«بوتين» و«عباس» يناقشان آلية وساطة جديدة للقضية الفلسطينية

الأربعاء 7 فبراير 2018 12:02 م

قال دبلوماسي فلسطيني، الأربعاء، إن الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» ونظيره الفلسطيني «محمود عباس»، سيبحثان آلية وساطة جديدة محتملة لتحل محل رباعية الشرق الأوسط.

وأوضح السفير الفلسطيني لدى موسكو، «عبدالحفيظ نوفل»، أن المحادثات «ستجرى عندما يجتمع الزعيمان في مدينة سوتشي بجنوب روسيا يوم 12 فبراير/شباط الجاري»، وفقا لوكالة «إنترفاكس» الروسية.

ونقلت وكالة «سبوتينك» عن وسائل إعلام روسية أن الرئيسين «بوتين» و«عباس» سيناقشان خلال محادثات «سوتشي» آلية وساطة جديدة تكون بديلة عن الآلية القائمة والمعروفة باسم «رباعية الشرق الأوسط».

وتأتي هذه التحركات في إطار مساعي السلطة الفلسطينية لإيجاد وسيط جديد لعملية السلام بعدما أعلنت أن الولايات المتحدة لم تعد وسيطاً نزيهاً إثر اعتراف الأخيرة بالقدس المحتلة عاصمة لـ«إسرائيل»، في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

ويخيم توتر شديد على العلاقات بين الولايات المتحدة والسلطة الفلسطينية بسبب انحياز واشنطن للاحتلال الإسرائيلي، وقد أوقفت إدارة «دونالد ترامب» ملايين الدولارات من المساعدات التي كانت تحصل عليها فلسطين والمنظمات الأممية المعنية برعاية وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين.

في المقابل، قالت السلطة الفلسطينية إن واشنطن «لم تعد وسيطا نزيها أو مقبولا للسلام»؛ بعد إعلان «ترامب» بشأن القدس، وبدأت تبحث عن وسيط جديد عبر «الاتحاد الأوروبي».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بوتين عباس الشرق الأوسط سوتشي

زيارة محتملة لبوتين إلى فلسطين أوائل 2020