مان يونايتد يحيي الذكرى الـ60 لـ«كارثة ميونخ»

الأربعاء 7 فبراير 2018 07:02 ص

أحيا نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، الثلاثاء، الذكرى الـ60 لكارثة ميونخ الجوية التي تحطمت فيها طائرة الخطوط الجوية البريطانية وكانت تنقل لاعبي فريقه لكرة القدم.

وقامت إدارة مان يونايتد بوضع ملصق خاص على ملعبه «أولدترافورد» كتب عليه: «ميونخ 6 فبراير1958» مع وجود صورة لساعة تشير إلى الثالثة و4 دقائق، دلالة على مكان وموعد سقوط الطائرة.

وأودت هذه الحادثة بحياة 23 شخصا من أصل 44 كانوا على متن الطائرة، إذ فقد الفريق 8 من لاعبيه بالإضافة إلى وفاة 2 من طاقم الطائرة و3 أفراد من بعثة الفريق و8 صحفيين و2 من مشجعي الفريق.

وتحطمت طائرة مانشستر يونايتد عندما كان عائداً من بلجراد بعد التأهل على حساب النجم الأحمر اليوغسلافي إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، بتعادله إيابا 3-3 وفوزه في الذهاب 2-1، ولم تستطع الطائرة الإقلاع مباشرة من بلجراد إلى مانشستر بسبب عدم قدرة الطائرة على رحلة من هذا المدى آنذاك.

وحاول قائد الطائرة الإقلاع مرتين لكن كلتا المحاولتين فشلت بسبب اندفاع المحرك، بعد أن تم اكتشاف السبب وهو من الثلوج الذائبة بكثرة في مدرج مطار ميونخ سببت في اندفاع الطائرة وبطء محركاتها، وكانت الطائرة تسير في المطار بـسرعة 217 كم / ساعة.

ومع الثلوج الذائبة لم تستطع الطائرة إكمال سرعتها فأصبحت سرعتها 194 كم / ساعة بطيئة جدا للطيران، وليست كافية للإقلاع الآمن، أيضا كانت العجلات الخلفية للطائرة قد تأثرت كثيرا بالثلوج الذائبة في المدرج الخاص للطيران، والمعروف أن ثقل الطائرة كله يتركز على تلك العجلات، وانزلقت الطائرة وتحطمت في مطار ميونخ.

وفي يوم 25 فبراير 1960 تم كشف النقاب عن النصب التذكارية الأولى في «أولد ترافورد» لضحايا الحادث من اللاعبين والموظفين، وهو عبارة عن لوحة على شكل الملعب منقوش عليها أسماء الضحايا، وضعت فوق مدخل مربع المديرين.

ردود الأفعال

وبعد فوز ريال مدريد بثلاثة أهداف لهدفين في نهائي البطولة قام اللاعب «سانتياجو بيرنابيو» أسطورة الملكي والذي يحمل ملعبه الخاص اسمه بإهداء البطولة للاعبي مانشستر يونايتد.

وعرضت إدارة ريال مدريد منح الكأس على الشياطين الحمر و لكن إدارة اليونايتد رفضت، كما عرضت أفضل لاعب في العالم في وقتها «ألفريدو دي ستيفانو» على اليونايتد على سبيل الإعارة، وكذلك دفع نصف راتبه، كانت الصفقة على وشك التمام و لكن الاتحاد الإنجليزي رفضها لأن «دي ستيفانو» كان سيحل محل لاعب واعد في اليونايتد.

تجدر الإشارة إلى أن «ألفريدو دي ستيفانو» هو أسطورة ريال مدريد، فقد توج بدوري أبطال أوروبا 5 مرات متتالية والدوري الإسباني 8 مرات، كأس ملك إسبانيا مرة واحدة، وكأس إنتركونتننتال مرة واحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مانشستر يونايتد الخطوط الجوية البريطانية أولدترافورد سانتياجو بيرنابيو