بولندا ترفض استقبال وزير إسرائيلي بسبب تصريحاته عن «المحرقة»

الثلاثاء 6 فبراير 2018 08:02 ص

رفضت بولندا استقبال وزير التعليم الإسرائيلي «نفتالي بينيت» بعد تصريحه بأن البولنديين شاركوا في قتل اليهود خلال الحرب العالمية الثانية.

من جانبه، قال الوزير الإسرائيلي إنه يشرفه إلغاء بولندا زيارته إلى وارسو هذا الأسبوع بسبب رفضه التراجع عن إدانة مشروع قانون يجرم الإشارة إلى تواطؤ بولندا في المحرقة النازية (الهولوكوست).

ويوم الإثنين، ذكر «بينيت» أنه سيسافر إلى بولندا لبحث مشروع القانون الذي قال مسؤولون إسرائيليون إنه بمثابة إنكار للمحرقة.

وقال «بينيت» في بيان في وقت لاحق: «دماء اليهود البولنديين تصرخ من باطن الأرض ولن يسكتها أي قانون»، مضيفا: «ألغت حكومة بولندا زيارتي لأنني ذكرت جرائم شعبها؛ هذا من دواعي الشرف».

وبعد بيان «بينيت» قالت المتحدثة باسم الحكومة البولندية «يوآنا كوبسينسكا» إن الجانب البولندي مقتنع بأن الجانبين سيتفقان قريبا على موعد للقاء، مضيفة: «سنتحدث بالتأكيد عن تاريخنا المشترك قريبا».

وأدانت (إسرائيل) مشروع القانون البولندي بشأن المحرقة الذي أقره البرلمان الأسبوع الماضي وينتظر قرار الرئيس «أندريه دودا» بشأن التوقيع النهائي عليه.

ويفرض مشروع القانون عقوبة السجن لمدة 3 سنوات لمن يأتي على ذكر «معسكرات الموت البولندية» أو يشير علانية وبصورة تجافي الحقيقة إلى أن الأمة البولندية أو الدولة البولندية تواطأت في جرائم ألمانيا النازية.

وعلى الرغم من أن الوثيقة، لا تزال قيد الصياغة والتعديل وستصبح سارية المفعول فقط بعد توقيع الرئيس البولندي عليها، لكنها أثارت ردود فعل سلبية حادة من جانب أوكرانيا و(إسرائيل) وكذلك في الولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بولندا إسرائيل اليهود الهولوكوست المحرقة العلاقات البولندية الإسرئايلية