مصر تدفع بتعزيزات عسكرية ضخمة إلى «شمال سيناء»

الأربعاء 7 فبراير 2018 07:02 ص

كشفت مصادر قبلية، عن وصول تعزيزات عسكرية ضخمة إلى محافظة شمال سيناء، شمال شرقي مصر، وخصوصاً مدينتي رفح والشيخ زويد، تجهيزا لعملية كبرى ضمن سياسة «القوة الغاشمة» التي هدد بها الرئيس «عبدالفتاح السيسي»، قبل أكثر من شهرين.

وقالت المصادر، إن الجيش المصري دفع بمئات الآليات العسكرية والجرافات إلى معسكر الزهور في مدينة «الشيخ زويد» ومعسكر الساحة في «رفح».

ومن ضمن الآليات التي تم نقلها عبر شاحنات على الطريق الدولي دبابات ومدرعات وجرافات عسكرية، وكاسحات ألغام، ومعدات دعم لوجستي.

كما لوحظ أن من ضمن القوات التي وصلت إلى المدينتين، فرقاً من القوات الخاصة التابعة للجيش والعمليات الخاصة التابعة لوزارة الداخلية المصرية، بحسب صحيفة «العربي الجديد».

وتوقعت المصادر أن يكون الجيش المصري يحضر لحملة عسكرية ضخمة في مناطق وجود تنظيم «ولاية سيناء» الموالي لتنظيم «الدولة الإسلامية»، خصوصا مع اقتراب انتهاء المهلة البالغة ثلاثة أشهر، والتي أعطاها «السيسي» لرئيس أركان الجيش المصري «محمد فريد حجازي»؛ لإنهاء الإرهاب في سيناء باستخدام القوة الغاشمة.

وأرجع باحث في شؤون سيناء، التحركات الأخيرة إلى رغبة النظام المصري في الحصول على نصر وإن كان وهميا في سيناء، ليظهر أن «السيسي حقق إنجازا خلال فترة توليه الرئاسة منذ أربعة أعوام».

وأضاف، دون الإفصاح عن هويته، أن «السيسي قد يزور مدينة رفح بعد إنهاء المنطقة العازلة التي وصلت إلى مراحلها الأخيرة للخروج بمشهد المنتصر في المعركة مع الإرهاب، مع أنها تعتبر صورة مزورة لا تظهر الواقع والحقيقة التي يعرفها المتابعون لشؤون سيناء ويؤكدها الواقع الميداني».

وأشار إلى أن المهلة التي أعطاها «السيسي» لرئيس الأركان في أعقاب مجزرة الروضة نهاية نوفمبر/تشرين الثاني المنصرم، لم تكن اعتباطية، بل تمهيداً إلى هذه اللحظة التي ينهي فيها وجود رفح، ويضغط على المقاومة الفلسطينية في غزة من خلال إغلاق طرق التهريب، وبذلك يكسب رضا (إسرائيل) التي تشاركه المهمة، وتسمح له بإدخال التعزيزات العسكرية، كما أنها تمثل له إنجازاً في برنامجه الانتخابي لفترة رئاسية جيدة، إضافةً إلى أنه يعيد الثقة للمؤسسة العسكرية بأنها حققت إنجازاً ملموساً بغض النظر عن مدى الخسائر البشرية والمادية والاستراتيجية التي لحقت بتلك المنطقة.

وتتزامن تلك التحركات، مع تقارير نشرتها صحيفة «واشنطن بوست»، الأمريكية، تفيد بأن طائرات حربية ومروحيات إسرائيلية، لا تحمل علامات عليها، نفذت عشرات الهجمات السرية ضد جماعات مسلحة داخل سيناء المصرية.

وقبل أيام، كشفت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، قيام الطيران الإسرائيلي بأكثر من 100 علمية عسكرية داخل سيناء، بموافقة «السيسي».

وتشهد سيناء المصرية منذ أكثر من 4 سنوات، معارك ضارية بين قوات الأمن وجماعات مسلحة، أدت إلى مقتل مئات من عناصر الجيش والشرطة المصرية.

وينشط في سيناء تنظيم «أنصار بيت المقدس»، الذي أعلن في نوفمبر/ تشرين الثاني 2014، مبايعة تنظيم «الدولة الاسلامية» وغيّر اسمه لاحقًا إلى «ولاية سيناء».

  كلمات مفتاحية

الجيش المصري سيناء رفح عبدالفتاح السيسي القوة الغاشمة ولاية سيناء