فيديو.. قيادي موال لـ«حفتر» يسلم نفسه للجنائية الدولية

الأربعاء 7 فبراير 2018 09:02 ص

أعلن القيادي بقوات «خليفة حفتر» التابعة لبرلمان طبرق، «محمود الورفلي»، تسليم نفسه بشكل مفاجئ للمحكمة الجنائية الدولية، على خلفية اتهامه بتنفيذ إعدامات ميدانية في مدينة «بنغازي»، شرقي ليبيا.

وأظهر مقطع فيديو، «الورفلي» وهو يتحدث عن أنه يسلّم نفسه للشرطة العسكرية في مدينة المرج، بناء على تعليمات «حفتر» بضرورة توقيفه.

وأضاف أن تسليم نفسه «يأتي في إطار استكمال التحقيق المطلوب من المحكمة الجنائية الدولية»، التي طالبت بتسليمه لها أكثر من مرة(فيديو).

ويواجه «الورفلي»، اتهامات بارتكاب جرائم حرب خلال مشاركته المباشرة في 7 حوادث إعدام قتل فيها 33 فرداً في ليبيا، خلال 2016 و2017.

ويلقب «الورفلي» في ليبيا بـ«قائد الإعدامات»، وقد علق على قرار مذكرة توقيفه من «الجنايات الدولية» في تدوينة على صفحته بـ«فيسبوك»، بالقول: «إذا كان أمن بلادي في خطر، لا تحدثني عن حقوق الإنسان».

وسبق أن تناول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، أكثر من مرة مقاطع مصورة لـ«الورفلي»، يظهر فيها وهو يعدم أشخاصاً رمياً بالرصاص في الشوارع.

في السياق ذاته، أكد مسؤول حكومي ليبي لـ«الأناضول»، طالبا عدم ذكر اسمه، أن «الورفلي وصل فعلا مساء أمس مدينة المرج، وسلّم نفسه للشرطة العسكرية ولجنة التحقيق المشكلة بخصوص ما اتهم به».

ولم يوضح المسؤول ما إذا كانت سلطات شرق ليبيا ستسلم الورفلي للمحكمة الجنائية الدولية، أم أنه سيخضع للتحقيق داخل ليبيا كما أعلن في وقت سابق المتحدث باسم قوات مجلس النواب العميد «أحمد المسماري».

وظهر «الورفلي» آخر مرة خلال مقاطع إعدام ما يقرب من عشرة أشخاص قبل أسبوعين، أمام مسجد بيعة الرضوان في بنغازي ردا على تفجير مزدوج وقع أمام المسجد في اليوم السابق وأودي بحياة أكثر من 37 شخصا.

وفي 13 سبتمبر/أيلول الماضي، جددت المحكمة الجنائية الدولية دعوتها السلطات الليبية إلى تسليم «الورفلي»، لكونه يواجه اتهامات بارتكاب جرائم حرب.

ورحبت المدعية العامة للمحكمة «فاتو بنسودا»، في بيان لها آنذاك، بما أعلنته قوات البرلمان الليبي من «اعتقال الورفلي ووضعه رهن التحقيق من جانب المدعي العام العسكري الليبي»، مطالبة بتسليمه إلى المحكمة ومقرها لاهاي في هولندا.

غير أنها عادت وقالت إن مكتبها بصدد التحقيق في تقارير تدعي بعكس ذلك، وأن المشتبه به طليق، وربما شارك في عمليات قتل إضافية منذ أن أصدرت المحكمة (منتصف أغسطس/ آب الماضي) أمرا بالقبض عليه.

و«الورفلي» قائد بارز في قوات النخبة بالجيش الليبي، وانشق عن نظام الرئيس الراحل «معمر القذافي»، إبان الثورة في عام 2011، مع كتيبته، قبل أن يقاتل إلى جانب قوات «خليفة حفتر»، شرقي البلاد.

  كلمات مفتاحية

خليفة حفتر محمود الورفلي المحكمة الجنائية الدولية ليبيا جرائم حرب

فيديو.. «حفتر» يعتقل قائدا بارزا بقواته لإرضاء «الجنائية الدولية»

«الجنائية الدولية» تصدر أمرا باعتقال قائد بقوات «حفتر»

«حفتر» ينبش القبور.. قواته تبرر والأمم المتحدة تدعو للتحقيق ومصر تطالبه بالاعتذار