كردستان العراق يحتجز 4 آلاف من مقاتلي «الدولة الإسلامية»

الثلاثاء 6 فبراير 2018 04:02 ص

أعلنت حكومة إقليم كردستان العراق، الثلاثاء، أنها تحتجز في سجونها قرابة 4 آلاف مقاتل من تنظيم «الدولة الإسلامية»، بينهم أجانب.

وقال منسق التوصيات الدولية في حكومة الإقليم، «ديندار زيباري»، إنه منذ العام 2014 ولغاية العام 2017، اعتقلت القوات الأمنية (الأسايش) والعسكرية (البيشمركة)، التابعة للإقليم، نحو 2500 شخص منتمين لتنظيم «الدولة الإسلامية»، حسب فرانس برس.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي بأربيل، أنه مع بدء عمليات تحرير قضاء الحويجة في محافظة كركوك (شمالي العراق) سلم ألف شخص أنفسهم لقوات «البيشمركة»، وجميعهم اعترفوا بأنهم ينتمون للتنظيم المذكور.

وتابع بأن هناك 350 آخرين من مقاتلي «الدولة الإسلامية» اعتقلوا في محافظة كركوك (شمالي العراق)، وتم نقلهم إلى السجون، بعد دخول القوات العراقية إلى تلك المحافظة في 16 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأوضح «زيباري» أن «هؤلاء محتجزون بعلم من فريق الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي».

وفي ما يتعلق بالمقاتلين الأجانب، لفت المسؤول الكردي إلى أن «بعضا منهم تم تسليمه إلى دولته، بينهم صحفي سُلم إلى القنصلية اليابانية في أربيل وآخر إلى القنصلية الأمريكية»، دون أن يكشف عن إجمالي عدد هؤلاء المقاتلين، وجنسياتهم.

وطالبت الحكومة الاتحادية في بغداد إقليم كردستان العراقية مرات عدة بتسليم هؤلاء المعتقلين، إلا أن «زيباري» أشار إلى أن «هذا يجب أن يتم وفق تنسيق مشترك وبإشراف الأمم المتحدة».

المصدر | الخليج الجديد + فرانس برس

  كلمات مفتاحية

العراق كردستان العراق الدولة الإسلامية ديندار زيباري