«روحاني» يدعو السعودية لتحكيم العقل والاهتمام بمصالحها ومصالح المسلمين

الثلاثاء 6 فبراير 2018 06:02 ص

دعا الرئيس الإيراني، «حسن روحاني»، السعودية إلى تحكيم العقل في سياساتها والاهتمام بمصالحها ومصالح المسلمين، قائلا: «من يحكمون الرياض اليوم سيدركون أن الطريق الذي يسلكونه هو الطريق الخطأ».

وأضاف «روحاني»، خلال مؤتمر صحفي بمناسبة الذكرى التاسعة والثلاثين للثورة الاسلامية، أن «الكيان الصهيوني (إسرائيل) يحيك المؤامرات للدول الإسلامية منذ 70 عاما»، حسب رويترز.

واستطرد: «سواء شئنا أم أبينا إسرائيل العدو الأول للمنطقة، ووحدة الدول الإسلامية والتخلي عن الخلافات والعداء هو الطريق الصحيح والناجح».

وأعرب الرئيس الإيراني عن استعداد بلاده لأي مساعدة ممكنة في حل أزمات المنطقة، داعيا الجميع أن يأخذوا بعين الاعتبار المصالح الإقليمية المشتركة لشعوب المنطقة.

وشدد على أن تعهد بلاده أمام العالم، هو في أن لا تسعى وراء أسلحة الدمار الشامل، قائلا: «إيران لا تسعى وراء هذه الأسلحة كما تفعل أمريكا وبعض الدول، لكن نستخدم ما نحتاج له من الأسلحة التقليدية، ولن نتفاوض مع أحد حول هذا الشأن».

ولفت الرئيس الإيراني إلى أن الصواريخ الإيرانية لن تكون للهجوم أبدا، وأنها من أجل الدفاع عن البلاد، وهي لم تصنع أبدا من أجل التدمير، رافضا التفاوض في هذا الشأن.

وتشهد العلاقات بين السعودية وإيران، أزمة حادة، عقب إعلان الرياض في 3 يناير/كانون الثاني 2016، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الأخيرة، على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة الرياض بطهران، وقنصليتها بمدينة مشهد شمالي البلاد، وإضرام النار فيهما، احتجاجا على إعدام رجل الدين السعودي «نمر النمر» (شيعي)، مع 46 آخرين أدينوا بالإرهاب.

كما يخيم التوتر على العلاقات بين البلدين، بسبب عدد من الملفات، أبرزها الملف النووي الإيراني الذي ترى الرياض أنه يهدد أمن المنطقة، وكذلك الملفين اليمني والسوري، حيث تتهم السعودية إيران بدعم نظام «بشار الأسد» بسوريا، والميليشيات الحوثية باليمن.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية حسن روحاني العلاقات السعودية الإيرانية