صحف الخليج تبرز اتفاقا سعوديا لاقتناء «إس 400» ودعوة «تميم» لروسيا

الخميس 8 فبراير 2018 06:02 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، التوصل إلى اتفاق نهائي بين الرياض وموسكو على تزويد المملكة بمنظومة الصواريخ الروسية المتطورة «إس 400» بعد مفاوضات وصفت بـ«الصعبة للغاية».

ولفتت الصحف، إلى تلقى أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رسالة خطية من الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، تتضمن دعوته لزيارة موسكو.

وأشارت الصحف، إلى استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في الجنادرية، وزيرة خارجية الهند «سوشما سواراج»، حيث بحث معها العلاقات الثنائية المميزة، وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات.

واهتمت الصحف، بتأكيد كل من الإمارات والأردن، أهمية تعزيز جهود العمل العربي المشترك لمواجهة التحديات والمخاطر وتعزيز أمن واستقرار المنطقة وترسيخ مفاهيم السلام والتسامح والحوار الحضاري والتعايش المشترك في مختلف الأقطار وبين مختلف الشعوب.

وبينت الصحف، ارتفاع إجمالي الأصول المصرفية في الإمارات، شاملا بنسبة 0.3%، من 2687.1 مليار درهم نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2017 إلى 2695 مليار درهم (نحو 734 مليار دولار) نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وأشارت الصحف، إلى ترحيب مجلس الوزراء القطري، بنتائج الحوار الإستراتيجي الأول بين قطر والولايات المتحدة، الذي انعقد في واشنطن نهاية يناير/كانون الثاني الماضي، مثمنا ما ورد في البيان المشترك بشأن الأزمة الخليجية وضرورة حلها بشكل يحترم سيادة دولة قطر.

وأبرزت الصحف، ظهور نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الدولة لشؤون الدفاع «خالد بن محمد العطية»، لأول مرة منذ تعيينه وزيراً للدولة لشؤون الدفاع بالزي العسكري، وذلك خلال تفقده تمرين «مقدام» التعبوي لمنتسبي هيئة الخدمة الوطنية في معسكر «جو السلامة».

ونقلت الصحف، تأكيد نائب وزير الخارجية الكويتي «خالد الجارالله»، حرص بلاده على إقامة علاقات طبيعية مع إيران تعتمد على حسن الجوار، واحترام سيادة الدول، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، آملاً من طهران أن «يبادلونا نفس هذا الشعور، والتوجه في الحرص على علاقات متوازنة وقائمة على مبادئ صريحة وواضحة وفق ميثاق الأمم المتحدة».

وكشفت الصحف، سعي مؤسسة البترول الكويتية للتوسع في الطاقة التكريرية تدريجيا لتصل إلى نحو مليوني برميل يوميا بحلول 2035.

كما نقلت الصحف، عن وزيرة الدولة لشؤون الإسكان وزيرة الدولة لشؤون الخدمات الكويتية الدكتورة «جنان بوشهري»، قولها إن «المؤسسة العامة للرعاية السكنية سلمت فعليا ما نسبته 42% من أوامر البناء للمشاريع الإسكانية التي تم توزيعها على المخطط».

وأشارت الصحف، إلى حصول البحرين على المرتبة 26، ضمن لائحة الدول التي سددت مساهماتها في موازنة الأمم المتحدة لعام 2018، وذلك وفق ما جاء في تقرير للمنظمة الدولية.

ولفتت الصحف، إلى تقدير تقرير صدر عن مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين، حجم استثمارات الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية بـ66.6 مليون دولار، فيما ستبحث فعالية تعقد قريبا تأثير الخدمات المالية واندماجها بشكل أكبر في التكنولوجيا المتطورة.

وأشارت الصحف، إلى ترؤس سلطان عمان «قابوس بن سعيد»، جلسة مجلس الوزراء، وأشاد بتعاون المواطنين في إنجاح برامج وخطط التنمية، وأثنى على جهود تشغيل المواطنين وتوفير فرص العمل المناسبة، كما شدد على أهميّة تأهيل الشباب وإعدادهم للالتحاق بالعمل الذي يوفر لهم حياة كريمة.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

استقبل الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في الجنادرية، وزيرة خارجية الهند «سوشما سواراج»، وبحث معها العلاقات الثنائية المميزة، وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات. (الشرق الأوسط)

تناقلت مصادر روسية، التوصل إلى اتفاق نهائي بين الرياض وموسكو على تزويد المملكة بمنظومة الصواريخ الروسية المتطورة «إس 400» بعد مفاوضات وصفت بـ«الصعبة للغاية». (الحياة)

