تسمم 8 مصريين بعد تناولهم «دواجن مجمدة» جنوبي البلاد

الثلاثاء 6 فبراير 2018 12:02 م

أصيب 8 أفراد من أسرة مصرية بالتسمم بمحافظة سوهاج، جنوبي البلاد، بعد تناولهم «دواجن مجمدة»، يتردد انتهاء صلاحيتها، وعدم سلامتها للاستهلاك الآدمي.

وتلقى مدير أمن سوهاج اللواء «عمر عبدالعال» إخطارا من مستشفى سوهاج العام، بوصول كلا من «عزة محمد طلب محمد، 40 سنة، ربة منزل، وهند خليفة محمد علي، 23 سنة، ربة منزل، وعلاء خليفة محمد علي، 18 سنة طالب، وآية خليفة محمد علي، 20 سنة طالبة، وناهد خليفة محمد علي 15 سنة، طالبة، والطفلة بسنت خليفة محمد علي، 7 سنوات، والطفل حمزة عمرو رأفت 3 سنوات، والطفل بلال عمرو رأفت 6 شهور».

وقال المصابون لسلطات التحقيق، إنهم تعرضوا للتسمم عقب تناولهم وجبة طعام منزلي «فراخ مجمدة»، قاموا بشرائها من سوبر ماركت، والكائن بذات الناحية، ولم يتهموا أحدا بالتسبب في ذلك، وفق صحف مصرية.

من جانبه، قرر محافظ سوهاج، الدكتور «أيمن عبد المنعم»، تشكيل لجنة من إدارة مراقبة الأغذية وإدارة الطب الوقائي بمديرية الشؤون الصحة والسكان ومديرية التموين، وإدارة المتابعة الميدانية بالديوان العام بمحافظة سوهاج؛ لمتابعة السلع والمواد الغذائية المعروضة بالمنطقة.

يذكر أن المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين، طرحت خلال الأيام الماضية دواجن مجمدة بسعر 17 جنيها بعد تخفيض سعرها، من 29 جنيها، ما تسبب في ظهور شائعات حول عدم سلامتها، قبل أن تؤكد الحكومة صلاحية هذه الدواجن.

وتسيطر على الشارع المصري حالة من القلق جراء تداول تحذيرات تؤكد انتهاء صلاحية الدواجن المجمدة المنتشرة في الأسواق بأسعار رخيصة.

وقبل أيام، نفى وزير التموين المصري «علي المصيلحي»، ما يتردد عن انتهاء صلاحية الدواجن المجمدة، قائلا إن «الدواجن التي يتم طرحها بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية جيدة ومدة صلاحيتها حتى الشهر المقبل».

وتتراوح أسعار الدواجن في المزارع المصرية حاليا بين 15 و17 جنيها للكيلو (80 - 95 سنتا)، بينما يتراوح سعر المستهلك بين 25 و27 جنيها (1.5 دولار) للكيلو.

وتنتج مصر 700 ألف طن سنويا من الدواجن، وتستهلك ما يعادل 720 ألف طن، والنسبة المتبقية (20 ألف طن سنويا) يتم استيرادها من السوق الخارجية، بإجمالي استثمارات محلية تبلغ 2.5 مليار دولار.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر دواجن مجمدة علي مصيليحي حالات تسمم وزارة التموين المصرية

اختناق عشرات الطالبات بتسرب من مصنع كيماويات جنوبي مصر