صحيفة «إيلاف» السعودية تروج لفوائد الخمور: «تفيد الدماغ»!

الأربعاء 7 فبراير 2018 02:02 ص

أثارت صحيفة «إيلاف» السعودية مجددا غضب السعوديين، وأحدث جدلا واسعا بعد ترويجها لتناول الخمور.

ونشرت الصحيفة على موقعها موضوعا مترجما تحت عنوان: «تناول كأسين من النبيذ كل يوم يفيد الدماغ».

وقالت في ثنايا الموضوع إن تناول النبيذ كل يوم «لا يصفي الذهن فحسب بل وينظف الدماغ أيضا».

وحظي تصرف الصحيفة باستنكار واسع من قبل مغردين على «تويتر».

وأعاد مغردون إلى الاذهان ما نشرته صحيفة «عكاظ» السعودية قبل نحو شهر عن مثليي الجنس، ثم اضطرت لحذفه لاحقا من موقعها الإلكتروني بعد يوم واحد من نشره عقب توجيه اتهامات للصحيفة بترويج «الشذوذ الجنسي».

الشذوذ

وكانت الصحيفة قد نشرت خبرا بعنوان «مثلي ضمن أفضل 10 ممثلين في 2017»، في إشارة إلى الممثل «ثيموتي شالاميه»، البالغ من العمر 21 عاما.

وأثار نشر الخبر حالة من الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة، ودشن مغردون حينها وسما بعنوان «عكاظ_تروج_للشذوذ» تصدر قائمة الترند في الموقع بسرعة، مع انضمام عدد كبير من المعلقين إليه.

وانهالت التعليقات على الوسم حيث رأى مغردون أن الأمر أصبح معتادا في كثير من الدول، فيما رأى بعض المغردين أن نشر أخبار المثليين مخالفة لقوانين المملكة التي تهدف للحفاظ على الأخلاق والآداب العامة.

ولم تعلق الصحيفة على الجدل الدائر حول نشرها لخبر المثليين، كما لم يصدر أي تعليق رسمي من وزارة الثقافة والإعلام حول الأمر نفسه.

وحصل الممثل «ثيموتي شالاميه»، على الميدالية الذهبية عن بطولته لفيلم «نادني باسمك»، الذي يروي قصة عن الحب المثلي، وذلك ضمن قائمة أعدها خبراء مجلة «Vulture» الفرنسية.

أول حوار إسرائيلي

لكن «إيلاف» لم تحذف، حتى ظهر اليوم الأربعاء خبر الخمور، ولا يزال متاحا للقراء على موقعها.

ولا تعد هذه هي المرة الأولى التي تثير فيها «إيلاف» جدلا في المملكة، ففي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أجرى رئيس أركان الاحتلال الإسرائيلي الجنرال «غادي إيزنكوت»، أول حوار لمسؤول إسرائيلي مع صحيفة سعودية، التي لم تكن إلا «إيلاف» أيضا.

وقال «إيزنكوت» في مقابلة مع موقع «إيلاف»: «نحن مستعدون لتبادل الخبرات مع الدول العربية المعتدلة، وتبادل المعلومات الاستخبارية لمواجهة إيران».

وأكد رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي، أن «هناك توافقا تاما بين (إسرائيل) والمملكة العربية السعودية التي لم تكن يوما من الأيام عدوا، وأعتقد أن هناك توافقا تاما بيننا وبينها بما يتعلق بالمحور الإيراني».

الصحيفة ذاتها التي لم تجد حرجا في إجراء حوار مع مسؤولين إسرائيليين، حيث وجه وزير الاستخبارات الإسرائيلي «يسرائيل كاتس» خلال مقابلة مع الصحيفة، دعوة لولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» لزيارة (إسرائيل).

وصرح «كاتس» لـ«إيلاف»، منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي، بأن (إسرائيل) ستكون سعيدة باستضافة ولي العهد السعودي، بعد أن ترددت شائعات حول التقارب بين البلدين على مدى عدة أشهر.

وبعد نشر المقابلة، قررت «إيلاف»، عدم إدراج الدعوة وسرعان ما عدلت المقالة، إلا أن وسائل الإعلام كانت قد رصدت الدعوة وانتقدتها.

«انفتاح» المملكة

وقد أثار خبر «إيلاف» انتقادات مغردين رأوا أن المملكة في طريقها إلى السقوط الأخلاقي.

وبحسب مراقبين، فإنه في ظل رعاية ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» لتوجهات الانفتاح في المملكة، أكدت عدة تقارير صحفية أجنبية أن المملكة في طريقها إلى كسر التقاليد الدينية، وانتهاج ممارسات «أكثر علمانية»، وذلك بعد عدد من الظواهر الجديدة التي تشير إلى ذلك.

ومن هذه المظاهر اعتقال علماء ودعاة المملكة المحسوبين على تيار الصحوة الذي هاجمه ولي العهد السعودي بشدة، وتقليم أظافر هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي كانت تضع قواعد صارمة للمرأة السعودية، لكنها باتت الآن قاب قوسين أو أدنى من الاختفاء تماما.

ووعد «بن سلمان» عبر رؤيته  الجديدة للسعودية المعروفة برؤية 2030 مواطنيه بالتحرر والانفتاح، وهو ما ظهر جليا في قرارات السماح للمرأة بقيادة السيارة ودخول الملاعب.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحيفة إيلاف السعودية موقع إيلاف إيلاف عكاظ خمور شذوذ رئيس الأركان الإسرائيلي محمد بن سلمان