نفى مصدر سعودي مسؤول، ما نشرته بعض المواقع الإلكترونية حول انزعاج المملكة من زيارة رئيس الوزراء اللبناني «سعد الحريري» إلى تركيا. (الرياض)

عدت وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني، أن الحملة التي قامت بها السعودية أخيرا لمكافحة الفساد، ستسهم في كبح السحب من الودائع الحكومية لدى مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» وتخفض الاقتراض، خصوصاً أن المبلغ المعلن حتى الآن (100 مليار دولار) سيدعم موازنة الدولة. (الحياة)

حسم مجلس الشورى (البرلمان) السعودي، تباينه مع مجلس الوزراء بشأن تعديل نظام العمل، وصوت 84 عضواً لصالح إقرار خفض ساعات العمل ومنح إجازة يومين شرط أن تكون هذه الصلاحية بيد مجلس الوزراء، وأقر إضافة نص للمادة 98 من نظام العمل «يجوز بقرار من مجلس الوزراء تخفيض الحد الأقصى لساعات العمل، من 48 ساعة، لبعض الأنشطة على ألا تقل عن 40 ساعة في الأسبوع». (الرياض)

شدد محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة السعودية «سعد القصبي»، على أهمية حماية المنتجات الوطنية لمنع وصول منتجات رديئة من الخارج للسوق السعودية من خلال التطبيق الصارم للمواصفات والمقاييس والجودة، في ظل توقعات بتحجيم هذا الإجراء خسائر السلع المغشوشة البالغة 10.6 مليار دولار سنوياً في السعودية. (الشرق الأوسط)

بلغ عدد المصانع المنتجة في السعودية 7759 مصنعا منتجا، برؤوس أموال 1.1 تريليون ريال وبقوة عاملة قوامها قدرها 1.05 مليون عامل بنهاية الربع الرابع من العام الماضي 2017. (الاقتصادية)

سجلت الفرق الميدانية البيطرية التابعة لوزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، 72 إصابة بفيروس إنفلونزا الطيور من نوع (H5N8)، منذ مطلع العام الميلادي الحالي 2018 وحتى الآن (خمسة أسابيع). (الحياة)

تطلق وزارة الإسكان السعودية، مشروع نظام «إيجار»، الإثنين المقبل، وذلك بهدف تطوير منظومة القطاع الإسكاني والعقاري في المملكة بشكل متوازن، وإيجاد حلول مستدامة لتحديات السوق العقارية تحفظ حقوق جميع الأطراف المعنية بالعقد الموحد للإيجار السكني. (الاقتصادية)

نفت أمانة منطقة الرياض، ما تم تداوله على نطاق واسع، عن توجيهها لجميع البلديات بالمنطقة بمنع الموسيقى والاختلاط والتدخين في المطاعم والمقاهي وداخل المجمعات التجارية. (الحياة)

أطلق خادم الحرمين الشريفين فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية 32»، الذي تنظمه وزارة الحرس الوطني بالجنادرية، فيما كرم شخصيات سعودية بـ«وسام الملك عبد العزيز» من الدرجة الأولى. (الشرق الأوسط)

دعا الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع مناطق المملكة، الإثنين المقبل. (الرياض)

الإمارات

أكدت كل من الإمارات والأردن، أهمية تعزيز جهود العمل العربي المشترك لمواجهة التحديات والمخاطر وتعزيز أمن واستقرار المنطقة وترسيخ مفاهيم السلام والتسامح والحوار الحضاري والتعايش المشترك في مختلف الأقطار وبين مختلف الشعوب، وذلك خلال لقائين لحاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد»، وولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد»، مع العاهل الأردني الملك «عبدالله الثاني». (الإمارات اليوم)

عقد في أبوظبي الاجتماع الوزاري للدورة الرابعة للجنة المشتركة بين الإمارات وبنغلاديش. (البيان)

قدمت الإمارات، مبلغ 2 مليون دولار أمريكي، كمساعدة لتمويل العجز في برنامج الأمم المتحدة المخصص لتوفير الوقود لتشغيل الكهرباء في المستشفيات بقطاع غزة. (الاتحاد)

غادر الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، الإمارات، الأربعاء، بعد زيارة عمل للدولة استغرقت يومين. (البيان)

