تؤثر على مواقع الأخبار العالمية.. مصر تحجب خدمة AMP

الأربعاء 7 فبراير 2018 07:02 ص

حظرت السلطات المصرية خدمة AMP، التي تعمل على تسريع تصفح الإنترنت من الهواتف، ما أثر على كافة المواقع الإخبارية التي تستخدمها لتجاوز الحجب، مما أثر على مواقع الأخبار العالمية مثل: «CNN, New York Times, Washington post, time, Newsweek».

ومشروع Accelerated Mobile Pages تقدمه «جوجل» لأي ناشر؛ لتحميل ونشر أي صفحات على شبكة الإنترنت بشكل أسرع للهواتف المحمولة، علاوة على استخدامه لتجاوز الحجب في بعض المواقع.

وحسب ما ذكره «محمد الطاهر» الباحث بمؤسسة «حرية الفكر والتعبير»، فإن قائمة المواقع المحجوبة منذ مايو 2017 وحتى الآن في مصر تضم 497 موقعا، قبل حظر «AMP»، مؤكدا أن هذا الحجب سيؤثر على جميع المواقع التي تستخدمه.

وأكدت مؤسسة «حرية الفكر والتعبير» أن قرار حجب المواقع في مصر صدر من جهة مجهولة لم يتم الإفصاح عنها.

وأثار الحجب انتقادات التشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

 

 

 

 

 

يُذكر أن الحكومة المصرية قامت في أيار/مايو 2017 بحملة حجب واسعة طاولت عشرات المواقع الاخبارية المعارضة. وارتفع عدد المواقع المحجوبة إلى أكثر من 400، زعمت السلطات أنهم يدعمون «الارهاب والتطرف» و«ينشرون الأفكار الإرهابية».

ويسمح قانون الطوارئ المفروض على البلاد، لرئيس الجمهورية بإصدار أوامر (كتابة أو شفاهية)، بمراقبة الصحف والنشرات والمطبوعات والمحررات والرسوم ووسائل التعبير والدعاية والإعلان، قبل نشرها وضبطها ومصادرتها وإغلاق أماكن طباعتها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر حجب مواقع إلكترونية حرية التعبير بمصر السيسي الحكومة المصرية