«أردوغان» يطالب الولايات المتحدة بمغادرة منبج السورية

الثلاثاء 6 فبراير 2018 12:02 م

قال الرئيس التركي «رجيب طيب أردوغان»، اليوم الثلاثاء، إن على الولايات المتحدة الخروج من مدينة منبج في شمال سوريا لأن «تركيا تعتزم إعادتها إلى أصحابها الحقيقيين».

وانتقد «أردوغان»، أمام اجتماع للكتلة البرلمانية لحزب «العدالة والتنمية» في أنقرة، الولايات المتحدة لعدم وفائها بتعهداتها في سوريا، مهددا باتخاذ التدابير اللازمة إزاء استمرار الولايات المتحدة في شحن أسلحة للأكراد، حسب صحيفة «ديلي صباح» التركية.

وأضاف: «لقد أبلغونا أنهم سيغادرون منبج، ولكن لماذا لا تزالون هناك؟»، محملا الولايات المتحدة مسؤولية تموضع المسلحين الأكراد في منبج، موضحا أن تركيا ليست لديها أي نوايا احتلالية على عكس الولايات المتحدة «الموجودة في أفغانستان والعراق منذ أكثر من 15 عاما».

وتساءل الرئيس التركي، قائلا: «لماذا تواصل الولايات المتحدة إرسال الأسلحة إلى شمال سوريا حتى بعد القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية؟»، مشددا على أن تركيا ستتخذ التدابير اللازمة ضد شحنات الأسلحة التي تسلمها الولايات المتحدة للمسلحين الأكراد في سوريا.

وكانت الحكومة التركية جددت الأحد تهديداتها بالمضي في عملياتها في شمال سوريا حتى شرق نهر الفرات، وأكدت في الوقت نفسه أنها لا تريد الدخول في مواجهة مع القوات الأمريكية في منبج أو أي مكان في سوريا.

بدوره، قال المتحدث باسم الحكومة التركية «بكر بوزداغ» في مقابلة تليفزيونية إنه إذا لم يخرج المسلحون الأكراد من منبج، الواقعة إلى الشرق من منطقة «عفرين» التي يشن الجيش التركي عملية ضدها حاليا، «فإننا سندخلها ونواصل طريقنا نحو شرق نهر الفرات».

وتشن تركيا حاليا عملية «غصن الزيتون» العسكرية، وتقول إنها تستهدف «حزب العمال الكردستاني»، و«حزب الاتحاد الديمقراطي»، و«وحدات حماية الشعب الكردية»، وتنظيم «الدولة الإسلامية» في عفرين شمالي سوريا.

وتؤكد أنقرة أنها تدير عمليتها وفق القانون الدولي وقرارات «مجلس الأمن» حول مكافحة الإرهاب، وحق الدفاع عن النفس المنصوص عليه في المادة 51 من ميثاق «الأمم المتحدة».

  كلمات مفتاحية

تركيا الولايات المتحدة عفرين سوريا غصن الزيتون الأكراد

قمة مرتقبة بين «أردوغان» و«بوتين» و«روحاني» حول سوريا بإسطنبول

«تيلرسون» يزور تركيا وسط توترات.. وتوقعات بمحادثات صعبة