تستعد مدينة دبي الإماراتية، لاستضافة أعمال الدورة السادسة من القمة العالمية للحكومات، بدءا من الأحد المقبل، تحت شعار «استشراف حكومات المستقبل»، وتشهد مشاركة لأكثر من 4 آلاف شخصية من 140 دولة، و130 متحدثاً عالمياً في 120 جلسة رئيسية وتفاعلية وحوارية، تطرح الكثير من القضايا، وسبل الارتقاء بالأداء الحكومي العام، وكيفية التعامل مع التغيرات المتسارعة والاستعداد لها وتطويعها واستثمارها على النحو الأمثل. (الشرق الأوسط)

ارتفع إجمالي الأصول المصرفية في الإمارات، شاملاً بنسبة 0.3%، من 2687.1 مليار درهم في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2017 إلى 2695 مليار درهم (نحو 734 مليار دولار) نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي، وفقاً لبيان المصرف المركزي الإماراتي. (الحياة)

كشف وزير الموارد البشرية والتوطين الإماراتي «ناصر بن ثاني الهاملي»، وضع استراتيجية للتوطين السريع، تستهدف أكثر من 2000 منشأة تعمل في قطاعات استراتيجية حيوية، مع تحديد 400 مهنة كأولوية ليشغلها مواطنون، ما يوفر أكثر من 15 ألف فرصة عمل مناسبة للمواطنين، قبل نهاية العام الجاري. (الإمارات اليوم)

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، عزمها استثمار 3.1 مليار دولار في مشروع لتعزيز مرونة تكرير النفط الخام في مصفاة الرويس، حيث تهدف لزيادة هامش الربحية في مجال عمليات تكرير النفط. (الاتحاد)

كشف وكيل دائرة النقل في أبوظبي «خليفة محمد المزروعي»، أن الدائرة تدرس تفعيل بوابات التعرفة المرورية خلال أوقات الذروة والازدحام المروري فقط، مشيراً إلى أن الهدف من هذا الإجراء تنظيم حركة السير لتكون انسيابية، خصوصاً مع زيادة الكثافة السكانية. (الإمارات اليوم)

استقبلت دبي، خلال العام الماضي 15.79 مليون زائر، بنسبة نمو 6.2% مقارنة مع 5% خلال عام 2016، لتسجل بذلك رقماً قياسياً جديداً في أعداد الزوار. (الإمارات اليوم)

كشف مركز «محمد بن راشد للفضاء»، عن تلقي أكثر من 2000 طلب لبرنامج «الإمارات لرواد الفضاء»، بهدف اختيار أربعة منهم مع نهاية عام 2018 لإعدادهم وتدريبهم وإرسالهم في مهمات إلى محطة الفضاء الدولية. (الخليج)

قطر

تلقى أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رسالة خطية من الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، تتضمن دعوته لزيارة موسكو. (الراية)

التقى رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الداخلية، الشيخ «عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني»، رئيس أنغوشيا الروسية «يونس بك يفكوروف»، وبحث معه تطوير علاقات التعاون بين البلدين، إضافة إلى استعراض الأوضاع الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية. (الوطن)

رحب مجلس الوزراء القطري، بنتائج الحوار الاستراتيجي الأول بين قطر والولايات المتحدة، الذي انعقد في واشنطن نهاية يناير/كانون الثاني الماضي، مثمنا ما ورد في البيان المشترك بشأن الأزمة الخليجية وضرورة حلها بشكل يحترم سيادة دولة قطر. (العرب)

أعلنت مديرية التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع القطرية، عن بدء تمرين «موج البحر 13»، والذي تنفذه القوات البحرية الأميرية القطرية، لمدة 21 يوماً. (الراية)

ظهر نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الدولة لشؤون الدفاع «خالد بن محمد العطية»، لأول مرة منذ تعيينه وزيراً للدولة لشؤون الدفاع بالزي العسكري، وذلك خلال تفقده تمرين «مقدام» التعبوي لمنتسبي هيئة الخدمة الوطنية في معسكر «جو السلامة». (العرب)

حذر مصرف قطر المركزي، من التعامل بعملة «بيتكوين»، واعتبرها عملة غير قانونية لعدم وجود أي التزام من جانب أي بنك مركزي أو حكومة في العالم لتبديل قيمتها، مقابل نقود صادرة ومبرئة للذمة أو مقابل سلع عالمية متداولة أو مقابل الذهب. (الوطن)

ربحت البورصة القطرية، خلال جلسة الأربعاء، 12.6 مليار ريال، بدعم من التعافي السريع للأسواق العالمية. (الوطن)

أكد المهندس العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الرّيل القطري «عبدالله السبيعي»، الانتهاء من مشروع مترو الدوحة خلال عامين، مشيراً إلى إنجاز 90% من المشروع خلال العام الحالي. (الراية)

