صحيفة أمريكية: «بن سلمان» يزور نيويورك و«سيلكون فالي» قريبا

الأربعاء 7 فبراير 2018 08:02 ص

كشفت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية عن زيارة مرتقبة لولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» إلى واشنطن ونيويورك و«سيليكون فالي» في مارس/آذار المقبل.

وقالت الصحيفة الأمريكية إن «بن سلمان سيقوم بجولات لعدة عواصم عالمية بهدف جلب المزيد من الاستثمارات».

وأضافت أن «عدة شركات أمريكية ضخمة مثل أمازون وأبل أبدت رغبتها في الاستثمار القريب في المملكة».

والجمعة الماضية، كشفت مصادر بريطانية عن تأجيل زيارة «بن سلمان»، إلى لندن، التي كانت مقررة في الفترة بين نهاية يناير/كانون الثاني الماضي وبداية فبراير/شباط الجاري.

وقالت المصادر إن تأجيل الزيارة؛ جاء نتيجة الحملة الحقوقية والشعبية ضد السعودية، نظرا للملف الحقوقي للرياض، ودورها في الحرب الدائرة في اليمن.

ونشرت صحيفة «ذا إندبندنت» البريطانية عريضة لجمع التوقيعات ضد زيارة «بن سلمان»، إلى المملكة المتّحدة التي تم تأجيلها إلى مارس/آزار المقبل.

وطالبت الحملة الشعبية والمظاهرات رئيسة الوزراء البريطانية، «تريزا ماي»، برفض استقبال «بن سلمان»؛ بسبب ما وصفه المتظاهرون بـ«جرائم الحرب» التي ارتكبها في اليمن.

وفي وقت سابق، أصدر المدعي العام البريطاني السابق اللورد «كين ماكدونالد»، والحقوقي «رودني ديكسون» تقريرا غير مسبوق، موجها للأمم المتحدة، طالبا فيها المنظمة الدولية بتعليق عضوية السعودية في مجلس حقوق الإنسان التابع لها؛ بسبب «الانتهاكات الحقوقية وسياسة الاعتقال التعسفي ضد الناشطين في المجال الحقوقي والسياسي وعلماء دين إصلاحيين».

واستندت صحيفة «الغارديان» البريطانية إلى ذلك التقرير الذي دعا الحكومة للنظر في السجل الحقوقي لـ«بن سلمان»، مؤكدة أن بريطانيا يجب أن تتكلم عن هذا الملف بشكل واضح، وأن لا تبيع قيمها.

  كلمات مفتاحية

بن سلمان سيلكون فالي العلاقات السعودية الأمريكية استثمارات أجنبية

اللوبي السعودي في أمريكا يمهد طريق «بن سلمان» إلى واشنطن