900 ألف دولار من الكويت للاجئين الفلسطينيين في سوريا

الثلاثاء 6 فبراير 2018 10:02 ص

كشفت الكويت عن تقديم تبرع بقيمة 900 ألف دولار لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى «أونروا»، وذلك استجابة لمناشدة الوكالة بشأن الأزمة الإقليمية في سوريا.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا»، إن «هذا التبرع الكويتي السخي سيذهب إلى المساعدة المنقذة للأرواح التي تقدم للاجئي فلسطين الذين لا يزالون داخل سوريا».

وأوضحت «الأونروا» في بيان صدر عنها، مساء أمس، أن «النزاع في سوريا لا يزال يعمل على تعطيل حياة المدنيين ويتسبب بوقوع وفيات وإصابات ونزوح داخلي، وإلحاق أضرار جسيمة بالبنية التحتية المدنية، إضافة إلى احتياجات إنسانية مستمرة، ويعد الفلسطينيون من بين أولئك الأشد تضررا جراء النزاع».

ولفتت إلى أن «ما يقدر بحوالي 438 ألف لاجئ من فلسطين لا يزالون مقيمين داخل سوريا، وأكثر من 95% منهم بحاجة ماسة إلى مساعدات إنسانية مستدامة لتلبية احتياجاتهم الأساسية من الغذاء والمأوى، كما أن ما يقارب من 254 ألف شخص منهم مشردون داخليا، وحوالي 56 ألفا محاصرون في مناطق يصعب الوصول إليها أو أماكن يتعذر الوصول إليها».

وأعرب المفوض العام للأونروا «بيير كرينبول» عن شكره لهذا التبرع، قائلا: «نحن ممتنون للغاية للكويت لهذا التبرع الإضافي دعما لمناشدة الوكالة للأزمة الإقليمية السورية لعام 2018 ، وذلك في وقت تعمل فيه أزمة مالية كبيرة على تهديد قدرتنا على تقديم هذه المساعدات المنقذة للأرواح اللاجئين الفلسطينيين في سوريا».

وأشار إلى أن «الأونروا تحتاج في عام 2018، إلى 409 ملايين دولار من أجل استجابتها الإنسانية للأزمة الإقليمية السورية».

ويمثل التبرع الكويتي التعهد الأول الذي يتم تقديمه هذا العام بناء على مناشدة «الأونروا».

ومطلع العام الجاري، هددت الولايات المتحدة الأمريكية بقطع دعمها لـ«الأونروا»، وحددت شرط أن تجلس فلسطين مجددا، إلى طاولة الحوار، مع الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر | الخليج الجديد + وفا

  كلمات مفتاحية

الأونروا اللاجئون الفلسطينيون في سوريا العلاقات الكويتية الفلسطينية

خلال 28 ساعة.. يوتيوبر كويتي يجمع مليون دولار للاجئين السوريين