دعا رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، «جياني انفانتينو»، إلى تضافر جهود دول منطقة الخليج من أجل إنجاح مونديال قطر 2022، معتبرا أنها بطولة جميع دول المنطقة وليست قطر فقط. (الشرق)

الكويت

أكد نائب وزير الخارجية الكويتي «خالد الجارالله»، حرص بلاده على إقامة علاقات طبيعية مع إيران تعتمد على حسن الجوار، واحترام سيادة الدول، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، آملاً من طهران أن «يبادلونا نفس هذا الشعور، والتوجه في الحرص على علاقات متوازنة وقائمة على مبادئ صريحة وواضحة وفق ميثاق الأمم المتحدة». (الجريدة)

قالت العضو المنتدب للتخطيط والمالية في مؤسسة البترول «وفاء الزعابي»، إن «المؤسسة لديها خطط للتوسع في الطاقة التكريرية تدريجيا لتصل إلى نحو مليوني برميل يوميا بحلول 2035». (القبس)

طوى مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، قضية مصروفات وزارة الداخلية على بند الضيافة، بأن أحال إلى الحكومة تقرير لجنة الميزانيات المتضمن تقريري ديوان المحاسبة ووزارة الداخلية في الموضوع، مع ما تضمنه من توصيات بإحالة الأمر إلى النيابة العامة. (الراي)

رغم التوافق النسبي الحكومي النيابي، على إقرار قانون السماح لفئة غير محددي الجنسية والجنسيات الأخرى بالدخول إلى الجيش، إلا أن بعض الاعتراضات وعدم اكتمال النصاب حالا دون تمرير القانون الذي كانت الحكومة تهدف الى إقراره في المداولة الأولى بشكل مبدئي تمهيدا لدراسته استعدادا للمداولة الثانية. (الأنباء)

قالت وزيرة الدولة لشؤون الإسكان وزيرة الدولة لشؤون الخدمات الكويتية الدكتورة «جنان بوشهري»، إن «المؤسسة العامة للرعاية السكنية سلمت فعليا ما نسبته 42% من أوامر البناء للمشاريع الإسكانية التي تم توزيعها على المخطط». (القبس)

بلغت تقديرات ميزانية وزارة الكهرباء والماء الكويتية للعام المالي المقبل 2018 /2019، والمزمع إقرارها في أبريل/نيسان المقبل، مبلغا إجماليا قدره 2.66 مليار دينار، بزيادة تقدر بـ38 مليون دينار، مقارنة بالعام المالي الحالي 2018/2017. (الجريدة)

يعلن ديوان الخدمة المدنية الكويتي، الخميس، عن دفعة جديدة من أسماء المرشحين الراغبين في العمل بوزارات وهيئات ومؤسسات الدولة من المسجلين بقوائم التوظيف. (الراي)

البحرين

جاءت البحرين في المرتبة 26 ضمن لائحة الدول التي سددت مساهماتها في موازنة الأمم المتحدة لعام 2018، وذلك وفق ما جاء في تقرير للمنظمة الدولية. (الوطن)

أعلنت السلطات البحرينية، القبض على عناصر تتبع تنظيم ما يسمى بـ«ائتلاف 14 فبراير»، نفذت «تفجير أنبوب نفط بوري»، بعد تلقيها تدريبات مكثفة في معسكرات الحرس الثوري الإيراني. (البلاد)

استقبل المفتش العام للجيش البحريني اللواء الركن «عبدالله حسن النعيمي»، الملحق العسكري لكوريا الجنوبية المقيم في الرياض والمعتمد لدى المملكة العقيد «شون جيهو»، واستعرض معه علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين البحرين وكوريا الجنوبية وسبل تعزيزها. (الأيام)

قدّر تقرير صدر عن مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين، حجم استثمارات الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية بـ66.6 مليون دولار، فيما ستبحث فعالية تعقد قريبا تأثير الخدمات المالية واندماجها بشكل أكبر في التكنولوجيا المتطورة. (الشرق الأوسط)

عمان

ترأس سلطان عمان «قابوس بن سعيد»، جلسة مجلس الوزراء، وأشاد بتعاون المواطنين في إنجاح برامج وخطط التنمية، وأثنى على جهود تشغيل المواطنين وتوفير فرص العمل المناسبة، كما شدد على أهميّة تأهيل الشباب وإعدادهم للالتحاق بالعمل الذي يوفر لهم حياة كريمة. (الشبيبة)

تسلم أمين عام وزارة الخارجية العمانية «بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي»، نسخا من أوراق اعتماد عدد من السفراء المعينين غير المقيمين لدى السلطنة، وهم سفراء نيوزلندا والنرويج ونيجيريا والدنمارك. (الوطن)

