المحافظون والاشتراكيون بألمانيا يتفقون على تشكيل ائتلاف حكومي

الأربعاء 7 فبراير 2018 02:02 ص

توصل المحافظون والاشتراكيون بألمانيا، إلى اتفاق حول تشكيل ائتلاف حكومي وسيعلن رسميا في وقت لاحق.

وينص الاتفاق على أن يتسلم الاشتراكيون الديموقراطيون حقيبتي المالية والخارجية الأساسيتين في الحكومة وكذلك وزارة الشؤون الاجتماعية، حسبما ذكرت وسائل الإعلام.

وتشير الأنباء إلى رغبة «مارتن شولتس» في تولي حقيبة الخارجية وتولي عمدة هامبورغ «أولاف شولتس» حقيبة المالية عن حزبه الاشتراكي الديمقراطي في الحكومة الائتلافية الجديدة، كما حصل الحزب الاشتراكي الديمقراطي على حقائب وزارات شؤون الأسرة والعدل والبيئة.

ومن المتوقع أن يتولى رئيس الحزب المسيحي الاجتماعي، «هورست زيهوفر»، حقيبة الداخلية، وستوسع اختصاصات الوزارة في الحكومة الجديدة لتشمل الإسكان أيضا.

وإضافة إلى الداخلية سيتولى حزب «زيهوفر» حقيبتي المواصلات والرقمنة بالإضافة إلى التنمية والتعاون الدولي.

وسيتولى حزب المستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل» خمس حقائب وزارية هي: الدفاع والاقتصاد والصحة، والزراعة بالإضافة إلى التربية والتعليم.

وبدأت الجولة الأخيرة من المحادثات التي شاركت فيها «ميركل» و «شولتس» قبل صباح أمس الثلاثاء الذي كان يفترض أن يكون اليوم الأخير من المفاوضات المتواصلة منذ مطلع يناير/كانون الثاني، وكان المحافظون والاشتراكيون الديموقراطيون توصلوا من قبل إلى تسويات حول مجموعة من الملفات بعضها شائك وفي مقدمها التكامل الأوروبي.

وتتولى «ميركل» منصب المستشارة منذ أكثر من 12 عاما وسعت إلى تكرار تشكيل ائتلاف حكومي مع الحزب الاشتراكي الديموقراطي بعد انتخابات غير حاسمة في سبتمبر/أيلول الماضي لم تحصل فيها على الغالبية.

ولو فشلت هذه المفاوضات، كانت «ميركل» ستضطر إلى تشكيل حكومة أقلية لن تحظى باستقرار سياسي، أو القبول بتنظيم انتخابات جديدة محفوفة بالمخاطر قد يكون المستفيد منها حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف.

وعادة ما تجرى محادثات تشكيل الائتلاف الحاكم في ألمانيا على مرحلتين، وتكون المرحلة الأولى عبارة عن محادثات استكشافية يجرى فيها التوصل لتوافقات بين برامج الأحزاب، في التحديات الرئيسية والملحة في البلاد.

وعلى أساس هذه التوافقات، تقرر الأحزاب المشاركة في المحادثات، إطلاق المرحلة الثانية التي تشمل مفاوضات توزيع الحقائب الوزارية والاتفاق على برنامج الحكومة.

وبعد أكثر من 3 أشهر ونصف الشهر من الانتخابات التشريعية التي أجريت 24 سبتمبر/أيلول الماضي، لم تنجح الأحزاب الفائزة في تشكيل ائتلاف حاكم جديد.

  كلمات مفتاحية

ألمانيا حزب ميركل المحافظون الاشتراكيون