الأسبوع، 20 مشروعاً استراتيجياً، متنوعة بين مشروعات نفطية، وغيرها، فضلاً عن مشروعات الشراكة، والشركات المساهمة، وذلك بكلفة 21.7 مليار دينار. (الجريدة)

انتهى ديوان المحاسبة الكويتي، من التكليف المنوط به من قبل لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية، في شأن قائمة المناقصات التي رفضها ومن ثم لجأت الجهات الحكومية إلى مجلس الوزراء للحصول على الموافقة عليها. (الراي)

حددت غرفة المشورة بالكويت، في محكمة التمييز 18 الجاري موعدا لعقد أولى جلسات نظر طعني النيابة العامة والمتهمين بقضية دخول مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي وإتلاف محتوياته. (السياسة)

رفضت اللجنة التشريعية البرلمانية الكويتية، الاقتراح بقانون لفرض ضريبة على التحويلات المالية الخارجية للوافدين، كما رفضت أيضاً اقتراح تعديل قانون النقد وبنك الكويت المركزي وتنظيم المهنة المصرفية. (الجريدة)

قال أمين سر مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي «عودة الرويعي»، إن اجتماع مكتب المجلس مع الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية «البدون»، كشف عن معلومات مهمة جدا بأن القضية أكبر مما كنا نتوقعه، من حيث وجود جوانب قانونية وقضائية تحكم الكثير من الأمور. (الراي)

أقرت لجنة شؤون البيئة البرلمانية بالكويت، تخصيص يوم سنوي في دولة الكويت للاحتفال بيوم البيئة، أسوة بما هو معمول به في الدول العربية ودول العالم. (القبس)

البحرين

قال ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»، إن قوة الدفاع، ستظل كما عهدناها سيفاً ودرعاً للوطن، وقوةً للخير والسلام، معربا خلال احتفاله بمرور 50 عاما على تأسيس قوة البحرين، عن ثقته برجال قوة دفاع البحرين الذين أضافوا صفحات ناصعة جديدة من البطولات إلى سجل تاريخنا الوطني المجيد. (البلاد)

وجه رئيس الوزراء البحريني الأمير «خليفة بن سلمان آل خليفة»، وزارة الصناعة والتجارة والسياحة إلى توفير كل الضمانات التي تدعم سير العملية الانتخابية المرتقبة في غرفة تجارة وصناعة البحرين بكفاءة. (الوطن)

كشف النائب الأول لرئيس مجلس الشورى البحريني رئيس اللجنة الفنية المنبثقة من اللجنة المشتركة المشكلة من أعضاء هيئة المكتب بمجلسي الشورى والنواب «جمال فخرو»، أن اللجنة توافقت على إعادة النظر في علاوة المعاقين بحيث يتناسب قيمتها مع شدة الإعاقة؛ نظرا لحاجة شديدي الإعاقة لرعاية مكثفة. (الأيام)

قال رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ «محمد بن عبدالله آل خليفة»، إنّ العلاج للمواطن البحريني لا سقف له من الناحية المادية او العلاجية، وسيعالج البحريني في المستشفيات الحكومية على كل المستويات وذلك من خلال تعزيز منظومة الرقابة والإشراف والتقييم. (البلاد)

أشار التقرير الإحصائي البحريني للربع الرابع من عام 2017، إلى أن عدد المتقاعدين ارتفع إلى 52 ألفًا و673 متقاعدًا، بعد أن كان يبلغ 48 ألفًا و231 متقاعدًا في عام 2016، بزيادة وقدرها 4442 متقاعدًا خلال عام واحد في القطاعين العام والخاص، وذلك بمعدل نمو يبلغ 9%. (الأيام)

اتفق أعضاء لجنة شؤون الشباب بمجلس الشورى البحريني، على إرجاء مناقشة الاقتراح بقانون بشأن الاحتراف الرياضي، وذلك بعد التوافق مع وزارة شؤون الشباب والرياضة، لبحثه ودراسته بصورة تكاملية وشاملة ضمن خطة تدرسها الوزارة لخصخصة الأندية الوطنية. (الوطن)

عمان

استقبل الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، بمقر إقامته بضيافة قصر العلم العامر بمسقط، نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء «فهد بن محمود آل سعيد»، حيث بحث الطرفان العلاقات الوطيدة القائمة بين البلدين الشقيقين. (الشبيبة)

أصدر وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه العماني «أحمد بن عبدالله بن محمد الشحي»، قراراً وزاريًّا بتحديد الرسوم والأثمان والتأمينات والضمانات المالية التي تُحصلها وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه، على أن يُعمل به اعتباراً من الأول من مارس/آذار 2018. (الرؤية)