أعلنت وزارة القوى العاملة العمانية، تعيين 9193 مواطنا ومواطنة بمختلف مؤسسات القطاع الخاص. (الرؤية)

تواصلت فعاليات التمرين البحري «خنجر حاد»، الذي تنظمه البحرية العمانية في مياه بحر عمان بمشاركة مجموعة من السفن التابعة لبحريات عدد من الدول الصديقة وبإسناد من سلاح الجو السلطاني العماني. (الوطن)

شؤون خليجية

أعلنت الحكومة اليمنية أمس، في أول اجتماع رسمي لها عقب انتهاء الأزمة المسلحة في عدن، البدء في مهمة «تضميد الجراح»، ودعت إلى تجاوز «حالة الشحن السياسي والمناطقي». (الشرق الأوسط)

حقق برنامج «الشراء الخليجي الموحد» خلال العام الماضي، أكبر عملية شراء للأدوية بقيمة بلغت 2.6 مليار دولار، فيما شكلت السعودية النسبة الأكبر من هذه العمليات بـ70%. (الاقتصادية)

يعقد مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي أول اجتماعاته السنوية، مارس/آذار المقبل لبحث الشروط الجديدة للوائح والأنظمة. (الاقتصادية)

شؤون عربية

استبق الرئيس الفلسطيني «محمود عباس» (أبو مازن)، زيارته إلى العاصمة الروسية موسكو ولقاء الرئيس «فلاديمير بوتين»، الإثنين المقبل، بتمسكه رفض الرعاية الأمريكية للمفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، لكنه خاطب المجتمع الدولي قائلاً: «أيدينا ممدودة للسلام على أساس رؤية الدولتين، والقدس الشرقية عاصمة لنا». (الحياة)

قتلت (إسرائيل) فلسطينيا ثالثا في غضون 24 ساعة، بعد تنفيذه عملية طعن استهدفت حارس أمن في محيط مستوطنة «كرمي تسور»، شمال الخليل، بالضفة الغربية، فيما حاول مستوطنون خطف أطفال فلسطينيين من إحدى قرى في نابلس، في تصاعد سريع للأحداث. (الشرق الأوسط)

فتحت السلطات المصرية، ظهر الأربعاء، معبر رفح البري مع قطاع غزة بشكل مفاجئ، ودون إعلان مسبق كما جرت العادة. (الحياة)

أعطى المجلس الأعلى للدفاع في لبنان، أوامر للتصدي ولمنع (إسرائيل) من بناء الجدار الفاصل على الحدود. (الشرق الأوسط)

يستعد وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون»، لجولة مكوكية تشمل الكويت والأردن وتركيا ومصر ولبنان، في وقت يتوجه مستشار الأمن القومي «هربرت ماكماستر» إلى أنقرة نهاية الأسبوع الجاري للبحث في العملية العسكرية التركية في عفرين السورية. (الحياة)

أكد التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لقتال تنظيم «الدولة الإسلامية»، تنفيذ ضربات جوية ضد قوات موالية لنظام «بشار الأسد» في سوريا، لقيامها بهجوم غير مبرر على مقر قيادة قوات سوريا الديمقراطية. (الشرق الأوسط)

أطلقت القوات العراقية، بمساندة فصائل من «الحشد الشعبي» وطيران التحالف الدولي، عمليات تطهير مناطق شرق بلدة طوزخورماتو التابعة لمحافظة صلاح الدين قرب مدينة كركوك، لملاحقة عناصر ما يُعرف بتنظيم «الرايات البيضاء». (الحياة)

حثّت روسيا الجانبين التركي والإيراني، على تجاوز الخلافات، بسبب العمليات العسكرية التركية في شمال سوريا. (الشرق الأوسط)

اتّهم النظام السوري، القوات الجوية الإسرائيلية، بشنّ هجوم على موقع عسكري في ريف دمشق، وأعلن تصدي دفاعاته لصواريخ أطلقها الطيران الإسرائيلي من داخل الأراضي اللبنانية، من دون أن يحدد الموقع المُستهدف. (الحياة)

كشفت بيانات من البنك المركزي المصري، عن وصول إجمالي الدين الخارجي للبلاد إلى 80.8 مليار دولار بنهاية الربع الأول من السنة المالية 2017 - 2018، بزيادة 2.3% عن مستواه بنهاية يونيو/حزيران 2017. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية قطر الجنادرية إس-400 روسيا الأردن الحوار الإستراتيجي خالد العطية إيران النفط الكهرباء