لجنة حكومية فلسطينية لإعداد دراسات فك الارتباط مع (إسرائيل)

الثلاثاء 6 فبراير 2018 04:02 ص

شكل مجلس الوزراء الفلسطيني، الثلاثاء، لجنة من الوزارات المختصة للبدء بإعداد الدراسات والمشاريع والمقترحات، للشروع بخطوات فك ارتباط مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي على المستويات السياسية والإدارية والاقتصادية والأمنية.

كما قرر المجلس، خلال اجتماعه اليوم، دراسة الانتقال من استخدام العملة الإسرائيلية «الشيكل» إلى أي عملة أخرى، ودراسة إمكانية إصدار عملة وطنية، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا».

جاء قرارا الحكومة الفلسطينية تنفيذا لتوصيات اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، قبل أيام، الذي دعا الحكومة الفلسطينية لتشكيل لجنة من أجل المضي قدما في إجراءات فك الارتباط مع (إسرائيل).

وترتبط السلطة الفلسطينية باتفاقيات سياسية وأمنية واقتصادية مع (إسرائيل).

والشهر الماضي، كلف المجلس المركزي الفلسطيني (برلمان منظمة التحرير)، «اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير»، بـ«تعليق الاعتراف بـ(إسرائيل)»، ردا على قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» في 6 ديسمبر/كانون الأول 2017، باعتبار القدس عاصمة لـ(إسرائيل).

كذلك، قرر المجلس «وقف التنسيق الأمني مع (إسرائيل)، ووقف العلاقات الاقتصادية معها، بما في ذلك اتفاقية باريس الاقتصادية الموقعة عام 1994»، التي تنظم علاقة السلطة بـ(إسرائيل) اقتصاديا.

المصدر | الخليج الجديد + وفا

  كلمات مفتاحية

فلسطين رامي الحمدالله إسرائيل الحكومة الفلسطينية منظمة التحرير الفلسطينية فك الارتباط