أظهرت النتائج الأولية لأداء الاستثمار الأجنبي المباشر في عمان، حتى نهاية الربع الثالث لعام 2017، الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، أن إجمالي حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في السلطنة نحو 8.324 مليار ريال عماني، مقارنة مع حوالي 7.158 مليار ريال للفترة ذاتها من العام 2016. (الوطن)

كشف الحساب الرسمي لـ«نظام الدعم الوطني» العماني، أن عدد الصيادين الذين سجلوا للحصول على بطاقات الوقود منذ تاريخ بدء التسجيل في النظام يوم 13 ديسمبر/كانون الأول 2017، وصل حتى الآن إلى 1948 صيادا، فيما قام 1292 صيادا منهم بتنشيط بطاقاتهم بالفعل. (الرؤية)

شؤون خليجية

أدانت السعودية والإمارات، الترويج إلى تدويل الحرمين الشريفين، معتبرين أنها خطة فاشلة لن تنجح. (الحياة)

جاءت السعودية كأفضل أداء بين أقرانها في الأسواق الإقليمية، على مدار يناير/كانون الثاني الماضي، مع ارتفاع بنسبة 5.9%، تلتها أبوظبي والكويت بنسبة 4.6% و4.4% على التوالي. (الرياض)

طالب رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بدولة قطر «علي بن صميخ المري»، المؤسسات التعليمية العالمية التي تمتلك فروعاً لها في الإمارات، بضرورة سن قوانين وأنظمة داخلية صارمة تنأى بها عن الصراعات السياسية، وتمنع المساس بحق الطلبة في التعليم. (الراية)

حققت قوات الشرعية اليمنية، تقدماً استراتيجياً جديدا في جبهة الساحل الغربي، تمثل في استعادة مديرية حيس لتصبح ثاني مديرية تُحرر في محافظة الحديدة من قبضة ميليشيات الحوثي. (الشرق الأوسط)

دمرت قوات الدفاع الجوي السعودي، صاروخاً باليستياً، أطلقته ميليشيات «الحوثي» باتجاه خميس مشيط. (عكاظ)

أعلنت السعودية توقيع اتفاقية لتمويل تركيب 4 رافعات في عدد من الموانئ اليمنية الرئيسية، لتسهيل حركة الواردات ودخول المساعدات الإنسانية للشعب اليمني، وتوفير فرص عمل جديدة. (الشرق الأوسط)

تنطلق الثلاثاء، فعاليات النسخة الحادية عشرة من منتدى ومعرض الخليج للصناعة 2018، بالبحرين، حيث تشارك في هذه النسخة من المعرض نخبة من قادة الصناعة على المستويين الإقليمي والعالمي، في مختلف المجالات الصناعية والمجالات ذات العلاقة. (أخبار الخليج)

وصل الملك البحريني «حمد بن عيسى آل خليفة»، مساء الإثنين، إلى أبوظبي في زيارة خاصة للإمارات العربية المتحدة. (الأيام)

شؤون عربية

قصف الجيش التركي، مواقع خاضعة لسيطرة قوات نظام «بشار الأسد»، وميليشيات تدعمها إيران، انطلقت منها قذائف على مركز متقدم أقامه الجيش التركي في منطقة العيس قرب حلب، وذلك في احتكاك عسكري جديد بعد تعرض رتل تركي كان متجهاً إلى المنطقة لقصف مشابه. (الشرق الأوسط)

أمرت روسيا، طائراتها الحربية في سوريا بالتحليق على ارتفاعات أعلى، لتفادي الصواريخ المضادة للطائرات والمحمولة على الكتف، وذلك بعد أن أسقط مقاتلون من المعارضة السورية طائرة من طراز سوخوي-25، السبت الماضي. (الشرق الأوسط)

بدأت القوات الأمريكية، خفض أعدادها في العراق بعد أن أعلنت السلطات العراقية النصر على تنظيم «الدولة الإسلامية». (الشرق الأوسط)

أكدت بعثة الأمم المتحدة إلى العراق، استعدادها للمساعدة في توسيع نطاق المحادثات والتفاهمات الجارية لحل الخلافات العالقة بين حكومتي أربيل وبغداد، فيما وصف قيادي في الحزب «الديمقراطي الكردستاني» مدينة كركوك «بالمحتلة» رافضاً تقاسم المناصب فيها مع التركمان والعرب. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التحالف تدويل الحرمين الأزمة الخليجية الحصار الطاقة الشمسية قطؤ للبترول مجلس الأمن الخليج قروض الأسواق المالية صحف