4 أوجه تشابه بين الدوري السعودي والـ«بريميرليغ»

الأربعاء 7 فبراير 2018 02:02 ص

يعد الدوري السعودي للمحترفين، أحد أقوى الدوريات في المنطقة العربية والثالث على مستوى قارة آسيا بعد الصيني والياباني.

ومنذ انطلاقه موسم 2008-2009، وهو يشهد تطوراً ملحوظاً على مختلف المستويات، كان أخرها توقيع الهيئة العامة للرياضة والاتحاد السعودي لكرة القدم عقدا مع شركة الاتصالات السعودية عقداً جديداً يتعلق بالنقل التليفزيوني هو الأضخم في تاريخ البطولة وعلى مستوى بطولات الشرق الأوسط حيث بلغت قيمته 606 مليار ريال سعودي.

وفي هذا الإطار رصد موقع «جول» العالمي 4 أوجه شبه بين الدوري السعودي للمحترفين الدوري الأقوى عربيا وبين الدوري الإنجليزي الممتاز «بريميرليغ» الدوري الأكثر تنافسية عالمياً، وجاءت على النحو التالي:

منافسة قوية

يوجد عدد من الأندية القادرة على المنافسة على اللقب كل موسم، فنجد في الدوري الإنجليزي 4 فرق قادرة على المنافسة كل موسم وهم «تشيلسي، مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، أرسنال»، ونفس الوضع موجود في الدوري السعودي حيث من الممكن أن يتنافس عليه كل موسم 5 أندية وهم «النصر، أهلي جدة، الهلال، الشباب واتحاد جدة».

غياب الاحتكار

لا يوجد فريق واحد يتسيد البطولة ويحتكر لقبها فخلال آخر 5 سنوات في الدوري الإنجليزي سنجد فرق مانشستر يونايتد وتشيلسي ومانشستر سيتي قد نجحوا في تحقيق البطولة، وفي الدوري السعودي الذي حقق لقبه خلال العقد الأخير فرق الهلال والنصر والشباب والفتح.

الدعم المادي

يتميز الدوري الإنجليزي بتمتع أنديته بالتمويل والدعم اللازم من قبل ملاكهم الذين هم في الأصل رجال أعمال ما يساعد على تقويتهم استعداداً للمنافسة، وفي الدوري السعودي فدعم الأمراء وأعضاء الشرف لا مثيل له بالإضافة إلى الهيئة العامة للرياضة، هذا بجانب اتجاه الأندية السعودي بشكل كبير إلى الخصخصة خلال الفترة المقبلة.

عائد البث

في الدوري الإنجليزي نجد القيمة العالية للبث مقارنة بالدول المحيطة حيث حصلت شبكة «سكاي سبورتس» على حقوق بث البطولة للمواسم الثلاثة المقبلة من 2016 إلى 2019 مقابل رقم قياسي بلغ 5 مليارات و136 مليون جنيه إسترليني، وفي السياق نفسه تمكنت شركة الاتصالات السعودية من الحصول على عقد نقل المسابقات الكروية في السعودية، في أضخم اتفاقية لحقوق البث التليفزيوني في الشرق الأوسط.

تجدر الإشارة إلى أن بطولة الدوري السعودي دخلت إلى عالم الاحتراف بداية من موسم 2008-2009، ويعد الهلال أكثر الأندية تتويجاً باللقب برصيد 3 مرات، يأتي من بعده النصر برصيد لقبين، ثم اتحاد جدة والشباب والفتح وأهلي جدة لكل منهم لقب وحيد.

وعلى مستوى تاريخ الدوري السعودي بشكل عام، يعد الهلال هو صاحب الرقم القياسي من حيث عدد مرات التتويج برصيد 14 مرة، ثم اتحاد جدة والنصر برصيد 7 ألقاب لكل منهما، ثم الشباب بـ6 ألقاب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الدوري الإنجليزي الدوري السعودي الهلال النصر تشيلسي مانشستر سيتي